أعضاءنا الكرام نأسف لإزعاجكم ونرجوا منكم استخدام متصفح - جوجل كروم - لحين الانتهاء من الصيانة وبارك الله فيكم إعلان هام


العودة   المنتدى الرسمي لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي > || القـسـ( الخــاص بالشيــخ )ــمـ || > قسم التفريغ الخاص بالشيخ

قسم التفريغ الخاص بالشيخ خطب الشيخ ومحاضراته المفرغة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /06-07-2012, 02:21 PM   #1

Jewels

المراقبـة المسـؤولـه عـن فريـق التـفريـغ/ فريق التغريدات

 
الصورة الرمزية Jewels

 

 آلحــآلة : Jewels غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 27633
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 4,565
 التقييم: 8236158

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقة ورضا نفسه , و زنة عرشه , و مداد كلماته



افتراضي فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي









بسم الله الرحمن الرحيم

بحمد الله تعالى وفضله وتوفيقه وامتنانه ..

ثم بجهود إخوانكم في فريق التفريغ الخاص بمنتدى الشيخ محمد العريفي ..

تم تفريغ

{ فتاوى الصيام }

من عدة برامج لفضيلة الشيخ

محمد بن عبد الرحمن العريفي

وهي شذرات ومقتطفات من برامج متعدده لهــ


مع الناس

إني صائم

لك صمت

قلبي معك











































التعديل الأخير تم بواسطة سـلـمـى ; 13-07-2012 الساعة 01:48 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2012, 02:24 PM   #2

Jewels

المراقبـة المسـؤولـه عـن فريـق التـفريـغ/ فريق التغريدات

 
الصورة الرمزية Jewels

 

 آلحــآلة : Jewels غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 27633
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 4,565
 التقييم: 8236158

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقة ورضا نفسه , و زنة عرشه , و مداد كلماته



افتراضي رد: فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي








س : ابن خالتي في داخل مدينة سوريا وقد اسقاه الأمن الماء في نهار رمضان رغما عنه فهل يقضيه ؟

ج : أسأل الله أن ينصرهم ويبدل خوفهم أمنا , وأن ينشر بينهم العدل والإيمان يا رب العالمين هم وإخواننا في كل مكان ولا شك أنه يسوئنا مثل ذلك , فإذا أُكره أو نسي أو تعاطى الإنسان شيء من المفطرات من طعام أو شراب أو ما شابه ذلك بالإكراه أو النسيان فهذا لا يجب عليه القضاء ,وصومه صحيح.




س: أنا اسكن في مدينة وبسبب وجود الأبراج وبنايات فغابت عني الشمس , فهل كان ينبغي عليه أن افطر أو انتظر الأذان ؟ وإذا افطرت فهل يلزمني قضاء ؟ و سمعت من علماء في السعودية فتوى أنه بزوال الشمس نفطر؟

ج: إنتظر الآذان لأن الشمس ربما يغيبها عنك أبراج أو غيم أو غبار .. فأنت طالما أنك داخل المدينه إنتظر الآذان وأفطر عليه , والذي يظهر أن فعلك هو نوع من التساهل ويلزمك قضاء هذا اليوم لأنك لم تتيقن أن غياب الشمس غياب نظرك أو غروب وكما ذكرت ربما غيبها أبراج أو غبار أو قتر أو شيء من ذلك ومادمت في المدينه لاتعتمد على النظر إعتمد على الآذان والإعتماد على غياب الشمس هذا لمن يكن متيسر له طرق أخرى كأن يسكن أحدهم في البر و رأى الشمس بعينه صريحاً , ولكن أنت داخل المدينة ففي الغالب أنه يوجد أدخنه من المصانع ومن السيارات ولا يكون الجو صافي كما في البر , والذي يظهر طالما أنك في مدينه يسمع فيها الآذان ويحرصون على الوقت الشرعي فاقضي احتياطاً.


س: أنا أعاني من مرض القرحه و ربو و إلتهاب الكلى وطاقتي لا تستحمل فهل إذا أفطرت عليه شيء أم لا مع العلم أني اليوم أصبحت مفطرا؟


ج: إذا كان يتعبك الصيام ويسبب لك ألم أو مغص فقد رخص الله -تعالى- لك قال الله -سبحانه-{ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }(سورة البقرة: 185 )واقضي بعد رمضان فإن لم تستطع القضاء بعد رمضان فأطعم عن كل يوم مسكينا وإذا لم تستطع الإطعام فيسقط عنك وليس عليك شيء.




س: ما حكم تذوق الطعام لتمييز طعمه ؟

ج: يجوز للإنسان الصائم والمرأه التي تطبخ تذوق الطعام بطرف اللسان لكن يحرص أن لا يدخل شيء إلى جوفه ويتمضمض جيداً.



س: ما حكم المرهم وتحاليل العين في نهار رمضان ؟


ج: جائزه




س: قبل خمسة سنوات افطرت عدد من ايام رمضان بسبب المرض ثم قضيت قبل بدأ رمضان الحالي , و لكني اخرجت الفدية متأخرة وليست متزامنة مع القضاء فما الحكم؟

ج: ليس من الواجب أن تكون في نفس الوقت ممكن أن تؤخر الفدية شهر أو شهرين لا بأس في ذلك
, وكان أنس -رضي الله عنه- لما كبر سنه وأصبح لا يستطيع الصوم أصبح يجمع بعد رمضان ثلاثين مسكينا وأطعمهم غداء أو عشاء والأمر في الإطعام واسع إن شاء الله –تعالى-.[ روى عبد بن حميد من طريق النضر بن أنس عن أنس أنه أفطر في رمضان وكان قد كبر ، فأطعم مسكينا كل يوم .] وروي في " فوائد محمد بن هشام بن ملاس " عن مروان عن معاوية عن حميد قال :[ ضعف أنس عن الصوم عام توفي ، فسألت ابنه عمر بن أنس : أطاق الصوم ؟ قال : لا ، فلما عرف أنه لا يطيق القضاء أمر بجفان من خبز ولحم فأطعم العدة أو أكثر .] ( صحيح البخاري).




س: أنا أعمل في المنطقه الشرقيه لمدة ستة أيام و أعود إلى الرياض أربعة أيام وهي مسكني الأصلي وأبقى بها أربعة أيام وهكذا طبيعة عملي فماذا يلزمني من الصلاة والصيام ؟

ج: يعتبر ذهابك إلى المنطقه الشرقيه سفر فيجوز لك القصر والجمع في الصلوات و كذلك يجوز لك الفطر إن إحتجت إلى ذلك.




س: ما الحكم على من شعر بعطش شديد اثناء الصيام لدرجة الشعور بالموت ؟

ج: نعم يفطر, الإنسان إذا إشتد به العطش جاز له الفطر سواء إشتد به العطش بسبب طول فترة الصيام أو لمرض أو لشدة عمله مثل من يعمل ويتعرض للشمس وإشتد به العطش حتى بدأ ريقه يجف ويلتصق حلقه فيفطر ويقضي يوما بعده .




س: عندما وقعت الحرب بين العراق و إيران لم أتمكن من الصيام بسبب الحرب لمدة 4 سنوات وأنا أبلغ من العمر 60عام وأستطيع القضاء ؟

ج: إذا كنت تستطيع القضاء فقضي بقدر استطاعتك في فصل الشتاء , ويكون ذلك كفارة لما سبق . بعض أهل العلم يقولون بوجوب الكفارة عليه وبعضهم كما في قول ابن عباس وغيره لذلك لم أذكر لك وجوب الاطعام .






س: ما حكم شرب الماء أثناء الاذان ؟

ج: الذي ينبغي على الأنسان أن يتوقف عن الأكل والشرب عند سماع الآذان إلا من كان في يده شيء أو كان المؤذن يؤذن قبل الوقت بدقيقتين فعادة المؤذنون يبكرون قبلها بثواني أو أحيانا يكون التقويم مقدم دقيقه أو نصف دقيقه فيرخص له في ذلك , لكن لا ينبغي التساهل فيه المفروض أن يتوقف مباشرة لكن لو شرب صومه صحيح






س: ما الحكم على من تعمد إخراج المني في نهار رمضان بشهوة إما بالنظر أو بالمحادثة و نحوه ..؟ وإذا نصحناه قال أنه سوف يطعم عن هذا ولكن دون قضاء ذلك اليوم فما الحكم فيه؟

ج: إذا تعمد الصائم فعل هذا فهو أفسد صومه في ذلك اليوم وهو أثم بذلك و أن الله –تعالى- حرم هذا في حال الصوم وكذلك في غير الصوم فهو مضر وهو ما يسمى


( بالعادة السريه ) عند الشباب و الرسول -عليه الصلاة والسلام- يقول[يقول الله -تعالى- : كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف . قال الله -عز وجل- : إلا الصوم فإنه لي و أنا أجزي به . يدع شهوته وطعامه من أجلي . للصائم فرحتان : فرحة عند فطره , وفرحة عند لقاء ربه . ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك..صحيح مسلم ]


فهذا ترك طعامه وشرابه لكنه لم يدع شهوته فقرن الله -تعالى- الشهوة بالطعام والشراب دليل على أنها مثله في الحكم , فهذا يفسد الصوم وعليه صيام يوم بدله و أيضا إذا فعله في أثناء اليوم فعليه الامساك إلى الليل ولا يجوز أن يقول أنا فعلت هذه العادة الضحى فسوف ءأكل وأشرب إلى الليل ما دام أن صوم هذا اليوم فسد ! لا بل هذا غير صحيح ويجب عليه الإمساك . ويجب عليه القضاء , الذي يُطعِم هو الانسان الذي لا يستطيع أن يقضي بسبب المرض ونحوه أما هو فيجب عليه القضاء والتوبة و لا يجوز فعلها في رمضان وغيره.




س: أنا أعاني من داء السكري وأعود من عملي الساعه الواحده متعب فأنام حتى وقت أذان المغرب الساعة الخامسه فهل هذا صيامي صحيح أم لا ؟

ج: صومك صحيح , لكن يجب عليك أن تستيقظ حتى تصلي العصر فإن استطعت أن تصليها في المسجد فهو الواجب عليك , أما إذا كنت في حكم المريض ويشق عليك الذهاب إلى المسجد فصليتها في البيت فليس عليك بأس .




س: زوجي غلبه النوم قبل أن يغتسل من الجنابة وحاولت إيقاضه وبقي كذلك حتى الساعة التاسعة صباحا فما الحكم بالنسبة لصومه ؟

ج: دخول الفجر على الأنسان وهو جنب لا يؤثر على صومه وصومه صحيح ..
كما في حديث عائشة –رضي الله عنها- كان يؤذن الفجر وهو جنب ثم يغتسل بعد ذلك ويذهب يصلي بإصحابه إماما لكن يجب على الانسان أن يقوم يصلي الفجر مع الجماعه


ورد في حديث -آخر- عن عائشة كان يؤذن الفجر على النبي وهو جنب – الحديث - [عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحرث بن هشام يقول : كنت أنا وأبي عند مروان بن الحكم وهو أمير المدينة ، فذكر له أن أبا هريرة يقول : من أصبح جنبا أفطر ذلك اليوم ، فقال مروان : أقسمت عليك يا عبد الرحمن لتذهبن إلى أم المؤمنين عائشة وأم سلمة فلتسألنهما عن ذلك ، فذهب عبد الرحمن وذهبت معه حتى دخلنا على عائشة فسلم عليها ثم قال : يا أم المؤمنين إنا كنا عند مروان ، فذكر له أن أبا هريرة يقول : من أصبح جنبا أفطر ذلك اليوم ، قالت عائشة : ليس كما قال أبو هريرة يا عبد الرحمن ، أترغب عما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصنع ؟ قال عبد الرحمن : لا والله ، قالت عائشه : فأشهد على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يصبح جنبا من جماع غير إحتلام ثم يصوم ذلك اليوم ، قال : ثم خرجنا حتى دخلنا على أم سلمة فسألها عن ذلك فقالت مثل ما قالت عائشة ، قال : فخرجنا حتى جئنا مروان بن الحكم فذكر له عبد الرحمن ما قالتا ، فقال مروان : أقسمت عليك يا أبا محمد لتركبن دابتي فإنها بالباب فلتذهبن إلى أبي هريرة فإنه بأرضه بالعراق فلتخبرنه ذلك ، فركب عبد الرحمن وركبت معه حتى أتينا أبا هريرة ، فتحدث معه عبد الرحمن ساعة ثم ذكر له ذلك ، فقال أبو هريرة لا علم لي بذلك إنما أخبرنيه مخبر ثم يغتسل بعد الاذان ويصلي بأصحابه إماماً), فينبغي أن يقوم ليصلي الفجر مع الجماعة في المسجد .




س: نحن في امريكا ولسنا متأكدين من دخول وقت الاذان ونحن نتابع وقت الآذان من امريكا عبر الانترنت ؟ لان المنطقة التي اسكن بها ليس لديهم مراكز اسلامية ؟

ج: طالما انكم تعملون بالاحوط و أن احدكم ينظر إذا كانت الشمس ظهرت ثم غابت أو وجود غيم فأعملوا بالاحوط عند غياب الشمس ,و إذا غلب على ظنك أن هذا التوقيت صحيح فخذ به .




س: كنت صائم في دولة عمان و سوف أقضي عيد الفطر في دولة الإمارات فهل أفطر مع سُكان الإمارات ؟

ج: نعم تفطر مع سُكان الإمارات فإن صمت تسعة وعشرين يوم فحسن , أما إذا صمت ثمانية وعشرين يوم فتفطر معهم وتقضي بعدها يوماً واحداً .




س: ما الحكم على من عمل الغسيل الكلوي المُسمى( البريتوني ) نهار رمضان هل يفطر ويقضي ويكفر بعد رمضان أم لا؟

ج: إذا كان في غسيل الكلى يُدخَل مع الدم مقويات ونحوه فهذا يُفطر , أما اذا كان لا يدخل معه مقويات فإنه لا يفطر ويعتبر الصوم صحيح وعلى هذا تعتبر مسألة القضاء من عدمه





س: شخص مصاب بحرقة في المعدة فهل إذا كان يخرج شيء إلى حلقه بسبب الحرقه يفطر؟

ج: لايفطر إذا خرج شيء إلى حلقه .






س: امرأة كانت مريضه مرض نفسي ولم تصم رمضان منذ سنتين وهي الآن بخير وتستطيع أن تقضي فهل يجوز أن تخرج زكاة عن الصوم وتقضي في أيام الشتاء؟.

ج: نعم في أيام الشتاء تقضيها و ليس واجباً أن يكون متواصلاً القضاء حتى لو قضت في أيام متباعدة فلابأس.




س : عندما اصوم يجف ريقي مما يجعلني أبلع ريقي كثيرا فما الحكم في ذلك ؟


ج: ليس عليك بأس إن شاء الله.




س: تُوُفِّي والدي منذ عشرة اشهر لأنه كان يعاني من مرض ( الجلطة ) وكان فاقد للوعي ولم يصم منذ سنتين فماذا يلزمنا ؟

ج: ليس عليه شيء , وإن شاء الله يكون رفعة في درجته



س : امرأة مسنه وهي تستطيع الصوم لكن أكلها قليل مثل أكل الأطفال وتدرك فهل يجب عليها أن تصوم ؟

ج: إذا كانت تستطيع أن تصوم فلتصوم , وإذا كانت لا تستطيع فاطعموا عنها عن كل يوم مسكين.




س: هل يجب علي أن أخرج زكاة الفطر عن من أكفلهم من الأيتام؟

ج : إن كان اليتيم عندك في البيت فزك عنه زكاة الفطر ، وإن كان اليتيم في ملجأ ففي الأغلب إن أصحاب الملجأ يطعمون عنه زكاة الفطر يعني إن كان هو عندك في البيت فزك عنه أما إذا كان في الملجأ فأهل الملجأ هم يزكون عنه .




س: هل أخرج زكاة الفطر عن أولادي من زوجتي الأولى؟

ج: نعم تدفع عن أطفالك زكاة الفطر.




س: شخص تعمد أن يفطر رمضان بدون عذر منذ ستة أو سبعة سنوات
فماذا عليه ؟


ج: هذا بلا شك فعل عظيم ومنكر كبير ويجب عليه التوبة عما سبق ولا يلزمه القضاء لأن من تعمد إفطار رمضان فهو ذنب كبير لا يكفره ولا يخفف عنه القضاء , فقط عليه أن يتوب من هذا الذنب ويكثر من صيام النوافل ليسدد التقصير في الفريضة.




س: ما حكم الاحتلام في نهار رمضان؟

ج : إن كان الشخص نائم ووقع له احتلام في نهار رمضان فلا يفسد صومه.





س : هل الغيبة والنميمة تفطر الصائم؟

ج: قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : «من لم يدع قول الزور والعمل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» [أخرجه البخاري] .


وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش )
رواه الإمام أحمد وابن ماجه بسند صحيح


فهي لا تفطره ليس كما لو أكل أو شرب أو وقع في شيء من مفطرات إنما

هي تنقص أجره كثيراً و تقدح في صومه ويصبح صومه ليس سليماً كصوم غيره مِمَن تجنبوا مثل هذهِ الأمور.



س: كتب لي الطبيب ثلاثة أبر ضد الحساسيه ومضاد حيوي , ومسكن ألم هل هذا مفطر؟

ج: لا , ليس مفطراً ما دام أنه لم يحقن فيك مادة كثيرة تعتبر مغنية لك عن الأكل والشرب فهذا لا يعتبر مُفطراً.




س: مالحكم على من صام يوم الشك ؟

ج: يوم الشك هو اليوم الثلاثون من شهر شعبان وهو اليوم الذي يخرج الناس في الليلة التي قبله لينظروا إلى هلال رمضان فشهر شعبان إما أن يكون تسعة وعشرين يوما أو أن يكون ثلاثين يوما فإذا كان تسعة وعشرين يوم ورأينا الهلال في تلك الليلة يعني ليلة الثلاثين مساء التاسع والعشرين ننظر فإن رأينا الهلال فإننا نصوم من غد على أنه رمضان وإن لم نر الهلال فإننا لا نصومه ونكمل الغد على أنه هو الثلاثون من شعبان فإذا كان في ليل التاسع والعشرين من شعبان غيم أو غبار أو قتر وما شابه ذلك فإن اليوم الثلاثين نعتبره من شعبان كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما) رواه البخاري وفي رواية قال: ( فاقدروا له قدره)

بعض أهل العلم استحب أن يصام ذلك اليوم الذي هو الثلاثين من شعبان إذا كانت ليلته فيها غبار وقد يكون خرج الهلال ولم نره قالوا: وهو يوم الشك وهذا الفعل مخالف لسنة النبي عليه الصلاة والسلام أعني صيام يوم الشك الذي هو الثلاثين من شعبان بل النبي -صلى الله عليه وسلم- قالها صريحة قال: (من صام يوم الشك فقد عصى أباالقاسم)
عن عمّارِ بنِ ياسِر -رضي الله عنه- قال : « مَنْ صَامَ اليَوْمَ الذِي يُشَكُّ فِيهِ فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ -صلى الله عليه وسلم- »، علّقه البخاري في «صحيحة» بصيغة الجزم : 4/119. كذلك قال -عليه الصلاة والسلام- : (إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فإن غم عليكم ... ) أي: إذا ما رأيتم الهلال في ليلة الثلاثين من شعبان(.. فأكملوا العدة ثلاثين)رواه البخاري

لكن مادام الأخ صامه جهلا فلا بأس عليه يستثنى من النهي في صيام الثلاثين من شعبان من كان عليه قضاء وضاق عليه الوقت فاضطر أن يصومه الثلاثين من شعبان أو من كان له صيام يصومه دائما فوافق مثلا الثلاثين من شعبان وافق يوم خميس وهو يصوم أصلا كل خميس أومثلا يصوم يوم ويفطر يوم ووافق يوم صومه فصام فلا بأس عليه إن شاء الله.


س: ما هي الأعمال الصالحات التي تعملها في رمضان؟

ج: يستحب للصائم أن يشتغل بأنواع من الطاعات يعني الإكثار من قراءة القرآن، الإكثار من الذكر تسبيحاً وتهليلاً واستغفاراً ، الإكثار من الصدقة النبي -عليه الصلاة والسلام- كان أجود بالخير من الريح المرسلة ,


عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- قال : "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فـرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة " .رواه البخاري .


وكذلك غض بصره و حفظ لسانه عن الحرام، يحاول أن يجعل الصوم مدرسة لأجل تقويم سلوكه , قال صلى الله عليه وسلم (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري والترمذي وأبو داود وابن ماجه وأحمد
.


س: كيف ينسى الصائم عطشه وجوعه في هذا الشهر ؟

ج: طبعاً وجود العطش والجوع أثناء الصوم وتحمل الإنسان لذلك بلا شك أن الإنسان مأجور عليه عند الله -سبحانه وتعالى-


وفي رواية مسلم (1151)عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ )


فالإنسان إذا تخيل عظم الأجر الذي يحصل عليه بإذن الله -تعالى- بصومه يتخفف عنه ذلك ولا بأس أن يفعل الإنسان ما يخفف عنه الصوم من المضمضة بالماء البارد، من الاغتسال بالماء البارد، الجلوس في الظل ونحو ذلك هذا جائز كما كان أنس -رضي الله عنه- جعل له إناء إذا صام يجلس فيه يخفف عن نفسه.


س: هل يجب على المسلم عدم المكوث في الأسواق في هذا الشهر الكريم ؟

ج: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا ، وَأَبْغَضُ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ أَسْوَاقُهَا) رواه مسلم (671)

وقال سلمان الفارسي رضي الله عنه:(لَا تَكُونَنَّ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ السُّوقَ ، وَلَا آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنْهَا ، فَإِنَّهَا مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ ، وَبِهَا يَنْصِبُ رَايَتَهُ) رواه مسلم(2451)


فلا ينبغي للإنسان أن يصرف كثيرا من وقته في رمضان وأيضا في غير رمضان في التجول الفارغ في الأسواق بل يعلم أنه مسئول عن عمره ,عن وقته, وعن حياته يحرص أن يستثمر هذا الوقت خاصة ونحن في هذا الشهر.


س: والدتي مصابة بالشلل ولا تصلي ولا تصوم و هي مدركه و جميع برامج التلفزيون تحفظها وكل شيء تعرفه فماذا أفعل ؟

ج: الله يفتح على قلبها ما أقول لكِ إلا أن تحسني معاملتها وتكسبيها إليك،


احرصي على الازدياد في برها والإحسان إليها والدعاء لها وأخذها باللين وقولي يا أمي: ما رأيك أن تصومي اليوم على الأقل من الصبح إلى الظهر، غدا تصوم من الصبح إلى العصر مثلا وبعدها تكمل إلى المغرب، الصلاة دعيها تصلي ولو بعض الصلوات.


وأهم شيء الصلاة وإن كان الصوم لمن كان قادرا لا يجزئه أن يطعم عنه عموما لكن على الأقل الصلاة هي أهم من الصيام، دعيها تصلي ولو بعض الصلوات أن تصلي على الأقل الظهر العصر حتى لو تركت المغرب تصلي العشاء وادعي الله لها.





س: ماحكم أستخدام المعجون والفرشاة اثناء الصيام ؟


ج: يجوز استعمالها , لكن مع الحرص على المضمضة جيدا حتى لايبقى شيء من اثر المعجون.


س: ابنتي تعرضت لحادث أفقدها الوعي وهي لا تنطق ولاتتحرك منذ خمس سنوات هل يجب أن يصوم عنها أحد أو ندفع عنها زكاة عن صيامها؟

ج: أسأل الله أن يفرج عنها عاجلا غير آجل يارب العالمين ليس عليها شيء ليس عليكم صوم وليس عليكم إطعام لأن من شروط وجوب الصوم العقل وهي الآن ليس لها عقل تتصرف به فهي حكمها كحكم فاقد العقل.


س: هل الإقامة لصلاة التراويح للفرد والجماعة تكون في كل بداية صلاة
أم مرة واحدة فقط ؟


ج: الإقامة فقط في الصلاة المفروضة صلاة التراويح و النوافل جميعها ليس فيها إقامه(الله أكبر الله أكبر) قد قامت الصلاة ليس فيها هذا فقط في الصلاة المفروضه أما غيرها من الصلوات النافلة فليس لها إقامه فتقيمون لصلاة العشاء أما صلاة التراويح فإن الإمام يقف في المحراب ويقول( استووا اعتدلوا الله أكبر) ويقوم الناس ويكبرون. فليس فيها إقامة كلها صلاة التراويح ليس فيها إقامة لا لمن يصلي منفردا ولا لمن يصلي في جماعة كلهم ليس عليهم إقامة.


س: شخص مريض بالقلب والسكري وهو مفطر فهل يحق له الفطر , مع العلم أن لديه صمام واحد مغلق الآن والطبيب قال: له أن الصوم فيه خطر عليه و قال أنت تحت العلاج إلى أن نعمل لك صمام بطريقة ما؟

ج: أسأل الله أن يعجل لك بالشفاء ويشفي جميع المرضى لا تطعم حتى تتأكد أنك لا تستطيع القضاء إذا كنت بعدما انتهى رمضان ومضى شهر وشهران وثلاثة وقال لك الطبيب : ممنوع من الصيام طوال عمرك عندها أطعم عن الأيام التي أفطرتها أما ما دام أن الطبيب لم يقل لك ذلك فربما أنك تستطيع القضاء بعد ذلك إن شاء الله.


س: أنا في سلوفاكيا معي مريض أذهب به كل يوم إلى المستشفى والمستشفى يبعد عني كيلو وزيادة هل يجوز لي أن أفطر ؟

ج: أنت في حكم المسافر ولا بأس عليك في الفطر وإن كان الأولى أن تصوم حتى تتخلص مما يبقى في ذمتك من الصيام بعد ذلك لكن لو أفطرت ليس عليك بأس الله –تعالى- يقول: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)سورةالبقرة. الآية (184).


س: ابنتي عمرها ستة عشر سنة وهي ضعيفة البنية فتصوم يوم وتفطر يوم لأنها لا تستطيع أن تصوم كل يوم؟

ج: ليس عليها بأس -إن شاء الله- تعتبر في حكم المريض تصوم بقدر استطاعتها وتحسب الأيام التي أفطرتها وتقضيها بعد رمضان.


س: زوجي مقيم و يعمل بناء منذ بداية اليوم يخرج من الخامسة صباحا و لا يأتي إلا الثامنة مساء يعمل الوقت كله ولا يستطيع أن يصوم لسببين لأن معدته تؤذيه والثاني لأنه عمله كثير وشاق, فهل يدفع الكفارة أم ماذا يفعل؟

ج: الأصل أنه يصوم مادام أنه مقيم , و عليه أن يتسحر سحور جيد.


,والله لا أستطيع أن أفتي بأنه يفطر إلا إذا كان في حكم المريض أو شعر بإجهاد شديد أدى به إلى نوع مثلا من المشقة العظيمة ونحو ذلك..


و الذي يطعم هو الإنسان المريض الذي لا يستطيع أن يصوم ولا أن يقضي هذا الذي يطعم أما الإنسان القادر على الصوم لكن عمله شاق ما نستطيع أن نقوله والله لأجل أن عملك شاق لأنه سيأتينا طلاب ويقولون نحن عندنا اختبارات سنفطر ويأتينا واحد ثالث ويقول أنا حديث زواج فزواجي قبل رمضان بخمس أيام أبيحوا لي الفطر فلا ينبغي أن يفتح المجال للأمور هذه الأصل أن الإنسان يتحمل مشقة الصيام يحتسب الأجر عند الله -سبحانه وتعالى- (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) [سورة الزمر 10. ]


يصبر على ما أصابه فإذا وصل به الحال أثناء صوم يوم من الأيام إلى التعب الشديد الذي دخل في حكم المريض وأصبح عنده ألام شديدة في المعدة فرضا وإرهاق وشبه إغماء فدخل في مرحلة يسمى فيها مريض عندها يباح له الفطر لكن لا نستطيع أن نقول له من البداية أفطر.


س: ماحكم الحقن المنشطة للجسم التي تؤخذ في العضل في نهار رمضان؟

ج: فالإبر تنقسم إلى قسمين: إذا كانت إبر مسكنة للألم، إبر فيها مواد معينة لكن غير منشطة للجسم، كإبر الأنسولين، ونحو ذلك هذه ما فيها بأس، أما إذا كانت إبر تقوم مقام الطعام والشراب بحيث أنها تغذي الدم بماحرم منه بسبب الامتناع عن الطعام والشراب وهي منشطة للجسم ومقوية له ففي مثل هذا الحال الأظهر أنها تفطر والله أعلم.




س: والدتي منذ ثلاث سنوات في غيبوبة بسبب أزمة قلبية وهي تتحرك طبيعي لكن لا تفهم كلامنا ولا تعيه هل عليها قضاء أو إطعام ؟


ج: ليس عليها شيء،و أسأل الله تعالى أن يفرج عنها


أولا وأن يعظم لكم الأجر على اهتمامكم بها وربما كان سبب دخولك إلى الجنة هو هذا المرض الذي أصاب أمك ، فالله الله ببرها والإحسان إليها


أما بخصوص الصوم فإذا كانت لا تعقل شيء ولا تدرك شيء يسقط عنها الصوم تماما فليس عليها صوم وليس عليها قضاء وليس عليها إطعام أيضا وذلك أن حكمها حكم فاقد العقل الذي لا يعلم عن شيء.




س: ماحكم استخدام البخاخ للأزمه الصدريه ؟

ج: جائز ولا يفطر .





س: والدي تعرض لحادث سير ودخل في غيبوبة قبل رمضان بإسبوع وتوفى في عشرين رمضان فهل أصلي له و أصوم عنه؟

ج: لا ليس عليكم شيء سوى الدعاء له , مادام عقله ليس معه فلايجب عليكم أن تصوموا عنه ولا أن تطعموا عنه.




س: إذا كنا في البر أو البلد هل يجوز أن نفطر على اعتماد غروب الشمس أم على سماع الآذان ؟

ج: إذا كنتم في البلد إعتمدوا على الآذان فالشمس تضنون أنها غابت وهي لم تغب بسبب الأتربه والأدخنة والبنايات أما إذا كنتم في البر والجو صحو ورأيتم الشمس غابت حتى غاب القرص تماما لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا ، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا ، وَغَرَبَتْ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ) رواه البخاري (1954) ومسلم (1100) .



س: استخدمت العطر وأنا صائم وشعرت به في لساني ولفظته ولم أتركه يذهب إلى حلقي هل صومي صحيح؟ .

ج : ليس عليك بأس صومك صحيح إن شاء الله .



س: لم اقضي أربعة أيام من رمضان الماضي فهل عليه مع القضاء إطعام , وعندي إمكانية مادية ولكن ليس بإستطاعتي أن أخرج كل يوم لإطعام مسكين ؟

ج:إذا كان عندك قدرة مادية فوكل أحد ما تعطيه المال و يشتري أربع وجبات من المطعم الوجبة بسبعة أو ثمانية ريال تقريبا أرز مع قطعه دجاج يعطيها المساكين العاملين في الطرقات ويسألهم هل أنت مسلم فإن قال :نعم أعطاه لأن الصدقة الواجبة لاتجوز إلا للمسلمين أما إن كانت صدقة سنة فتجوز للمسلم وغير المسلم.


س: هناك من الشباب من إذا سمع النداء لصلاة الفجر من رمضان يقول: أعطوني ماء والبعض يدخن إلى أن ينتهي الأذان ؟

ج: لا حول ولا قوة إلا بالله , لايجوز التدخين لاوقت الآذان و لا غيره فبدل أن يردد الآذان يدخن هذا الفعل محرم ولا يجوز ,لكن صومه صحيح و فعله محرم قال تعالى:{ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ } (الأعراف )




س: قضيت سبع أيام كانت علي من رمضان الماضي وبدأت صيامي من يوم الجمعة وقالوا أنه يكره إبتداء الصيام بصيام يوم الجمعه؟

ج: الجمعة إذا صام يوماً قبله معه أو يوماً بعده فلا بأس ويوم الجمعة لا يفرد وحده بالصيام إلا المضطر لصيامه كأن يشتغل ستة أيام في الأسبوع ولا يفرغ إلا يوم الجمعة أما الأصل فهو لا يفرد بالصيام.




س: أنا والدي شيخ كبير في السن ولا يعقل ما يتعلق في رمضان هل يجب علينا أن نلزمه بالصيام أم لا؟

ج: الكبير في السن ينقسم إلى ثلاثة أقسام:


النوع الأول: إما أنه كبير في السن ويستطيع الصوم ويتحمله فهذا يلزمه الصوم .


النوع الثاني: أن يكون كبيراً في السن عقله معه ويعقل ويعلم أننا في رمضان ولكن يشق عليه الصوم ولا يستطيع أن يقضي بعد رمضان ففي مثل هذا الحال إذا كان يعقل فيلزم الإطعام عنه إطعام عن كل يوم مسكيناً.


النوع الثالث من كبار السن:هو كبير السن الذي لا يعقل مصاب بشيء من الخرف أو ما شابه ذلك من الأمراض وبالتالي لا يعقل ما حوله فمثل هذا سقط عنه الصوم وسقط عنه الإطعام و بالتالي لا يلزم القضاء عنه ولا الإطعام.


أما كيفية الإطعام يخير بين حالتين: إما يطعم كل يوم بيومه بعد غروب الشمس كأن يدعون إنسان فقيرا أو محتاجا


فيفطر عندهم أو يكون في آخر رمضان أو بعد رمضان يوزع قيمة ثلاثين مسكين إما يوزع طعاما نيئاً أو مطبوخاً أو يدعوهم إلى مكان ويطعمهم كما كان يفعل أنس بن مالك -رضي الله عنه- كان يدعو ثلاثين مسكيناً ويطعمهم في يوم واحد فإن فعل ذلك أو ذلك الأمر في ذلك سهل.





س: في أول يوم من رمضان طلبت مني الطبيبة أن أفطر بسبب ارتفاع الضغط وضرورة أخذ أدوية الضغط ؟


ج: أقضي بعد رمضان أعتقد الطبيبة خافت أن يتضاعف الأمر وأنت معذورة بفطرك.




س: وضع العطر أثناء الصيام يجوز أم لا؟

ج: وضع العطر أثناء الصيام جائز لا بأس فيه.




س: عليه َ سنتين لم اصومها لأني كنت مريضة وكل سنة بعد رمضان أكون مريضة وليست لدي استطاعة للصوم؟

ج: إذا كان الصيام يؤدي بك إلى إجهاد وإلى التعب الشديد وعليك طاقة فيه فلا تصومي لقوله -تعالى- : {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [سورة البقرة الأية 184] . فلا يلزمك صيام تلك الشهرين إنما أطعمي عن كل يوم مسكيناً وإذا لم تستطيعي الإطعام يسقط عنك الإطعام أيضاً.






س: نحن جالية عربية نعيش في دولة الهند وهنا محددون صيام رمضان مسبقا من قبل دخول رمضان بفترة طويلة يعني كان يوم الأحد بداية بتقويم فهنا من العرب من صام مع السعودية و مع الدول العربية ويوجد من صام مع صيام الهند على فتوى أنه يصوم مع البلد الذي أنت فيه وتفطر مع البلد الذي أنت فيه هم حاليا محددين متى سيكون العيد يعني تاريخ العيد محدد في 22/9 فنحن صمنا يوم الأحد هل نكمل صيامنا أم نكمل معهم مع العلم أن المشايخ المسلمين الهنود هم صاموا من يوم الأحد ولم يـأخذوا بالهلال؟



ج: الشيخ: النبي عليه-الصلاة والسلام- يقول: (الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون) وفي حديث قال: (الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطرون ).

عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:«الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون».

رواه الترمذي وحسنه


حتى لو لم يأخذوا بالهلال مادام مشائخهم هم على هذا فخذ أنت بما هم عليه البلد صم معهم وأفطر معهم وصل العيد معهم ما عليك بأس.




س: لدي ربو مزمن فأضطر أني أستخدم البخاخ وأنا صائمة أجازوا لي بعض المشائخ ذلك ومشائخ قالوا لا؟

ج: لا ليس فيه بأس يجوز هذا يدخل إلى الرئة لا يدخل إلى المعدة فليس به بأس -إن شاء الله-






س: اجريت لي عملية منذ أربعة أيام وأفطرت أيام من شهر رمضان لذلك فهل عليه القضاء أو الإطعام ؟

ج: إذا استطعت القضاء بعد رمضان فأقضي ولا بأس عليك.




س: ما الحكم على من جامع زوجته في نهار رمضان ؟

ج: اولاً: إن كان الإنسان مقيما غير مسافر, سليما غير مريض, واجب عليه الصوم ومختارا غير مكره و وقع منه الوطء الصريح , فسد صومه و فتلزمه الكفارة التي هي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا


ثانيا: اما لو انه قارب امراته و قبل فأنزل فهو يفسد صومه لكن لا يلزمه الكفارة التي هي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا


ثالثا: إذا كان الإنسان مسافر ثم وطء امرأته في أثناء سفره أو كان مثلا مريض وأصبح الصبح وهو مريض وأخذ دواءا فلما كان الظهر شعر بشيئا من العافية ووطء إمرأته فانه لايلزمه شيء وليس عليه بأس لكن هي إن كانت صائمة فيلزمها لكن إن كانت إمرأته أيضا معذورة كأن تكون قد طهرت من حيضها في الضحى وبالتالي فإن هذا اليوم ليس عليها فيه صوم فلا بأس عليهما في ذلك لأن كلا الشخصين ليس عليهما صوم في ذلك اليوم المحدد الذي وقع فيه الوطء,


وينبغي للإنسان أن يتجنبه هذا إن كان يعرف من نفسه أنه ربما يطأ إمرأته في نهار رمضان إنه يتجنب أن يكون معها على فراش واحد أو أن يخالطها كثيرا أو أن يقبل أو نحو ذلك فإن عائشة -رضي الله عنها- كانت تسأل عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هل يقبل وهو صائم قالت نعم لكنه كان أملككم لإربه " يعني كان عليه -الصلاة والسلام- أقدركم على أن يمسك نفسهن عن أن يفضي به التقبيل الى ما بعده فقبلة الصائم لإمرأته لا بأس بها لكن بعض الفقهاء يمنعوا منها خشية من أن يجره ذلك إلى ماقد يفسد صومه بعد ذلك .



س: امرأة تسأل أن والدتها مريضه بالسكري و نامت قبل صلاة الفجر بقليل واستيقظت بعد صلاة الفجر وشعرت بتعب شديد وعطش فشربت قليل من الماء بعد الفجر واكملت الصيام فما الحكم في ذلك ؟

ج: صومها في ذلك اليوم فسد لشربها الماء وتقضي بعد رمضان .




س: ما مقدار زكاة الفطر ؟

ج: تحديدها صاع من غالب قوت البلد يعني في الخليج عموما الرز ، يخرج صاع من الرز يعني الصاع يساوي كلوين وأربعين غرام ويتصدق بها عن كل صائم عنك وعن زوجتك وعن أولادك كل واحد عنه صاع الذي هو كلوين وأربعين غرام .


أما الفلوس فإن كانت الجمعية تأخذ الفلوس وهي تشتري بها طعام وتدفعه فلا بأس أما إنك تعطي الفقير عشرين درهم وتقول هذا عن الفطرة فلا لابد أن تخرج طعام .




س: زوجتي حامل فهل أخرج زكاة الفطر عنها وعن حملها ؟

ج: نعم تخرج الزكاة عنك وعنها واجب عليك وعن الطفل ُسنة إن أخرجتها فهو أفضل.



س: والدتي تسكن معي في البيت هل أخرج عنها زكاة الفطر أم هي تخرج هي عن نفسها ؟

ج: أدفع عنها أنت إن كنت أنت الذي تنفق عليها فأنت تدفع عنها زكاة الفطر .


س: متى يبدأ الإمساك هل في بداية الاذان وهل يجوز شرب الماء وقت الأذان ؟

ج:يجوز شرب الماء اليسير أثناء الأذان.




س: ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : "ليس من البر الصيام في السفر " ؟

ج: قالها -صلى الله عليه وسلم-لما رأى رجلا مريضا قد ظلل عليه وفي سفر ، قال ماباله : قالوا صائم فقال : " ليس من البر الصيام في السفر" أي لماذا يصوم والله -سبحانه وتعالى- قد أباح له أن يفطر فلماذا يعذب نفسه هذا معنى الحديث . أما الإنسان الذي ليس عليه تعب وليس عليه مشقة فالأولى أن يصوم حتى لا يلحقه في ذمته دين بعد رمضان .



س: شخص يبلع ريقه عدة مرات هل صومه صحيح ؟

ج: نعم لابأس عليه في ذلك وإن كان كره أهل العلم أن يجمع في فمه الريق ويبلعه لكن مايجري به اللسان والريق لابأس به .




س: شخص سمع على احد القنوات إعلان إرتفع فيه صوت الآذان فأفطر و وقت الآذان الحقيقي لم يدخل بعد فما الحكم ؟

ج: الأولى ان يقضي ذلك اليوم.


س: إمراة في الشهر التاسع حصل لها حالة إغماء و دوار وأفطرت هل تقضي ذلك اليوم ؟

ج: نعم تقضي ذلك اليوم فقط .




س: ما حكم القيء إذا كان الإنسان صائم ؟

ج: إذا كان هو الذي تعمد أن يتقيء أي أدخل أصبعه أو شم رائحة معينه ليتقيء بطل صومه أما إذا لم يتعمد ذلك إنما تقيأ رغما عنه فإنه لا يفطر بذلك فعن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ) صححه الألباني .




س: ماحكم استعمال الكحل وقطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ؟

ج: لا تفطر وصومه صحيح.




س: فضيلة الشيخ :أنا لم أستطع صيام رمضان كله لأكثر من سنة لأني كنت مريضة بالغده الدرقيه وقرحه في المعده وأنا أسأل عن هذه الأيام التي لم أصمها ماهو حكمها وهي تقريبا 60 يوم أو أكثر .

ج: إذا كنت تستطيعين أن تقضي فإقضيها ولو على فترات متباعدة بعد رمضان مثلا إقضيها إثنين وخميس حتى ييسر الله لك وتقضيها كلها .




س: هل شم الأكل يحرم على الصائم ؟

ج: لا ليس حرام ويجوز للإنسان شم الأكل وهو صائم




س: امرأة كبيرة في السن أصابتها حموضة في المعدة فقيئت نفسها لأنها
تضايقت كثير هل بطل صومها ؟


ج: تقضي ذلك اليوم وليس عليها إثم .


س: امرأة جرحت يدها بإحدى المعلبات الفارغة وهي صائمة فهل يفسد صومها ؟

ج: لا ليس عليها شيء وصومها صحيح .



س: ماحكم تحليل السكر في نهار رمضان ؟

ج: جائز و لايفسد الصوم .




س: مداعبة الزوج لزوجته في الفراش بدون إنزال ماحكمها ؟

ج: مداعبة الرجل لإمراته قول عائشة -رضي الله عنها- عندما سئلت هل كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يقبل وهو صائم فقالت نعم غير أنه كان أملككم لأربه .


أملككم يعني إنه يمسك نفسه كي لايفسد صومه بسبب ذلك


فإذا كان الرجل داعب إمرأته في الفراش فلربما أدى به ذلك إلى فساد صومه وفساد صومها فينبغي أن يبتعد عن ذلك ، أما إذا قبلها وهم صائمون فلا بأس عليه في ذلك إذا كان يعلم إنه لم يفضي به إلى الإنزال وفساد الصوم .





س: امرأة من دولة الجزائر ومقيمة في فرنسا وهي مصابة بمرض السكري و أفطرت في رمضان بسبب اصابتها بهبوط السكر في الدم, ونصحها الطبيب بعدم الصوم فماذا يلزمها ؟

ج: عليها القضاء بعد شهر رمضان إن استطاعت , و إن لم تستطع عليها أن تطعم عن كل يوم مسكين إن استطاعت وذلك ,بأن تطعم في فرنسا أو ترسل المال لأهلها في الجزائر لإخراج الكفارة لثلاثين مسكينا عن ثلاثين يوما.



س: ما حكم الرعاف الذي يخرج من الأنف أثناء الصيام ؟

ج: الدم الذي يخرج من الأنف في نهار رمضان لا يٌفطر الصائم,




س: تُوُفِّي أخي ولم يصم لأنه كان مصاب بفايروس الكبد؟

ج: إن استطعتم أن تصوموا عنه فصوموا أو أن تطعموا عنه عن كل يوم مسكينا


س: شخص مصاب بإلتهاب في الجيوب الأنفية و لابد أن يستخدم القطرة فما

الحكم في ذلك ؟

ج: لا بأس بذلك ولكن لا يٌكثر منه حتَى لا يصل إلى الحلق .



س: ماحكم ممارسة رياضة السباحة في نهار رمضان ؟

ج: لا بأس , بشرط الحرص على عدم وصول الماء إلى الحلق.



س: زكاة الفطر هل تكون مال أو غذاء ؟ لأن لدينا أغلب العوائل فقيرة أي أنها محتاجة للمال أكثر من الغذاء فبعض المشايخ قالوا لنا بأن المال أفضل من الغذاء ؟

ج: الفطر الأصل أن تكون غذاء تكون من الأرز أو البر أو من غالب قوت البلد .هو قول عموماً لبعض المالكية أنه يجوز أن تُخرج بالمال فإذا كان هناك مشايخكم الفضلاء في العراق وهم بلا شك علماء أفاضل فهم بلا شك افتوا بجواز ذلك وأخذت بفتواهم واخرجت زكاة الفطر مالاً فلا عليك بأس لكن الأولى أن تُخرج طعام كما سنها النبي عليه الصلاة والسلام .





س: ابني أجرى عملية في قرنية العين في بداية رمضان ويضع قطرة عن طريق العين أربع مرات في اليوم ويقول بأنه يحس بطعم القطرة في حلقه وله فترة لم يصم , فهل عليه صيام أو ماذا ؟ وهل يقضي الأيام التي أفطرها

ج: ليس عليه بأس , عن طريق العين ليس عليه بأس لأنه حتى لو وصل إلى الحلق شيء فهو شيء يسير لا يٌذكر لا يكاد يصل إلى الجوف ابداً , ليس عليه بأس إن شاء الله .

وعليه أن يصوم لأن قطرة العين لا تفطر ليس عليه بأس حتى لو قطّر في أنفه ووصل إلى حلقه وأخرجه مباشرة فصومه صحيح فما بالك بالعين.




س: الله جل وعلا أول ماخلق الإنسان قدر له عمره وكتب كل شيء حاصل له ولكن سمعت أن في ليلة القدر الله يقدر فيها أمور تتغير في حياة الإنسان فلو فصلت لنا في هذا الأمر ؟

ج: قضى الله سبحانه -وتعالى- أن يكون القدر على أربع مراتب , هناك تقدير أزلي كتب الله -تعالى- مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنه وكان عرشه على الماء وكما في حديث عبد الله ابن عمر الذي رواه مسلم , هذا تقدير أزلي في الأزل قبل أن يخلق الله السموات والأرض وقبل أن يخلقنا كتب الله على كل ما يقع وهناك تقدير حولي وهو التقدير الذي يقع في ليلة القدر يُنزل الله -تعالى- مقادير الخلائق التي ستقع خلال هذه السنة لكل حول لذلك أسموه حولي أو سنوي وهناك تقدير عمري وهو جاء في حديث عبد الله ابن مسعود في البخاري لما قال -رضي الله عنه- حديثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق المصدوق : (( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يُرسل إليه الملك ويأمر بأربع كلمات كتب رزقه وعمله وأجله و شقي أم سعيد )) فهذا التقدير تقدير عمري للإنسان في عمره وهناك تقدير يومي وهو الذي ينزل في صحف الملائكة ماذا يقبض اليوم من الأرواح مثلاً ماذا يفتح اليوم من الأرزاق ونحو ذلك والله جل وعلا كما قال سبحانه { وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا } [ الفرقان:2 ] وكما قال سبحانه{ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} [ الرحمن:29 ] يقول ابن القيم كل يوم هو في شأن يغفر ذنبه ويستر عيبه ويشفي مريضه ويقسم ظالماً وينصر مظلوماً و يؤمن روعه ويستر عورة ويعز أقوماً ويذل اخرين كل يوم هو في شأن سبحانه -وتعالى- .



س: كنت في إجتماع عائلي وعندي ساعة تأذن في نفس وقت الصلاة وأنا لا شعورياً كانت دبة الماء في يدي ولما أذنت الساعة شربت دبة الماء وتنبهت أنه لم يأذن وتوقفت عن الشرب وبعدها بدقيقتين أذن مباشرة فما هو الحكم , هل علي قضاء ؟

ج: ليس عليك شيء وصومك صحيح إن شاء الله , الإنسان إذا شرب مخطئاً أو ناسياً و توقف مباشرة فصومه صحيح .




س: أنا بدأت الصيام في دولة المغرب والآن أنا في مدينه دبي, دولة المغرب صاموا بعد دبي بيوم ولا أعرف أعيد معهم أو أعيد مع المغرب ؟

ج: حسناً إذا دبي كان العيد عندهم يوم الأربعاء القادم أي أتموا ثلاثين يوماً من رمضان فيعتبر أنك صمتي تسعة وعشرين يوم فعيدي معهم وليس عليك قضاء فإن كان دبي عيدوا في يوم الثلاثاء ويصبح الأثنين هو آخر يوم الذي هو التاسع والعشرين ولم يتم رمضان أصبح رمضان تسع وعشرين يوماً فيعتبر دبي صاموا تسع وعشرين يوم وأنت صمتي ثمانية وعشرين يوم يوم الثلاثاء عيد للناس فعيدي معهم ثم أقضي بعد ذلك يوما.




س: ما حكم الجزم بأن ليلة القدر هي ليلة كذا ؟

ج: أنه لا ينبغي أن يجزم الإنسان بذلك وهناك علامات معينة ذكرها النبي -عليه الصلاة والسلام- , لكن لا ينبغي للإنسان أن يجزم بذلك يعني حتى في الغد الليلة السابعة والعشرين فاليوم ليلة ستة وعشرين وغداَ ليلة سبعة وعشرين ربما ترون المساجد قد امتلأت بالناس ظناً أنها ليلة القدر ونحن لا نعلم فالعلم عند الله -تعالى- صحيح أن بعض أهل العلم ذكر أنها كذلك لكن العلم عند الله -تعالى- في تحديدها.




س: أنا من العراق من مدينة الموصل ولي تقريباً خمسة عشر يوماً مفطراً وأشتغل أعمال شاقة فإذا لم اشتغل أقدر أصوم وإذا اشتغلت أفطر ومضطر إلى الشغل ولا أستطيع أن آخذ إجازة لأنها أعمال بناء, فما الحكم ؟

ج: بالنسبة إلى العمل الشاق إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يأخذ إجازة وهذا العمل ضروري بالنسبة إليه لأجل طعامه وشرابه وطعام من ينفق عليهم من ابنائه وزوجته أو أمه وأبيه ولو أنه ترك هذا العمل لجاعوا وربما لم يجدوا طعاماً وهو ليس عنده من المال ما يستطيع أن ينفق به عليهم لو أخذ إجازة وبالتالي هو مضطر أن يعمل يومياً حتى يستطيع أن يوفر طعامه فمثل هذا الحال أفتى جمع من أهل العلم أنه لا بأس له أن يفطر للضرورة التي نزلت به إذا كان لا يستطيع أن يتم عمله إلا بإفطاره مثله يقول أنا اشتغل بنّاي ومن يشتغل فترة الظهر ولا يستطيع أيضاً أن يؤجل عمله إلى الليل فإن استطاع أن يؤجل عمله إلى الليل فينبغي عليه أن يفعل ذلك وإذا لم يستطع وإذا اضطر إلى هذا اضطراراً فلا بأس أن يفطر ويقضي بإذن الله تعالى فيما بعد وذلك لوجود المشقة عليه في الصوم .




س: يا شيخ أنا في عام 2008 حدث لي حادث بالسيارة في رمضان وقالوا لابد أن تشرب ماء لأجل الأشعة المقطعية ورفضت وقلت لن أشرب الماء وأعطوني إبرة كبيرة في الدم وتعتبر بدل الماء لكن شعرت أنها مثل المغذي لكنها ليست مغذيه وشعرت أن الماء الذي أعطوني إياه في إبره دخل في القلب فلا أعرف هل هذه الإبرة تفطر مع العلم أنه يوم واحد؟

ج: حسناً هو يوم واحد فقط الذي فيه الإشاعة المقطعية إن قضيته احتياطاً فهو أولى ولا بأس اقضه بعد رمضان أو اقضيه إذا جاء الشتاء يكون النهار أقصر وأسهل عليك .





س: كيس الطحين أو كيس الأرز الذي فيه خمسين كيلو تكفي عن كم شخص ؟

ج: الخمسين يكفي عن عشرين لأن كل واحد عليه كيلوين وأربعين جرام أو كيلوين ونصف أسهل للحساب .




س: يوجد اشخاص يفطروا في نهار رمضان بدون أي عذر شرعي ما هو الوعيد ؟

ج: ومما صح من الوعيد على ترك الصوم ما رواه ابن خزيمة (1986) وابن حبان (7491) عن أبي أمامة الباهلي قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بضبعيّ ( الضبع هو العضد ) فأتيا بي جبلا وعِرا ، فقالا : اصعد فقلت : إني لا أطيقه . فقالا : إنا سنسهله لك . فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار . ثم انطلقا بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دما، قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم . صححه الألباني في صحيح موارد الظمآن برقم 1509 , وكذلك قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الحسن : (( من أفطر يوماً من رمضان بغير عذر لم يجزه صيام الدهر ولو صامه )) فلا يجوز افطار يوم من رمضان بغير عذر فما بالك بمن بفطر بأكثر من ذلك ..


س: ما حكم الصائم الذي لا يستيقظ إلا مع صلاة العشاء ؟

ج: صومه صحيح لكنه آثم بفعله ولا يجوز له أن ينام عن صلاة الظهر والعصر والمغرب هذا حرام أن يخرج الصلاة عن أوقاتها لكن من ناحية الصوم فالصوم صحيح .




س: ماحكم العطر في نهار رمضان ؟

ج: لا بأس للإنسان أن يتعطر في نهار رمضان وهو صائم لا بأس عليه في ذلك .



س: هل زكاة الفطر تخرج مال أم حبوب ؟

ج: الأصل أن تخرج طعام فإن أخرجها مال لشدة الحاجة إلى المال فبعض أهل العلم رخص في ذلك كما هو قول المالكية .




س: ذهبنا لأداء العمرة من الرياض إلى مكة وتعب ابني فأفطر فهل عليه أثم ؟

ج: لا ليس عليه أثم لأنكم مسافرين .




س: ما الحكم على من ابتدأ افطاره في رمضان بغير التمر ؟

ج: من السنة إذا أذن المغرب أن يفطر الإنسان على تمر أما إذا أفطر على غير التمر فلا بأس لو أفطر على زبادي أو لبن أو غير ذلك فلا بأس عليه في ذلك .




س: زكاة الفطر متى يستحسن اخراجها ؟ وكم المبلغ ؟ وهل يجوز إعطائها للجمعيات الخيريه؟

ج: وقت اخراجها من بعد صلاة العشاء من يوم 29 و يوم 30 رمضان إلى صلاة العيد يوم العيد وتخرج كيلوين وأربعين جرام عن كل شخص ويكون أرز أو بر أو غير ذلك ,ويجوز أن تعطى للجمعيات تأخذ المال وتشتري وتوزعه لا عليك بأس .



س: سمعت أن الوشم يبطل الصوم و الصلاة فهل هذا صحيح ؟

ج: لا - غير صحيح - الوشم معصية - روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :[ لعن الله الواشمات والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله]
الوشم معصية لكن ليس كفر بالله العظيم عليك أن تصلي وتصوم ,و إن استطعت إزالة الوشم طبيا بغير ضرر عليك فأزله , اما إذا كان سيلحقك ضرر من ازالته فدعه.



س: والدي لم يصم رمضان الماضي بسبب اجراء عملية زراعة الكلى , واخرج كفارة الإطعام عنه , لأن الطبيب اشار عليه بهذا وصام رمضان الحالي فهل يصوم شهر رمضان لتلك السنه التي افطر فيها بسبب العملية علما انه يستطيع ؟

ج: نعم , إذا كان مستطيع و ليس عليه مضره يلزمه القضاء

المرض الذي لا يرجى برئة ينقسم إلى قسمين فيما يتعلق في القضاء أو الاطعام

الحالة الاولى :ممكن أن يعمل الإنسان عملية ويقول له الطبيب لا تصم ابداً و استخدم هذه الحبوب طوال عمرك و بالتالي يكفيه فقط الإطعام
الحالة الثانية : أن يقول له الطبيب أنت الآن مريض مرضاً لا يرجى برئه وهذه الدواء لابد أن تستعمله طوال عمرك , ثم بعد أن اطعم وانتهى , ثم بعد فترة اكتشف دواء لمرضة ينتفع به عندها يصوم , ولا يلزمه القضاء على الايام التي اطعمها , لأنه اطعم بنصيحة طبيب علم بأنك لا تستطيع القضاء فأخرجت الكفارة الواجبة عليه


الحالة الثالثة : هي حالة السائل : أن يكون عنده مرض فيقول له الطبيب افطر الآن وربما تتحسن حالتك وتستطيع الصيام بعد ذلك فهنا ليس عليه الاطعام لأنه ربما يستطيع الصيام بعد سنة أو سنتين , فإذا اطعم الآن ويستطيع القضاء فعليه القضاء .



س: ارتفعت درجة حرارتي خلال الصيام فذهبت إلي مستشفى وأعطوني حقنة في العضل فما حكم صيامي ؟

ج: الحقن التي يقصد بها العلاج ، لا تفطر الصائم ، سواء كانت عن طريق الوريد أو العضل لأنها ليست مغذية


س: والدي منذ ثلاث سنوات وهو في المستشفى بسبب الغيبوبة , ولم يصم تلك السنين فماذا يلزمنا ؟


ج: ليس عليه قضاء ما مضى من الصوم والصلاة أيام غيبوبة عقله , إلى أن يشفيه الله تعالى أو يأخذ أجله ,
لأن الشخص الذي في الغيبوبة رُفع عنه القلم , حتى لو افاق لا يجب عليه صوم ما فاته.


س: قبل عدة سنوات صمت 6 أيام رمضان واصبت بألم في بطني و تقيأت فأفطرت بعد ذلك ولم أكمل الصيام فماذا يلزمني؟

ج: إذا تقيأ الإنسان باختياره يفسد صومه بذلك أما إذا كان تقيأ رغماً عنه بمعنى أصابه شيء من الألم في بطنه أو كان قد أكثر من الطعام فتقيأ رغماً عنه فلا قضاء عليه, لما رواه الترمذي (720) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ – أي : غلبه- فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ) صححه الألباني في صحيح الترمذي .



















































التعديل الأخير تم بواسطة سـلـمـى ; 13-07-2012 الساعة 08:02 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2012, 02:51 PM   #3

Jewels

المراقبـة المسـؤولـه عـن فريـق التـفريـغ/ فريق التغريدات

 
الصورة الرمزية Jewels

 

 آلحــآلة : Jewels غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 27633
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 4,565
 التقييم: 8236158

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقة ورضا نفسه , و زنة عرشه , و مداد كلماته



افتراضي رد: فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي





فتاوى الصيام "عامة"


س: ما حكم ممارسة السباحة في رمضان؟

ج: السباحة في رمضان جائزه , بشرط أن لا يصل الماء إلى الجوف.
..



س: ماحكم وضع مرطب للشفاه أثناء الصيام ؟
ج:لا بأس ولكن لا ينبغي أن يكون له طعم حتى الإنسان إذا لمس لسانه شفته لا يدخل الطعم إلى داخل الجوف., ولكن يحترز من أن يصل شيء إلى جوفه , وإذا وصل شيء بغير قصد فلا شيء عليه .
..


س: ما فتوى الإفطار لموظفي الطيران؟
ج: المسافر كثير السفر يجوز له أن يفطر إذا إحتاج إلى ذلك حتى لو لم يكن بحاجه إلى ذلك يجوز يعني المضيفين والمضيفات والطيارون ونحو ذلك كلهم يجوز له أن يفطروا إذا سافروا.
..



س: هل سحب الدم للتحليل يفطر؟
ج: لا، لا يفطر.
..



س: أنا أقضي شهر رمضان في بريطانيا كعطلة صيفية الساعات طويلة وشاقة ولكن أملك القدرة والصحة والإرادة هل تنصح بصوم رمضان أم أفطر؟
ج: إن استطعت أن تصوم فهذا أولى و إذا شق عليك فأفطر لأنك مسافر.
..



س: هل يجوز دفع كفارة الصيام لعدة أيام لشخص واحد؟
ج: نعم الأصل أن يطعم مثلا : أنا علي كفارة عشرة أيام أخرج ما يكفي عشرة أشخاص سواء أعطيتها لشخص واحد فقير فيأكلها على عشرة أيام أو أعطيها لعشرة أشخاص هذا كله جائز..
..



س: ما حكم مرور قليل من الماء إلى الحلق أثناء الوضوء في نهار رمضان بغير قصد؟
ج: إذا تمضمض الإنسان ودخل الماء من غير قصد صومه صحيح لكن يحرص على أن لا يدخل شيء من الماء.
..



س: زوجة أخي متوفاه منذ إحدى عشر شهرا وعليها عدة أيام لم تصمها فهل
يجوز أن يصوم عنها أخي؟

ج: إما أن يصام عنها أو يطعموا عنها كل يوم مسكين.
..



س: ماحكم استعمال عود تنظيف الأذن أثناء الصيام هل يفسد الصوم؟
ج: جائز ولا يفسد الصوم.
..




س: أهلي ليس لهم دخل فهل يجوز أن أعطيهم من زكاة الفطر ؟
ج: الأم لا تعطي من الزكاة لكن يعطى للإخوان إذا كان عندك أخوان محتاجين يعطون من زكاة الفطر و زكاة المال أما الأم والأب الأصول و الفروع هؤلاء زكاة واجبة عليك يعني أحفادك أبناؤك و أمك و أبوك و جدك و جدتك هؤلاء نفقتهم واجبة عليك أما أن تعطيها لإخوانك فهذا جائز.
..




س: هل تحليل الدم يفطر أو يفسد الصوم ؟
ج: تحليل الدم لا يفطر ولا يفسد الصوم.
..



س: ماحكم استعمال حقن الأنسولين لمرضى السكري في نهار رمضان ؟
ج: يجوز استعمال حقنة الأنسولين ولا تفطر .
..



س: كان عليه قضاء من رمضان وتأخرت في قضائة إلى آخر أيام شعبان وكان ذلك يوم الخميس قبل رمضان وكان رمضان يوم الإثنين ما هو الحكم ؟
ج : الأصل أن الإنسان إذا كان عليه شيء من صيام رمضان الأول أن يحرص على أن يقضيه حتى لا يبقى ذلك في ذمته فإذا تأخر في قضاءه حتى دخل عليه رمضان الثاني ثم انتهى رمضان و هو لا يزال عليه من رمضان الأول قضاء فيقضي و يطعم عن كل يوم مسكين أما بالنسبة للأخت فهي قد قضت قبل أن يدخل عليها رمضان فليس عليها بأس إن شاء الله.
..



س : عليه صيام خمس سنوات مضت وعندي صداع نصفي ماذا أفعل؟

ج : إذا كان ترك هذا الصيام بسبب أنك تعمدت ألا تصوم مع قدرتك على الصيام فهذا أعوذ بالله لا يقضى هذا من الكبائر مثل الذي يترك صلاة واحدة متعمدا قاصدا فهذا لا يقضيها لكن يتوب إلى الله سبحانه و تعالى بخلاف من نام عن الصلاة أو شغل عنها أو كذلك بخلاف من منعه من الصوم مرض أو سفر أو ما شابه ذلك و بالتالي الذي خمس سنوات لم يصم إن كان بسبب المرض فعليه أن يقضي إذا كان لا يستطيع القضاء لأن المرض مستمر معه فهذا المرض لا يرجى برؤه فيطعم عن كل يوم مسكين من هذه الأيام فإن كان لا يستطيع أن يطعم لو قال يا أخي أنا فقير لا استطيع إني خمس سنوات كل سنة شهر ثلاثين يوم بمعناه مئة و خمسين يوم ما استطيع إني اطعم مئة و خمسين مسكين نقول اطعم متفرقين عشرة وبعد شهرين اطعم عشرة يقول لا أستطيع أبدا إذا تسقط عنك الكفارة فإنها تسقط بالعجز عنها.
..



س:أريد أن أصلي مع الإمام صلاة التراويح ولكنه يطيل فهل لي أن أصلي بضع ركعات و أخرج ويعتبر لي قيام ليل؟

ج:النبي عليه الصلاة و السلام يقول((مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَام حتَّى يَنْصَرِفْ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَة)) في حديث: صمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقم بنا حتى بقي سبع من الشهر ، فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ، ثم لم يقم بنا في السادسة ثم قام بنا في الخامسة حتى ذهب شطر الليل أي : نصفه ، فقلنا : يا رسول الله لو نَفَلْتَنَا بقية ليلتنا هذه ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كُتِبَ له قيام ليلة ))الأحكام الصغرى و الإسناد صحيح)فالأصل أن يقوم مع الإمام حتى ينصرف الإمام حتى ينتهي الإمام من صلاته و أيضا إذا كان الإمام طبعا الأصل أن الأمام يخفف على الناس و أنا أرى بعض الأئمة يعني يقرأون جزءً كاملاً و هذا لا بأس به حتى يختم في رمضان لكن ينبغي أن تكون القراءة حدر يعني لا تكون بطيئة ممططة كثيرا حتى لا يشق ذلك على الناس و كثير من الناس لم يتعود أساسا على طول الصلاة و إن كان هناك مسجد يخفف فيمكن للإنسان أن يصلي معه إذاكان لا يتحمل طول الصلاة لكن إذا كان الحي ليس فيه ألا هذا المسجد والناس يشق عليهم الذهاب إلى المساجد الأخرى فالنبي صلى الله عليه و سلم قال (إذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ لِلنَّاسِ فَلْيُخَفِّفْ ، فَإِنَّ فِيهِمْ الضَّعِيفَ وَالسَّقِيمَ وَذَا الْحَاجَةِ , وَإِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ لِنَفْسِهِ فَلْيُطَوِّلْ مَا شَاءَ ) صحيح البخاري .



س: أنا دائم السفر من إيران إلى الخليج نريد حكم الصيام في ذلك؟
ج: من كان دائم السفر مثل سائق شحنات أو الذين ينتقلون بالبحر ما بين مثل إيران إلى الخليج بالبضائع أو نحو ذلك فهؤلاء يجوز لهم الفطر أبو حمزة السكري -رضي الله تعالى عنه- كان له دواب يأجرها فهو يسافر مكان إلى مكان فسال النبي -عليه الصلاة و السلام- أو قال انه يركب البحر فسال النبي -عليه الصلاة و السلام- فأباح له أن يفطر أي: حتى لو كانت وظيفة الإنسان هي السفر جاز له أن يفطر كلما سافر و يقضى فيما بعد سواء يقضي بعد رمضان أو يقضي في أيام الشتاء إذا كان هذا هو الأسهل عليه .
..




س: الذي يصلي ويصوم في شهر رمضان وأمواله مصدرها مصدر حرام هل صلاة وصيامه غير مقبولة؟
ج: لا - صيامه و صلاته مقبولة , لكن يجب عليه أن يتوب من اكتساب المال الحرام - لكن ينبغي له أن يتوب من اكتساب الحرام و الله سبحانه –تعالى- يقول:
{ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}( ص) .و لا يجوز الأكل من الخبائث من الأموال المحرمة، و
روى الترمذي (614) وحسنه عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَا يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ إِلَّا كَانَتْ النَّارُ أَوْلَى بِهِ) وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" ,

و لا يجوز خاصة إذا كان أكل لحقوق الناس أو نحو ذلك هذا يكون أعظم أيضا و اسأل الله تعالى أن يوفقنا و إياكم و رمضان بلا شك هو شهر توبة و إقبال إلى الله سبحانه و تعالى و رجوع إليه و الإنسان إذا ترك المال الحرام الله -جل و على- يقول: { وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ } (الذاريات) . ولم يقول في جيوب الناس رزقكم و في خزائن الناس و في حسابات الناس في البنوك لا، يقول في السماء رزقكم و ماتوعدون و يقول الله -جل و علا-{ قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ} ( سبأ: 24) فالله -جل وعلا- هو الذي ينزل الرزق يرزق من يشاء بغير حساب مريم كانت تأكل فاكهة الصيف في الشتاء و فاكهة الشتاء في الصيف فلما سألها زكريا يا مريم أنى لك هذا من يجيب لك الأكل قالت { قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ* هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ} (آل عمران:37-38) فأجابه الله –تعالى- : {: فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ} فالمقصود من هذا أن الإنسان بتوبته إلى الله سبحانه و تعالى و رجوعه إليه و انكساره بين يديه أنه يكون حري بأن يستجيب الله –تعالى- له ويجيره.
..




س: ما حكم المضمضة أثناء الصيام هل تفطر؟
ج: لا تفطر المضمضة بشرط ألا يدخل شيء إلى داخل جوفك مجرد المضمضة حتى لو تمضمض بدواء الأسنان أو مطيب لرائحة الفم وتمضمض مرارا أو غسل فمه بالفرشاة بشرط أن يتمضمض مرارا يغسل جميع البقايا حتى لا يبقى طعم يدخل إلى الجوف.
..


س: هل يجوز أن أصلي وأنا أحمل بيدي المصحف ؟
ج: الإنسان إذا أراد أن يصلي و بيده المصحف جاز له ذلك إن لم يكن حافظا و قد كان عائشة رضي تعالى عنها هناك من يصلي بها في بيتها صلاة التراويح هي و النساء و كان يمسك مصحفا كان أحد مواليها يصلي بهم وكان يمسك مصحفا فهذا يجوز و لا فيه بأس لكن أيضا ينبغى على الإنسان إذا أراد أن يصلي مع الإمام فلا ينبغي للمأموم أن يمسك مصحفا أحيانا بعض الناس وراء الإمام وهويمسك مصحفا و هذا غير صحيح إلا إذا احتاج إلى ذلك مثل إمام يقول له مثلا امسك المصحف حتى لو أخطأت تعدلني أما المأموم يمسك مصحفا هكذا ليتبع مع الإمام هذا لاينبغي له لأنه يفوت عليه وضع يديه على صدره يفوت عليه النظر إلى موضع سجود أيضاربما اشغله بكثرة تتبع الأحرف فيما يقرأ فالأصل لا يحمل مصحفا إلا إذا كان يحتاج إلى ذلك.
..

س: مجموعة من الشباب يمارسون رياضة السباحة وهم صائمون هل هذا يفطر؟
ج: السباحة لا تفطر.
..


س: هل يجوز لي أن ءأخر صلاة الليل لما بعد الثانية عشر ليلا بسبب التعب أم لا؟

ج: بالنسبة لصلاة الليل الأصل أن وقتها يبدأ من بعد صلاة العشاء حتى يؤذن عليه الفجر هذا الأصل في صلاة الليل و كلما تأخر بها فهو أولى إن كان رجلا فهذا ينبغي له أن يصلي صلاة التراويح مع الإمام و يوتر معه ثم إن شاء أن يصلي ما شاء الله -تعالى- له أن يصلي صلى ركعتين ركعتين دون أن يوتر مرة أخرى.
..



س: فتاة تسهر ليالي رمضان وتنام نهاره ولا تستيقظ إلا وقت صلاة العصر وقد فاتتها صلاة الظهر وتقول أن سبب السهر انها إن نامت مبكرا لا تستطيع القيام لصلاة الفجر فهل صيامي صحيح ؟
ج: صومها صحيح , لكن يجب عليها أن تقوم لصلاة الظهر في وقتها , و رمضان شهر عبادة و قراءة قرآن فينبغي للإنسان أن يستثمر وقت الصيام بالقربة إلى رب العالمين.
..



س: هذا السائل يقول نذرت لله تعالى صيام 3 أيام عند سماعي خبر معين ونويت أن أبدأ صيامه في اليوم التالي من سماع الخبر , فجاءني الخبر في رمضان فهل أعتبر أيام صيام رمضان هي عن صيام النذر ؟

ج : لا - لأن صيام رمضان له حكمه وصيام النذر له حكم آخر , وبالتالي لايزال عليك هذا النذر فإذا إنتهيت من رمضان لزمك أن تصوم هذا النذر وذلك إبتداءا من الثاني من شوال , بمعنى أن تفطر أول ايام عيد الفطر فقط ثم تصوم الـثلاث أيام التي عليك وهو النذر.
..


س : ما الحكم على من تأخرت في صيام كفارة الوطء في نهار رمضان ؟


ج : المسألة الاولى : كفارته صيام شهرين متتابعين و لا يجب على المراة أن تصوم كفارة الوطء في نهار رمضان إلا إذا وقع هذا الوطء صريحا
بمعنى الميل في المكحلة كما يقول الفقهاء...
المسألة الثانية : أن تكون المرأة موافقة له في ذلك وأن تكون غير مكرهه عليه و أن يكون في اثناء الصوم وأن تكون مقيمة لا مسافرة
مثال : لو كانوا مقيمين في مكان معين ثم سافروا إلى أي بلد آخر ووقع هذا الوطء في نهار رمضان فهذا لايجب عليكم الكفارة فيه ,
فإذا تحققت جميع الشروط من وطء صريح و موافقة له غير مكرهه وفي أثناء الصيام و مقيمه لا مسافرة فيلزمها صيام شهرين متتابعين , وإذا أصابها الحيض عليها الفطر ثم تحسب أيام حيضها كم عدده ثم إذا إنتهت من حيضها تكمل صيامها فإذا جاءتها حيضتها الثانية أيضا تفطر وتحسب كم عدد أيامها ثم إذا انتهى الشهران تصوم القضاء مباشرة بعدها .

..


س: شخص يقوم بإعداد الطعام في نهار رمضان ووصل شيئا من الطعام إلى فمه دون قصد , ولم يحس بذلك فهل يقضي صيام ذلك اليوم ؟
ج: إذا لم يحس بذلك ولم يتعمد , فليس عليه قضاء.
..

س : نحن في جنوب شرق عمان في جبل بعيد عن مدينة صلالة محددين بتوقيت معين في الإفطار ونبعد بحوالي 70 كيلو متر فما حكم الإفطار قبل ذلك بدقيقة مع أنها غابت الشمس ؟

ج : إذا تأكد أن الشمس غابت تماماً ما عليكم من التقويم المهم أنه لم يرى الشمس
- عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:
( إِذا أقْبلَ الليلُ مِن ها هنا، وأدْبرَ النهارُ مِن ها هنا، وغَرَبَتِ الشمسُ، فقد أفطَرَ الصائمُ) (البخاري ومسلم) وإذا غابت الشمس- والله تعالى يقول { ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ } فإذا غابت الشمس جاز للإنسان أن يفطر.
..


س : ما الحكم على من استاك بالسواك ودخل إلى حلقه شيئا منه في نهار رمضان دون قصد منه ؟
ج : إذا كان من غير قصد فلا بأس عليه وصيامه صحيح
:

س : هل استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان يفسد الصيام ؟
ج : استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان لا يفسد الصيام , لكن عندما ينتهي يتمضمض جيداً حتى يخرج جميع الطعم.
..



س : شخص يعمل في الجبل وعندما يؤذن للمغرب و ينتهي من الصلاة يرى الشمس لم تغيب ويكون أذن المغرب على توقيت مدينة الفجيرة ويفطر ويصلي المغرب والشمس مازال لها شعاع فما الحكم ؟

ج: إذا لا يفطر حتى تغيب الشمس لأن الله تعالى يقول
{ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ }

فلا يجوز لك أن تعتمد في فطرك على البلد المجاور لك مادام أنك ترى الشمس و ما تساهلتم به من إفطار في الأيام الماضية أرى أن تقضوه لأنكم تساهلتم ترون الشمس وتفطرون.
:


س : ما حكم استعمال فرشاة الأسنان في نهار رمضان ؟
ج : لا بأس بها إذا كان الصائم يحرص أن ينظف فمه.

:


س : هل اجراء تحليل السكري في نهار رمضان يبطل الصيام؟
ج : تحليل السكري لا يبطل الصيام

:

س : ما حكم الإمساك قبل أذان الفجر؟
ج : الأصل أن يكون الإمساك مع أذان الفجر مباشرة.
.

س: يؤذن للفجر اذانين و إقامة فعلى أي أذان يكون الإمساك؟

ج : الأذان الأول يكون للتنبيه للنائم و المتسحر بقرب الفجر , والأذان الثاني هو المعتمد الذي يكون الإمساك عليه .
..


س: شخص يسكن في المانيا وتوجد لديهم مراكز اسلامية وكل مركز يختلف توقيته عن الآخر ويكون الجو غائماً والوقت طويل ولا يعلم متى يبدأ وقت الصيام ؟
ج : عليه أن يتبع الأكثر ثقة والذي يشعر أنه الأقرب لقلبه , و بالنسبة للمغرب يتضح ذلك عند غروب الشمس -
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:( عن وابصة الأسدي رضي الله عنه قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن البر والإثم فقال:
(يا وابصة! استفت قلبك، واستفت نفسك، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك)
رواه أحمد (4/227، 228)، والدارمي (2/245)، وأبو يعلى (1586) وأورده النووي في الأربعين حديثا وحسنه .
..




س : شخص مسافر للعلاج هل يجوز له أن يقصر من الصلاة ؟
ج : يجوز له أن يقصر من الصلاة لأنها فترة العلاج في الغالب تكون غير محددة

:

س : زوجتي وضعت مولود قبل شهر ونصف وتريد أن تصوم شهر رمضان وأن أخاف على الصبي أن لا يجد الحليب الكافي له عند صيامها وأنا سأدفع عن كل يوم كفارة إطعام مسكين وهي تريد ان تصوم وأنا لا أريدها أن تصوم لانها وهي مفطره كمية الحليب لديها قليل وتحتاج للأكل ؟
ج: لا تطعم عن كل يوم مسكين, ولكن بعد انتهاء شهر رمضان عندما يصبح عمر الطفل اربعة أو خمسة اشهر دعها تصوم وتقضي وتطعم

:

س : امرأة عليها قضاء صيام شهر رمضان كامل هل يجب عليها القضاء شهر كامل متواصل؟
ج : لا ليس شرطا , يجوز أن تقضيه متفرق لكن قبل شهر رمضان القادم

..

س : زوجي مريض بالسكر وعلاجه عن طريق الإبرة يأخذها بالليل الساعة العاشرة قال له الطبيب: لاتصوم رمضان لأنه إذا أخذ الإبرة يأكل في النهار كثير ؟
ج : ابرة الإنسولين لاتفطر لو أخذ الإبرة في النهار جاز له ذلك لكن إذا كان يحتاج لما يأخذ الإبرة يأكل فهو يأخذ الإبرة إذا احتاج الأكل يأكل ويعتبر ذاك اليوم أفطر فيه لأنه مريض لكن اليوم الذي يأخذ الإبرة ولا يشعر بحاجة للأكل ولا يأمره الطبيب بوجوب الأكل بعدها فيتم صومه فيه واليوم الذي يفطره يقضيه بعد رمضان إذا استطاع وإذا لم يستطع يطعم عنه مسكينا اذا لم يجد مساكين مسلمين في ايطاليا فيرسلها إلى المغرب

..

س : هل يعتبر النوم عن الصلاة و النظر إلى المحرمات من المفطرات ؟
ج : لا ليس من المفطرات لكنه آثم بذلك لايجوز أن ينام عن الصلاة وكذلك النظر إلى المحرمات تقدح في الصوم لكنه لاتفسد عليه صومه

:


س : هل يجوز شرب الماء والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر ولم ينتهي بعد من الأذان ؟
ج : الله سبحانه -وتعالى- يقول: ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْل ) [البقرة:187]
فالأصل أن الإنسان منذ أن يسمع الآذان أن يتوقف عن الشراب لكن قال النبي -عليه الصلاة والسلام- لما روى أبو داود (2350) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالْإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلَا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ) , وقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-
( إذا أذن مؤذن وفي يد أحدكم إناء فلا يضعه حتى يقضي نهمته منه) أخرجه الدارقطني 2/128 ح ( 2162 ) من طريق أبي داود , والحاكم , واحمد
فالإنسان لو أنه شرب أثناء الأذان شيء في يده أو قريب منه أو كان يأكل فإحتاج أن يشرب فلا بأس أما الذين يتساهلون بذلك فيؤذن ويمضي في الأذان وهم يأكلون ويشربون فهذا في الحقيقة من نوع التساهل فيما يتعلق بالصوم لا أستطيع أن أقول أن صومهم باطل لأن بعض المؤذنين ربما يؤذن قبل دخول الوقت الحقيقي بدقيقة أو نحوها لكن ينبغي أن يحرص المرء على أن يعظم أمر صومه وأن يتوقف عن الطعام والشراب بمجرد سماعه للأذان.
..


س : أنا أعاني من ألم في الضرس هل يجوز أن أخلعه وأنا صائم وهل مادة إبرة المخدر تفطر ؟
ج: يجوز أن يخلعه وهو صائم , و إبرة المخدر لا تفطر.
..



س : بعد اذآن الفجر و دخول وقت الإمساك في شهر رمضان نزل مني ماينزل من الرجل عادة بعد جماع زوجته فهل يبطل الصيام ؟
ج : هذا لايبطل الصيام غالباً الذي ينزل هو بقايا لأنه لم يخرج دفقاً بلذة كما هو معروف , إنما الذي يجب هو الوضوء و غسل موضع خروجه كاملاً وما حوله.
..

س : في شهر رمضان معظم الشباب والبنات يذهبون للنوم من بعد صلاة الفجر وحتى الساعة الرابعة عصرا نرجوا منكم التوجيه في ذلك ؟
ج : الأمر الأول : لا ينبغي أن يصرف الإنسان شهر رمضان بالنوم بل شهر رمضان ساعات مباركة وأياماً قلائل معدودات ينبغي أن يستثمرها العبد في القربة إلى الله -سبحانه وتعالى- والإنكسار بين يديه وأن يبتعد غاية الإبتعاد عن أن يشغل نفسه و يصرف وقته بالنوم هذا أمر .
الأمر الثاني : لايجوز أن يضيع صلاة العصر وصلاة الظهر فإنه إذا استيقظ الرابعة عصرا معناه أنه فاته في المسجد صلاتان فلا يجوز له أن يفعل ذلك والإنسان إذا صام ينبغي أن يشغل وقته بالعبادة وينام مبكراً بالليل فلماذا ينام بعد الفجر

:

س : ما الحكم على من اصابه القيء بغير قصد هل يعتبر أنه أفطر أم لايزال صائم ؟
ج : إذا كان غير متعمد فصومه صحيح-روى الترمذي (720) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ – أي : غلبه- فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ ) صححه الألباني في صحيح الترمذي . ..


س: ما الذي يلزم من تأخر في قضاء صيام من رمضان لمدة ستة سنوات
بغير عذر ؟
ج : الأصل أن يكون الانسان حريص على ذلك فإن شاء الله بعد رمضان يقضي الأيام التي عليه والاطعام عن كل يوم مسكيناً على حسب عدد الأيام , فتعطي كل مسكين مايساوي كيلو من الأرز و قطعة دجاج أو عائلة فقيرة تعطيهم كيسا من الأرز فيه سبع كيلو أو ثمانية كيلو على حسب عدد الأيام ومعه أربع أو خمس دجاجات بحيث يطبخونه هم , فلا بأس بذلك.

:
س : إذا صلينا الشفع والوتر في المسجد مع الإمام وأردنا أن نكمل صلاة التهجد في البيت فهل أزيد ركعه أم ماذا أفعل ؟
ج: إذا صليتِ الوتر كاملاً مع الإمام ثم أردتِ أن تصلي في الليل فصلي ركعتين ركعتين دون أن تصلي وتراً آخر.
..




س: هل يجوز أن أصوم مع أهل المشرق وأتقدم على بلادي بيوم؟ مع العلم أن بلادي لم يثبت رؤية الهلال مع أهل المشرق؟
ج : لا يجوز ذلك - يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- : " الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس " أخرجه الترمذي .
استمر وصم مع أهل البلد الذي أنت فيه.

:
س: امرأة مصابة بمرض نفسي و كانت تصلي ولم تكون تصوم لمدة اربعة سنوات ولم تتعمد ذلك, حيث كان يصيبها خوف و كانت مدركه ولم تفقد الوعي لكنها لم تنتبه لذلك إلا بعد فوات الوقت فهل صيامها في الأيام المقبلة إن شاء الله يكفي أم تلزمها الفدية؟



ج: الذي يتعمد أن يترك صوم رمضان اجمع أهل العلم على: أنه لا يقضي لكن عليه التوبة ..

مثل: من يتعمد أن يترك صلاة قاصدا متعمدا، قالوا: إذا تاب فإنه لا يقضيها لكن يتعبد لله -تعالى- بأنواع من النوافل , و ربما يكون عليها مشقة في قضائها ولانها مصابة بمرض نفسي فعفا الله عما سلف , لكن ينبغى الحرص على صيامها إن تيسر ذلك, و ايضا أن تصوم من النوافل حتى يسدد الله -تعالى- النقص الذي في الفرائض وأسأل الله أن يسوقني وإياكم إلى الخير.

..



س : امرأة مسنة افطرت في رمضان خمسة وعشرون يوما واهلها يخافون عليها من الصيام لأنه يؤذيها وهي مصرة على أن تقضيها هل يجوز لنا ان نصوم بدل عنها .
ج : ما دام انها على قيد الحياة لا تصوموا عنها, و إذا كانت هي لا تستطيع القضاء فأطعموا عنها , اما إذا كانت تستطيع الصيام وقالت أنا اريد أن اصوم وطالبتكم بذلك وقالت لم تمنعونني أن اصوم فمكنوها من الصوم لا بأس في ذلك , اما إذا كان الصوم يضرها ويتعبها ويسبب لها ارهاق واضحا عليها فإنها تفطر وتطعم عن كل يوم مسكينا , و الإنسان لا يصوم عنه أحد إلا إذا كان ميتا قال النبي صلى الله عليه وسلم( مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ) رواه البخاري (1952) ومسلم (1147)
, والحي لا يجوز أن يعمل عنه أحدا شيء من الأعمال التي عجز عنها إلا اعمال محدده , مثل الصلاة إنسان لا يستطيع أن يصلي غيره لا يصلي عنه , إنسان لا يستطيع أن يصوم غيره لا يصوم عنه , أما الزكاة إذا كنت لا استطيع أن ازكي غيري يزكي من مالي وكذلك الحج يجوز إذا كان الإنسان عاجز ببدنه فيجوز , وغيرها من الأعمال فإن الأمر فيها واسع مثل ذبح الإضحية و ذبح الهدي وغير ذلك من الأمور لا بأس للإنسان أن يوكل فيها.
س: إذا كان الإنسان يريد أن يسافر وهو صائم واراد أن يفطر هل يفطر قبل أن يسافر ؟
س : حصل بيني وبين زوجي مداعبة في نهار رمضان وتلامس العضوان ولم يحصل جماع كامل ما الذي يجب علينا ؟



..




ج : الأصل الذي ذكره اكثر اهل العلم انه لا يجوز أن يفطر إلا إذا فارق عامر بلده إذا فارق البنيان وصدق عليه انه سافر فإن السفر مأخوذ من الإسفار و هو ظهور الضوء عموما مثال : إذا قال.. امرأة سفرت عن وجهها إذا كشفت الغطاء عن وجهها فكذلك في السفر , فإذا الإنسان خرج من عامر بلده من بنيان البلد صح عندها أن يترخص برخص السفر من اكل وشرب وقد جاء عن انس رضي الله عنه [ انه اراد ان يسافر فلما اراد ان يسافر امر براحته فجهزت ثم دعا بطعامه واكل فكان في رمضان ثم سافر فقالو انه يجوز يأكل قبل ان يسافر وهو قول لبعض اهل العلم ]
..



ج : الوطء الذي يفسد الصوم هو الذي تغيب فيه الحشفة ويعتبر وطء تام ويجب عليهما ما يجب على من وطء في نهار رمضان من الكفارة المغلظة وهي صيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع اطعام ستين مسكين وكذلك إذا كانت موافقه له , أما إذا لآمس امرأته فحصل منه انزال فهذا فسد صومه ولكن لا يجب عليه الكفارة المغلظة
..
س : أنا أمية لا أعرف اقرأ و اصلي الصلاة بالفاتحة ومريضة منذ عشرين سنة مريضة جدا ولكن ربي ساعدني و استطيع أن أصوم رمضان فقط و اريد صيام الخميس وغيره لكن لا أستطيع ؟
س : إذا أراد الإنسان صيام يوم عرفة لكنه لم ينوي إلا أثناء النهار لقد حدث لي هذا العام الماضي ؟
س : إذا تعرض الإنسان لعذر ولم يستطع صيام يوم عرفة هل يحرم الأجر فيها ولا يكفر عنه السنة الماضية والباقية ؟
فإذا الإنسان ترك العبادة التي كان معتاد على فعلها لا تكاسل عنها و لا انشغال عنها انما تركها عاجزا عنها كالمريض الذي اعتاد أن يقوم كل ليلة ثم مرض تلك الليلة فإن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
[ كتب له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا]
..
س: هل يجب صيام التسعة من ذي الحجة كاملة ؟
ج: صيام التسعة من ذي الحجة لأن العاشر هو يوم العيد ولا يصام وانما قيل لها العشر على سبيل التغليب و إلا الصوم للتسعة الأوائل ولا يشترط للإنسان أن يصومها كامله ولو صام بعضها ليس عليه بأس في ذلك..
س : اقبل رمضان ولم أصم ما تبقى عليه من رمضان الماضي وعليه كفارة إطعام عن كل يوم مسكين هل يجوز أن أخرج الكفارة قبل الصوم ؟ وهل يصح أن تكون الكفارة مال وليس طعام؟


س : إذا كان الإنسان في أيام 10 ذي الحجة صائما واحتاج للفطر ؟
ج : هذه سنه وليست واجبة و هي ايام العمل الصالح فيها احب إلى الله من عشر ذي الحجه سواء كان صوما أو قراءة قرآن أو كانت صدقة أو صلة رحم أو غير ذلك من الأعمال ولكنها سنن ولا يجب على الإنسان عموما أن يفعلها وهي من العمل الصالح الذي يؤجر عليه الأنسان .

..


ج : ما دام أن نيتك صالحة وأنه لم يمنعك من الفطر إلا المرض فأنت بإذن الله نيتك صالحة ويكتب لك الأجر و أكثري من الذكر والتسبيح والتكبير و إن شاء الله تكفر خطاياك النبي صلى الله عليه وسلم يقول [ ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ، ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم ، حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه – صحيح البخاري ] فأنت حتى الشوكة يكفر الله بها الخطايا فما بالك بالذي اعظم.

..



ج : صيام النافلة الأفضل أن ينوي من الليل ليحصل على الآجر كامل لهذا اليوم لكن لا يشترط له نية من الليل و لو استيقظ الساعة الحادية عشر ضحى أو صلاة الظهر و رأى أنه لم يأكل ولم يشرب فقال سوف اتمه صوم إلى المغرب ما دام انك لم تأكل شيء فلا بأس عليك وصومك صحيح , لكن اجره يبتدأ من وقت نيته.

..




ج: المرأة اذا كان عندها عذر ولم تصم يوم عرفة فإنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذامرض العبد ، أوسافر ، كتب له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا) (صحيح بخاري )









..



ج : اخراج الكفارة قبل الصوم يجوز و الأصل أن يكون اطعام عن كل يوم مسكين عند القدرة على الإطعام و ليس مبلغ من المال .
..


س: صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة يقولون لها أجر كبير عند رب العالمين أريد أن أسألك صحيح هذا الكلام مع يوم عرفة ؟

ج: نعم فإن صامها جميعها جاز وإن صام بعضها ايضا لا بأس عليه , لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في حديث ابن عمر الذي أخرجة البخاري يقول
[ما من ايام العمل الصالح فيهن احب الى الله تعالى من عشر ذي الحجة قيل ولا الجهاد في سبيل الله قال: ولا الجهاد الا رجل خرج بنفسة وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء
] فالعمل فيها فاضل سواء كان صيام أو ذكر أو قراءة قرآن.

.


س: زوجي كان مسافر وعاد من الليل و في الصباح من نهار رمضان بعد الصلاة بساعة جامعني وأنا مكرهه فما الحكم ؟
ج : الجماع في اول النهار وهو مقيم وصائم و جب عليه صيام شهرين متتابعين و إذا كنت مكرهه على ذلك ليس عليك شيء لكن اقضى يوما واحداً احتياطاً

.
س: لم اصم رمضان السابق ليس هذا الذي قبله بسبب الامتحانات فقضيت منها ثلاثة ايام ولم استطع أن اكمل ؟
ج : إذا كنت تستطيعين القضاء فأقضي واطعمي عن كل يوم مسكين, مع تنبيهي الفطر في نهار رمضان لا يجوز إلا لأمر ضروري للإنسان المقيم أما المسافر فيجوز له أن يفطر مطلقاً , لكن انسان في بلده ويفطر ما يجوز يفطر لأجل اختبارات أو ربما لأجل انه معزوم عند غير المسلمين في نهار رمضان لا رمضان له جلالته وله قدره وينبغي أن يحرص الانسان على أن يصومه ولا يفطر الا للحاجة الشديدة أو المرض وما شابه ذلك.
..

س : في رمضان السابق ليس الذي فات الذي قبله وقعت انا وزوجي في الجماع في نهار رمضان فماذا يلزمني؟ ولم استطيع القضاء بسبب الحمل , والآن اريد أن اقضي لكن بسبب الدورة الشهرية لا استطيع أن اصومها فما الحل ؟
ج : اذا وقع الجماع وانتم مستقرون في البلد و وقع صريحا المعروف بين الناس الذي تحمل بسببه المرأة عادة و إذا اردت أن تصومي صومي الأيام القادمة يكون شتاء ويكون النهار قصيراً وبالتالي تستطيعين بإذن الله تعالى أن تصومي واذا جاءت ايام العادة الشهرية فأفطريها واكملي الشهر الثاني واحسبي كم يوم افطرت من الشهر الأول سبعة ايام و من الشهر الثاني ايضا سبعة ايام ثم بعد ذلك اذا انتهيت من الشهرين اتمي معها مباشره اربعة عشر يوما ايام الدورة.

.

س : أنا كنت مريضة في رمضان هذا و رمضان السابق فأفطرت كل الشهرين كاملة إلا اربعة ايام ولا اعلم كيف اطعم , ولا استطيع ان اقضي بسبب المرض , وقال لي الطبيب أن الصيام يضرني ؟

ج : إذا افطرت شهرين بسبب المرض وتستطيعي أن تطعمي فأطعمي عن كل يوم مسكين عن رمضان الماضي و رمضان هذا ولأنك مريضة مرض لا يرجى برئه , فالإطعام يكون في جمعيه خيريه عندكم المستودع الخيري بالمدينة اتصلي بهم وقولي لهم انتم تأخذوا كفارة فطر في رمضان اذا قالوا نعم فأرسليه وهم يشترون به الطعام ويوزعوه هذا حل وهناك حل آخر , ان تشتري الارز وهو غالب طعام اهل البلد بما يكفي ستة وعشرون

شخص لأنك تقولي صمت اربعة ايام من رمضان وبالتالي عليك ستة وعشرون يوم بعدد الايام التي افطرتها وتعطينها مساكين أي عائلة حتى لو كانوا اربعه او خمسة والطعام يكفي لــ26 شخصاً وتعطينهم معه شيء من الإيدام ( الخضار )

أو تعطينهم كرتون دجاج بحيث يكفي هذا لإطعام هؤلاء أو اقل من ذلك يكفيهم خمس دجاجات ربما وهذا بإذن الله تعالى يكون كفارة عنك .
.

س : يوجد عندنا وادي في المدينة وإذا أرادت أن اذهب اليه هل يجوز أن افطر ؟
ج :إذا كان هذا الوادي بعيد عن المدينة 80كيلو فيجوز لك أن تفطر اما إذا كان اقل من ذلك فلا تفطر لأنه لا يعتبر سفرا هذا الذي يظهر في تحديد السفر
..


س : أخي متوفى من فترة قريبة فهل يجوز أن نصوم عنه قضاء عشرة ايام من رمضان ؟
ج : نعم النبي صلوات ربي وسلامه عليه يقول [ من مات وعليه صوم ، صام عنه وليه ](صحيح البخاري)
فإذا مات إنسان وعليه صوم إما أن يصوم عنه أهله، سواء أمه أو اصدقائه أو ابنائه , أو أن يُطعم عنه عن كل يوم مسكينا من ماله إن ترك مالا , أو يتصدق عليه بذلك، فلا بأس عليكم إذا علمتم يقينا أن عليه صوم واجب من رمضان لم يصمه فتتقاسمون الصيام بينكم
مثال : أن تصوم الأم يومين و الأخت
تصوم يوم و الأب يصوم يومين و هكذا , أو لو صمتم كلكم يوم اثنين وأنتم عشرة عن العشرة أيام التي أفطرها جاز ذلك و يقع عنه عشرة صيامات.

.


س : يقول كان عليه نذر وكذلك عليه قضاء لصيام من أكثر من رمضان و السنة التي مضت خرج لأداء الحج فهل يلزمه كفارة و إطعام فقراء ؟

ج: الإنسان إذا كان عليه نذر لزمه أن يوفي بنذره , و أيضا إذا كان عليه قضاء من رمضان فيلزمه أن يقضيه , فإذا مر عليه رمضان آخر وهو لم يقضي رمضان الأول فإنه يلزمه أن يطعم عن كل يوم مسكينا مع قضاء الصيام عن كل يوم يوما .
.

س : الوالدة لها خمسة وثلاثون سنه لم تصوم لأنها لا تستطيع و متعبه جداً و لا تستطيع أن تقضي فنحن نطعم ستون مسكيناً , و لكنها تصلي فماذا علينا أن نفعل , و هل نصوم عنها ؟
ج : لا تصومو عنها , واطعموا ثلاثون مسكيناً في الشهر بمعنى انه عن كل يوم مسكين و احد فقط ليس ستون مسكيناً

.



س: بالنسبة للصيام شهر شعبان هل نصوم أيامه متتالية ونترك آخر يوم من شعبان ليكون فاصل بين شهر رمضان و شهر شعبان ؟
ج : يسن الإكثار من الصوم في شعبان عموماً , و لم يرد أن نكثر في النصف الأول أكثر من النصف الثاني أو العكس إنما الإكثار من الصوم و النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصوم
شهر شعبان كاملا لكن لو صام كثيراً منه فلا بأس .

.

س : الوالد في آخر شهر رمضان المبارك وقع عليه مرض فجأة و كان في العناية و في آخر تسعة ايام افطر لا ارادياً لأنه كان في المستشفى (العناية المركزة ) , و الآن هو مريض و يلزمه أن يتناول ادوية طول النهار و لا يستطيع أن يقضي ما عليه من أيام فما الحكم في ذلك ؟
ج : يطعم عن كل يوم مسكيناً وليس عليكم بأس مادام أنه لا يستطيع أن يقضي بعد ذلك
.



س : يوجد أخ لا يستطيع الصوم بسبب مرض السكري و هو سيدفع مال فهل يُفطر شخص طوال الشهر أو يجمع ثلاثون شخص في ليلة واحدة ويطعمهم هل يجوز ذلك ؟

ج : إذا كان الإنسان افطر في نهار رمضان بسبب مرضة فهو لا يخرج عن حالتين

الحالة الاولى : أن كان قادر على القضاء: فهذا يفطر في نهار رمضان ثم يقضى بعد ذلك عن كل يوم يوما

الحالة الثانية : أن يكون عاجز عن القضاء : وقال له الطبيب هذا مرض مزمن ولا تستطيع أن تقضي بعد ذلك, فهذا يطعم عن كل يوم مسكيناً فإما أن يطعم عن كل يوم بيومه بمعنى أنه كل يوم يُفطر مسكين بالليل بشرط أن يكون المسكين مسلماً , لأن الكفارات الواجبة تصرف للمسلمين أما الصدقات العامة فتصرف للمسلمين ولغير المسلمين , أو أنه بعد نهاية رمضان في شهر شوال يطعم ثلاثون مسكيناً يعطيهم مثلاً كيس ارز يكفي مثلاً لـــــ30 شخص وكرتون أو كرتونين دجاج المهم أن يعطي وجبة لعائلة تكفي لهذا العدد .
.


س : ما حكم صيام المريض بالسكري و يأخذ ثلاث جرعات من الأنسولين يوميا وفي حالة عدم القدرة على الصيام ماذا عليه في ذلك ؟ وهل يجوز الإطعام لأسرة واحدة أم عدة أسر على مدى الشهر ؟
ج : إبر الأنسولين لا تفطر وذلك انها ليست مقوية على ترك الطعام والشراب ولا تغني عن الطعام والشراب وهي ليست فيتامينات مقوية ايضاً فلا بأس لو أخذها مريض السكري وهو صائم فهي ليست مفطرة له , فإذا كان لا يستطيع أن يصوم واضطر إلى الفطر وهو لا يستطيع أن يقضي ايضاً بعد رمضان ففي مثل هذا الحال يفطر ويطعم عن كل يوم مسكيناً وهذا الاطعام يخير فيه بين حالتين

الحالة الاولى: أن يطعم كل يوم بيومه, فكل يوم تتفق مع أحد المساكين الفقراء وتقولون تعالوا افطروا عندنا كل يوم وكل يوم تضعون له طعاماً اما يأكله معكم أو يذهب به على أي حال المهم أن تفطروا كل يوم إنسان أو تسحروه اما فطور أو سحور هذا اطعام كل يوم بيومه


الحالة الثانية : أو إذا انتهى رمضان أن تطعموا ثلاثين مسكيناً, اما تطعموهم و ذلك بتوزيع طعام مطبوخ

ثلاثين كيس على مساكين بشرط أن يكونوا مسلمين لأن الكفارات الواجبة لا تصرف إلا إلى مسلمين أما الكفارات المستحبة والصدقات المستحبة فهذه تصرف للمسلم ولغير المسلم

بمعنى انه يجوز أن اتصدق على غير المسلم بدرهمين ثلاثة عشرة جائز

, لكن الكفارة الواجبة مثل كفارة يمين أو كفارة نذر أو كفارة وطء في نهار رمضان أو كفارة قتل خطأ ونحوه فهذا لابد أن يكون للمسلمين ,

فإما أن تشترون طعاماً من المطعم لــــ30 مسكيناً وتعطوهم اياه , أو تعطوهم شيء لم يطبخ يكفي لـ 30 مسكيناً مثلاً كيس ارز كل كيس يحتوي مثلاً على 30 كيلو تعطيه لعائلة وكرتونين من الدجاج يكون الكرتون به عشرة دجاجات مثلاً وهذا يكفي يطعم 30 مسكيناً.
.

س : أنا أعمل مضيفة في الطيران و في شهر رمضان أحاول قدر المستطاع أن أصوم حتى لو كانت الرحلات طويلة ولكن أحيانًا لا أستطيع لأن الرحلة تكون أكثر من اربعة عشر أو ستة عشر ساعة فهل يجوز لي عدم الصوم أو لا ؟

ج : كل مسافر يجوز له أن يفطر في نهار رمضان إذا كان مسافراً سواء كان هذا الفطر للضرورة أو للحاجة أو كان غير محتاج إلى ذلك , بمعنى لو سافرت
بالسيارة من ابو ظبي الى دبي لا تستغرق إلا 40 دقيقة و بالطائرة تستغرق 20 دقيقة مثلاً فإنه يجوز لي أن افطر على اعتبار انني مسافر و إن لم يكون عليّ مشقة في مثل ذلك , كما في الصحيحين عن انس رضي الله عنه
[كنا نسافر مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أعلمه قال إلا في رمضان و منا الصائم ومنا المفطر فلا يعيب هذا على هذا
] (التمهيد )
مادام أن المسافر الذي يريد أن يصوم والذي يريد أن يفطر ليس عليهم بأس في ذلك فالمضيفون والمضيفات والمسافرون عموماً والطيارون ونحوهم كل هؤلاء يجوز لهم أن يفطروا سواء كانت الرحلة نصف ساعة أو كانت الرحلة عشرون ساعة يجوز لهم في هذه الحالة الإفطار لأنهم مسافرون أما بالنسبة للأخت جزها الله خير على حرصها وعلى الاستفتاء فيما يتعلق بالصيام فأنا انصحك بالبحث على وظيفة اخرى ليس فيها مثل هذا الاختلاط والخلوة بالرجال ونحو ذلك وايضاً ربما تمنعين من لبس الحجاب خلال هذه الوظيفة حسب خطوط الطيران لكن كثيراً من خطوط الطيران يمنعون من لبس الحجاب وايضاً ربما امروك بأن تقدمي الخمر للركاب

والنبي صلى الله عليه وسلم قال [ لعن الله الخمر ، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ]( سنن أبي داود)

حقيقة هي مجموعة من الأمور التي فيها مخالفة شرعية واسأل الله تعالى أن يمن عليك وعلى جميع اخواتنا بوظيفة افضل.

.


س : نحن في شمال السويد وعندنا وقت رمضان يكون وقت طويل وحاليًا ليس عندنا صلاة الفجر لأن الشمس تستمر عشرين ساعة و اليل اربعه ساعات لكن يكون الغياب قليل ليس غياب مئة بالمئة ؟

الشيخ : كيف تصلون الفجر الآن؟
السائل : نصلي الفجر قضاء
الشيخ :وتسأل عن الصيام؟
السائل نعم عن الصيام
الشيخ :المشايخ الذين عندكم في البلد أو طلبة العلم يفتونكم بماذا ؟
السائل : بمتابعة اقرب دولة لنا
الشيخ: أقرب دولة أو أقرب مدينة عندكم فيها ليل ونهار ؟
السائل :نحن حالياً لدينا مدن قليلة يكون فيها ليل ونهار النهار 20 ساعة أو 21ساعة يعني يكون صيام

الشيخ : هل عندهم ليل بمعنى ظلام ؟

السائل : نعم يصير ليل ظلام عندهم

ج:أهل العلم ذكروا بأن الذي يكون في بلد فيها ليل ونهار حتى لو كان النهار اطول من الليل أو الليل اطول من النهار فإنهم يصومون كما قال الله تعالى
{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ}(البقرة 178) .. وذلك إلى الليل يعني إلى مغيب الشمس وذلك بإقبال الليل وإدبار النهار

إذا كان عندهم نهار سواء كان النهار ساعة والليل 23ساعة أو كان النهار10ساعات أو 20 ساعة مادام انه خلال الـ24 ساعة يوجد ليل ونهار حتى لو كان احد هذين اطول من الآخر فإنهم يجب أن يصوموا النهار ثم يفطروا في الليل فهم في الشتاء في الغالب سوف يصومون ربما خمس ساعات فقط ويفطرون
تسعة عشر ساعة لكن في الصيف كما هو الآن فإنهم في الغالب انهم يصمون وقت اطول وبالتالي يجب إذا كان عندكم ليل ونهار خلال الـ24 ساعة أن تصوموا النهار وإن كان طويلاً , و لا يجوز لأحد أن يفطر إلا إذا شق عليه الصيام مشقة شديدة حتى اصبح في حكم المريض الذي يعجز عن الصوم
مثال : شخص عنده مشقة في عمل أو امرأة حامل وتعبت أو شخص يعمل عامل بناء و احس بإرهاق شديد فأفطر بناء على انه في حكم المريض الذي عجز عن اكمال الصوم ففي هذا الحال يحسب كم يوم افطر ويجب عليه أن يقضيها بعد انتهاء رمضان اما إذا كان الـ24 ساعة ليس فيها ليل ونهار كما عند اخينا ففي مثل هذا الحال ينظرون إلى اقرب بلد يوجد عندهم ليل ونهار خلال الـ24 ساعة ثم يصومون مثلهم تقولوا لهم كم تصومون يقولوا نحن نصوم من مثلاً الساعة الـ2 فجراً إلى الساعة الـ10 مساء ثم يأتينا مثلاً الليل لمدة سته ساعات فقط فتفعلون مثلهم تنظرون إلى اقرب دولة فيها ليل ونهار أو اقرب مدينة فيها ليل ليس شرط ربما تكون في السويد المدينة أو في بلد مجاور في الدنمارك أو النروج أو غيرها ففي مثل هذه الحال يصومون حسب اقرب مدينة إليهم و يستدل اهل العلم على هذه قول النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر الايام التي يمكث فيها الدجال في الارض

[قال عليه الصلاة والسلام لما سؤل كم يمكث في الارض قال: اربعون يوماً ويوم كسنه ويوم كشهر ويوم كجمعه وسائر ايامه كأيامكم قالوا يا رسول الله فاليوم الذي كسنه اتكفينا فيه صلاة يوم واحد -قال عليه الصلاة والسلام - لا اقدروا له قدره ]


فدل هذا على أن الليل يستمر اكثر من اليوم العادي اكثر من الـ24 ساعة ففي مثل هذا الحال يقدرون له قدرة يعني يصنعون ما ذكرنا قبل قليل , وانتم بلا شك أنكم مأجورون ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : ( إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك ) رواه الحاكم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1116) وأصل الحديث في الصحيحين .

و اجر الإنسان في العبادة على قدر تعبه فيها عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَالَّذِيْ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيْهِ ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ)
رواه مسلم .
الذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق شخص يتأتأ في القرآن أو اعجمي لا يستطيع أن يقرأ عربي فبدل أن يقرأ قل هو الله احد في خلال 15 ثانية يقرأها في دقيقة أو دقيقتين و يتتبع الأحرف وهو عليه شاق فهذا له اجرآن يقول عليه الصلاة والسلام الاول اجر القراءة والتلاوة والثاني اجر المشقة التي يجدها في ذلك

.

س : أنا مصاب بالسكري من النوع الأول أكثر من 10 سنوات وقال لي الطبيب لا تصوم ابداً لأن الصيام يضر بصحتي و مع العلم إني صمت رمضان الذي مضى و مريض السكري يلزمه شرب الماء و أشعر بقليل من المشقة فماذا تنصحني ؟

ج : إذا كان الطبيب ثقة في كلامة و الأولى أن يكون الطبيب مسلماً , وعنده خشية من الله , ويعرف عظمة رمضان عند المسلمين , وقال لك أن الصيام يضرك وعندك مرض و مثل ما يقول الفقهاء لا يرجى برئة , بمعنى أنه لا يوجد علاج له, فمادام انه كذلك فليس عليك صيام , إذا تفطر وتطعم عن كل يوم مسكين .
.


س : أنا منذ ستة أو سبعة رمضانات لم أقضي صيامها ولا اعلم عدد ايامها و ليس لي عذر في ذلك هو عدم اهتمام و إهمال مني فقط و لا أعلم ماذا أفعل ,ولا استطيع أن اطعم , لكن لو مثلا اطعمت عن كل يوم مسكين بمعنى اعطي كل مسكين ريال أو ريالين هل هذا يجزئ ؟

ج : فعلك هذا لا يجوز و أنت آثمة بذلك وهذا تضييع في حق الله سبحانه وتعالى وتبقى في ذمتك , ولا يجوز أن تتكاسلي في مثل ذلك , و يجب عليك الآن أن تقضي ما تستطيعين منها , ضعي عندك ورقه و اكتبي الأيام التي قضيتيها حتى تضبطي امرك الآن هذه سبعة رمضانات ممكن يكون في كل رمضان مثلاً 7 أيام أو 6 أيام غالب ما تعذر به المرأة في وقت دورتها فأضبطيها هذه الأيام في ورقة انكِ قضيتي إلى الآن عشرة ايام أو خمسة عشر يوم صومي الأثنين والخميس حتى رمضان هذا ثم اكمليها بعد رمضان وعليك ايضا أن تطعمي عن كل يوم مسكينا اما إذا كنت فقيره ولا تستطيعي أن تطعمي فيسقط عنك الإطعام ,

و الاطعام يكون وجبة كاملة ربما يصل قيمته خمسة ريالات من المطعم ويكون ارز وغالباً يضعون معه ربع قطعة من الدجاج تكون قيمتها خمسة ريالات هذا اطعام , و اطعمي بقدر استطاعتك وإذا كنت لا تستطيعين وظروفك المادية لا تسمح بذلك ففي مثل هذا الحال يسقط عنك الإطعام لأنها فتوى لبعض الصحابة ليس نصاً على النبي صلى الله عليه وسلم ولا يلزمك إلا القضاء لكن انصحك أن تسارعي للقضاء ولا تتساهلي في هذه الأمور وتبقى هذه في ذمتك لا تعلمين تموتين وتبقى في ذمتك عند الله ما دام ان الله اوجب عليك ذلك فطاعة الله تعالى مفتاح كل خير


.


س : أفطرت في رمضان بسبب التهاب في الشق الأيسر من جسمي وكان من الضروري شرب الماء فأفطرت خمسة أيام لأن مفعول الدواء لا يظهر إلا بعد خمسة أيام فأفطرت لشرب الماء فهل عليه كفارة ؟
ج :عليك قضاء هذه الأيام لكن ليس عليك كفارة .

.

س: هل نصوم أيام القضاء التي من رمضان قبل صيام ايام السته من شوال أم بعدها ؟
ج: الأولى أن تصومي الأيام التي عليك قبل أن تصومي ايام الستة من شوال .
.



س: حول الأطفال الذين صاموا رمضان وأفطروا يومين أو ثلاثة هل نطلب منهم أن يقضوا تشجيعا لهم على ألا يفطروا في الأيام القادمة ؟
ج: إن قضوا يوم اثنين أو خميس وكانت كل العائلة صائمة وقلت له صم لأنك أفطرت يوم من رمضان فلا بأس ايضا انتم مأجورون على ذلك , لكن لا يجب عليه القضاء لأن الصوم غير واجب اساسا عليهم

.


س: ما حكم صيام يوم السبت من شوال ليس متتالي هل هو جائز ؟
ج: النهي الذي جاء انما هو عن صيام يوم الجمعة اما النهي الذي جاء في يوم السبت حديث ضعيف , السبت يوم تعظمه اليهود و الجمعة يوم يعظمه المسلمون وهو يوم عيد المسلمين فنهى النبي عليه الصلاة والسلام عن صوم يوم الجمعة الذي هو عيد المسلمين إلا أن يصوم يوم قبله أو يوم بعده أما يوم السبت فلم ينهى النبي عليه الصلاة والسلام عن صومه فصم يوم السبت عادي مفردا اما يوم الجمعة إذا اردت ان تصومه فصم يوم قبله أو يوم بعده

.

س: نحن صمنا تسعة وعشرون يوما من رمضان وكان عيدنا في يوم الثلاثاء في اليمن هل علينا صيام يوم آخر حتى نتم الثلاثين ؟
ج: ونحن كذلك وصومكم صحيح وليس عليكم بأس والذي يقول عليكم قضاء فهو مخطئ – وقد رؤي الهلال وراه قوم ثقات في عدة بلدان ولا تلتفتوا إلى من يشكك في ذلك ..
.

س: هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالا لأنه يوجد أناس محتاجين للمال أكثر من الارز وغيره ؟
ج: الاولى أن تعطيها طعام لكن إن أعطيتها مال فلا بأس

.


س: أنا ابلغ من العمر سبعين سنة واعاني من عدة امراض وهي السكري و الضغط و القلب و في رمضان يأتيني هبوط في السكر بسرعة وأفطر لكن لا أعرف كم يوم أفطرت و لكن ربما خمسة عشر يوما ؟
ج: إذا تستطيع ان تطعم فاشتري كيس ارز بمقدار عشرين كيلو و إن وضعت معها عدد من الدجاج أو اللحم فجيد و خمسة كيلو خضار بمعنى الـــ( ايدام ) تجمع هذا كله في كرتون وتعطيه لعائلة فقيره – وهذا اطعام عن خمسة عشر يوما

.

س: جامع زوجته في رمضان وقت أذان الفجر ؟وانتهى في منتصف الأاذان فما الحكم ؟

ج: ليس عليه شيء بإذن الله , وصومه صحيح .
.


س: نحن مبتعثين وحدثت لنا مشكلة لأنه كان عندكم اليوم الثاني من شهر رمضان ونحن أكملنا احدى وثلاثون من شعبان ؟
الشيخ : نحن صمنا يوم الأثنين وانتم هل صمتم يوم الأربعاء؟
السائل : نعم ومن المفترض أن يكون شعبان ثلاثين ويكون من الغد رمضان لكنهم لم يرو القمر ولم يصوموا ونحن الآن اكملنا تسعة وعشرون يوما
الشيخ : نحن عيدنا يوم الثلاثاء و انتم متى كان عيدكم
السائل : كان عيدنا يوم الأربعاء
الشيخ :اذن كم صمتم ؟
السائل : تسعة وعشرون يوما
ج : الذي يظهر والله اعلم انه يلزمكم قضاء يوم لأنه لا يمكن ان يكون شعبان احدى وثلاثون يوما بأي حال من الأحوال وصيامكم ليوم الثلاثاء هو مكمل لرمضان تسعة وعشرون فلو اعتبرنا يوم الثلاثاء عيد لكم فهو لا يصح القضاء في يوم العيد , والذي يظهر أن عليكم قضاء يوم واحد .



..

س: هل يجوز صوم أيام التطوع الأثنين والخميس إذا صادفت الأيام البيض و تكون بنية التطوع ؟

ج: نعم يجوز أن تنوي انها للنيتين .
.

س: هل من فاته قضاء شهر رمضان لعدة سنوات يجب عليه القضاء فقط أم القضاء والفدية ؟
ج: يجب القضاء والفدية , من مر عليه رمضان آخر وهو لم يقضي رمضان الأول فإنه يقضيه إضافة إلى ذلك يطعم عن كل يوم مسكينا

.


س: هل الفدية لمن عليه قضاء في رمضان طعام أو مال , وهل يلزم أن تكون الفدية طعام ؟
[ لايصلي أحد عن أحد ، ولايصوم أحدعن أحد ، ولكن يطعم عنه مكان كل يوم مدامن حنطة ]
رواه النسائي في السنن الكبرى وغيره.
.

ج: الفدية تكون طعام وذلك أن يطعم مسكين عن كل يوم, و لابد أن تكون طعام لأنه هو الذي جاء بالنص عن ابن عباس رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم




































التعديل الأخير تم بواسطة سـلـمـى ; 14-07-2012 الساعة 06:42 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2012, 02:53 PM   #4

Jewels

المراقبـة المسـؤولـه عـن فريـق التـفريـغ/ فريق التغريدات

 
الصورة الرمزية Jewels

 

 آلحــآلة : Jewels غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 27633
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 4,565
 التقييم: 8236158

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقة ورضا نفسه , و زنة عرشه , و مداد كلماته



B02wy2br5lnw رد: فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي






فتاوى الصيام "عامة"


السؤال : ماحكم بيع الخمر في رمضان على اليهود والنصارى ؟

الجواب : بيع الخمر محمرم مطلقاً سواء على اليهود أو على غير اليهود , وسواء في رمضان أو غير رمضان كلها محرمه و لا يجوز النبي صلى الله عليه وسلم يقول
ففي سنن أبي داود ( 3189 ) عن ابْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ قال : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ وَشَارِبَهَا وَسَاقِيَهَا وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ " وصححه الألباني كما في صحيح أبي داود
( 2/700 ) و عليه أن يبحث عن عمل آخر .
..

السؤال : ماهو المقدار الواجب اخراجه للاطعام عن الشخص الذي لا يستطيع صيام شهر رمضان ؟ وهل يجوز إرسال الإطعام الواجب عن صيام شهر رمضان للهلال الأحمر خلال الشهر بالكامل ؟ و ماهي تكلفة اطعام المساكين عن شهر رمضان كاملاً ؟

الجواب : يطعم عن كل يوم مسكين وذلك بأن يكون طعام مطبوخ أو غير مطبوخ جميعها جائزه ويكون الطعام عبارة عن ارز ومعه قطعة من لحم أو دجاج وقليلا من الايدام
و إذا كان فريق الهلال الاحمر لديهم اطعام مساكين لمن أفطر في رمضان لعذر فيجوز اعطائهم اياه ,أما إذا كان الهلال الاحمر يأخذ المال ويوزعه على المصارف الادارية ومابين تذاكر لمن يذهب لأطعام المساكين وكذا فهذا لا يجوز لو يُخرج كيس من الارز يحتوي على اربعين كيلو, و كرتون أو كرتونين دجاج يحتوي على خمسة عشر حبة من الدجاج ويكون اطعام عن 30 مسكينا , أو تعطى لعائلة فقيره, ويمكن أن يكون هذا بعد رمضان ليس شرطا أن يكون اخراجها في رمضان .

..



السؤال : ماحكم صيام الستة من شوال بنية قضاء رمضان ؟
الجواب : يجب أن يقضي الأنسان القضاء الواجب عليه قبل صيام الستة من شهر شوال لما في حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . " رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.
.


السؤال : ماحكم وضع الحناء على الشعر في نهار رمضان ؟
الجواب : جائز , ولا يفسد الصوم
..


السؤال: شخص يسأل , والده مصاب بمرض الزهايمر ولا يعرف اوقات الصلاة , وعندما يصوم يشعر بالجوع كثيرا , واحيانا يأكل دون أن يشعر فهل يجوز له الفطر ؟

الجواب : إذا كان يتصرف بدون ادراك وربما يذهب ويأكل و يشرب وهو صائم وهو غير مدرك , فيفطر ويطعم عنه كل يوم مسكين
..



السؤال: ما حكم الإمساك في شهر رمضان قبل آذان الفجر ؟

الجواب : الأصل أن يمسك مع اذان الفجر ولا يمسك قبله بوقت : قال تعالى
{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ}



السؤال: عند الوضوء تنزف اسنانه دم فهل تبطل صلاة وصيامه ؟

الجواب : هذا لا يبطل الصلاة , لكن يحاول الانسان أن لا يبلع هذا إلا إذا شق عليه وكان يسيل مع الريق الى الجوف فلا بأس لمشقة التحرز منه , اما خلال الصيام فالاولى أن يخرجه في منديل .
..


السؤال: رجل جامع زوجته في نهار رمضان وهو يعلم يحرمة ذلك الفعل و زوجته مكرهه على ذلك فما الحكم ؟

الجواب :يجب على من وطء امرأته في نهار رمضان يجب عليه الكفارة وهي : عتق رقبة فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين ,فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكين هذا الواجب عليه , ويجب على المرأة أن تمتنع عن زوجها إذا اراد أن يفعل ذلك في نهار رمضان لأنه أمرمحرم ويجب فيه كفارة المغلظة , واذا كانت موافقه له ولم تمانع فيجب عليها كما يجب عليه
..


السؤال: شخص جامع زوجته الساعة الواحده الليل ونام واستيقظ الساعة السابعة صباحا فما حكم صيامه ؟

الجواب : صومهم صحيح , من دخل عليه الفجر وهو جنب واغتسل بعد الفجر فصومه صحيح , لكن لابد أن يحرص على أن يستيقظ لصلاة الفجر في وقتها
..


السؤال: شخص توضأ فدخل قليل من الماء إلى الحلق بدون قصد فهل فسد صومه ؟
الجواب : صومه صحيح و لم يفسد .
..



السؤال : المتطوع لفعل الخير وخدمة الصائمين في مخيمات الافطار وتجهيز السفرة والماء والتمر هل يكون لي مثل أجر هذا الصائم ؟
الجواب : بلا شك أن الذي يخدم الصائمين ويعمل لهم مخيمات للافطار أنه مأجور بإذن الله , قال صلى الله عليه وسلم ( من فطر صائما كان له مثل اجره ، غير انه لا ينقص من اجر الصائم شيء )رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .
..



السؤال :هل التجشؤ يفطر الصائم ؟
الجواب : التجشؤ : هو خروج الهواء بصوت من المعدة عن طريق الفم عند حصول الشبع ‏.‏ ‏ لا يفطر الصائم ، لكن إن خرج معه شيء من الطعام وجب عليه أن يلفظه ، فإن ابتلعه مختاراً عامداً فسد صومه ، فإن ابتلعه بلا قصد منه أو لم يتمكن من إخراجه ، فصيامه صحيح .
..



السؤال : ماحكم حلاق اللحية بالنسبة للرجل في شهر رمضان ؟
الجواب : حلق اللحية حرام , ولا يجوز حلقها لا في شهر رمضان ولا في غير شهر رمضان , لكنه لا يؤثر على الصوم -عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى"، وفي رواية: "اعْفُوا اللِّحَى وَقُصُّوا الشَّارِبْ، وَخَالِفُوا اليَهُودَ والنَّصَارَى". أخرجه أحمد (2/16 ، رقم 4654) ، ومسلم (1/222 ، رقم 259) ، والترمذي (5/95 ، رقم 2763) وقال : صحيح. والنسائي (1/16 ، رقم 15). وأخرجه أيضًا : أبو عوانة (1/161 ، رقم 466).
..



السؤال: كان علي أيام من رمضان الذي فات قضيت نصفها وبقي نصفها فما الحكم؟
الشيخ: أقضيها بعد رمضان ولا يلزمك إطعام مع أن المفروض أن تقضيها قبل رمضان لكن استغفري الله وأسأل الله أن يتوب علينا وعليك.
..



السؤال :نحن في لندن و الوالدة لم تصم هذا الشهر فهل يصح أني أنا أخرج عنها الكفارة ,ولا تستطيع ان تقضي بعد رمضان, و انا مقدرة عشرة ريال اخرج اطعام مسكين؟
الشيخ: كفروا عنها إذا رجعتم ولا تخرجينها نقود اخرجيها طعام اشتري كيس رز إما مثلا ثلاثين كيلو إلى أربعين كيلو أو كيسين مثلا بحيث يكون المجموع ثلاثين إلى أربعين كيلو ليكفي ثلاثين مسكينا وكرتون دجاج الذي به عشر دجاجات أو كرتونين وأعطيها عائلة فقيرة و هذا يعتبر أعطيتيهم حق ثلاثين مسكين .
..


السائل : هل الإمساك يكون من بداية الأذان أم من نهاية الأذان ؟

الشيخ : الأصل مع بداية الأذان , الله تعالى يقول :{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْر}البقرة187.
فالآذان هو يؤذن أول ما يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود , لكن لو كان الواحد يحمل كأس سيشربه و أذّن و أكمل كأسه هذا يُرخص فيه لكن لا يستمر الواحد بأن يأكل و يشرب عصير و أعطوني و أين التمر و أين كذا.. لحد ما ينتهي الأذان هذا فيه نوع من التساهل .

.


السائلة : ابنتي شربت ماء قبل آذان الفجر بثلاث دقائق ضنا منها أنه لم يؤذن بعد أي أنها متيقنة تماما أنه لم يؤذن بعد ؟ و أتمت صوم ذلك اليوم هل عليها بأس؟
الجواب: هي شربت و هي ليس عندها شك أبدا بأنه أذن أو لم يؤذن , وهي متيقنة تماما أنه لم يؤذن بعد لذلك يعتبر صومها صحيح , و ليس عليها بأس .
.


السؤال : امرأة أفطرت في رمضان وصامت يوما واحدا وشكت في صحته إذ جاء رمضان القادم وهي لم تصوم الأيام الباقية فمالحكم ؟
الجواب: المرأة إذا كان عليها قضاء من رمضان ثم بعد ذلك قضت فتعتبر قضت و لا تشكك في ذلك مادام أنها قضت قضاء تاما لم تقطعه بشيء من المفطرات فليس عليها في ذلك بأس.
.

السؤال :في ايرلندا صمنا يوم الجمعة فكان عندنا أول يوم رمضان يوم الجمعة ولم يكن يوم السبت مع السعودية والدول الأخرى, فالناس في ايرلندا انقسمت إلى قسمين ناس صامت الجمعة وناس صامت السبت,, أنا الحمد لله صمت الجمعة قدمت يوم ف لااعلم عن صيامنا لأننا صمنا قبل بيوم صحيح ؟

الجواب:بما أن أكثر الناس أو المراكز الإسلامية أعلنت أن الصوم يكون
يوم الجمعة فالتزامك بالصوم مع الناس أولى فصُم معهم وأفطر معهم والله يقبل منا ومنك






السؤال : أثناء الوضوء تمضمضت ونزل بعض الماء إلى الجوف وأنا كنت صائم,,فهل علي شيء ؟
الجواب :صومك صحيح مادام أنك لم تتعمد ذلك.
..





السؤال :اثناء صومي احتلمت لكن الحمد لله أكملت ولم أفطر فهل صيامي صحيح ؟
الجواب: صيامك صحيح ,, لأن الاحتلام وهو نزول المني من الصائم بغير اختياره,, فصومه صحيح ولا يؤثر إذا نام ووجد نفسه محتلماً ..



السؤال :رمضان الماضي لم أصم إلا ثلاثة أيام ولم يكن عندي عذر شرعي..

الجواب: إذا انتهى رمضان هذا عليك القضاء وأسأل الله تعالى أنه يوفقك ويوفقنا جميعاً إلى طاعته
..




السؤال :امرأة أفطرتُ رغماً عنها بسبب أبيها فماذا عليها ؟
الجواب :يلزمك القضاء اقضي يوماً عنه وأسأل الله تعالى أن يقبل منا ومنكم

..


السؤال :جرت العادة أن أبي في آخر رمضان يُخرج الزكاة عنّا وقد تُوفي أبي
والآن الورثة هم الباقون فكيف يُخرجون الزكاة؟



الجواب: إذا كان السائل يقصد زكاة الفطر فإن حكم زكاة الفطر أنها تلزم من يلزمه نفقة الآخرين، بمعنى أن رب الأسرة يلزمه أن يُخرج الزكاة عن نفسه وعن من تلزمه نفقته عن زوجته وأبناءه وأمه وأبيه إن كانا تحت رعايته .
أما إذا تُوفي رب الأسرة وقُسِّم الإرث فإن كل واحد من البالغين تلزمه زكاته عن نفسه ومن كان ولياً على غير البالغين ، الأم مثلا كانت ولي على أولادها القُصر أو كان أخاً ولياً عليهم أو عمهم أو ما شابه ذلك فإنه يلزمه أن يُخرج الزكاة عمن ولايته عليهم.
الجواب الأصل أن تصومي القضاء أولا ,, لما ثبت عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه في سنن أبي داوود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر)فالأصل أن تكملي صيام رمضان ثم بعد ذلك تبدئين بصيام شوال.
..



السؤال :إذا كان علي قضاء من شهر رمضان وأردت أن أصوم ست من شوال فهل يجوز أن أجمع بينهم بنية واحدة ؟

الجواب : هذا لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه خصص ذكراً يُقال ما بين صلاة وصلاة أي غير الأذكار المعروفة للصلاة، لكن في التراويح لم يثبت أن هناك ذكر معين وبالتالي لا يُشرع لكم أن تفعلوا ذلك. المسلم بين كل تسليمتين يستغفر و يسبح و يقول (لا إله إلا الله) لكن لاتخصص ذكرا محددا تقوله بين كل صلاة وصلاة.
..



السؤال :في منطقة البلعوم عندي دائما البلغم أو النخامة,, تأتيني هذه الحالة أثناء الصلاة,وحاولت علاجها وأخذ العلاج في وقت الصيام أثناء السحور والإفطار وأنا لا أستطيع أن أُخرج هذا البلغم أثناء الصلاة أو عندما أكون في مجلس أمام الناس وبعض العلماء قال: أنه يبطل الصوم كما قال الإمام الشافعي قال: أن هذا يبطل الصوم ويفطر، فما حكم هذه الحالة وهي حالة مزمنة عندي؟
الجواب :البلغم أو النخامة سواء التي تنزل من الأنف أو التي تخرج من الجوف إذا كانت لا تزال عند الحلق وما جاوره فهي لم تخرج إلى الفم فلا بأس ببلعها ، أما إذا كانت وصلت إلى الفم وإلى اللسان فهذه حكمها أنها لا بد أن تُخرج والذي يبدو لي أنها عندك لا تزال في أطراف الحلق أي في البلعوم فلا يجب عليك أن تتكلف إخراجها إبلعها عادي هذه من ضمن اللعاب. أما إذا الإنسان جاءه سعال فخرجت ووصلت إلى اللسان أو الشفتين أو ما قارب ذلك فإنه لا يجوز له أن يبلعها بل يلزمه إخراجها.
..



السؤال : في صلاة التراويح الإمام صلى الركعة الأولى والثانية مع بعض ثم صلى الركعة الثالثة وسلم..فذكرناه بعد ما سلم من الركعة الثالثة.. فقام وصلى الركعة الرابعة أي قام وجاء بركعة واحدة..فهل ما قام به صحيح ؟
الجواب: نعم هذا هو الصحيح ، إذا سلم الإنسان عن نقص في صلاته ثم تذكر فإنه يقوم مباشرة ويأتي بما بقي عليه دون تكبيرة إحرام جديدة لأنه في حكم المصلي ويسلم منها ويسجد للسهو بعدها...الدليل على ذلك كما روي في الحديث: حدثناإسحاق قال حدثنا النضر بن شميل أخبرنا ابن عون عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال صلّى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي قال ابن سيرين سماها أبو هريرة ولكن نسيت أنا قال فصلى بنا ركعتين ثم سلم فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين أصابعه ووضع خده الأيمن على ظهر كفه اليسرى وخرجت السرعان من أبواب المسجد فقالوا قصرت الصلاة وفي القوم أبو بكروعمر فهابا أن يكلماه وفي القوم رجل في يديه طول يقال له ذو اليدين قال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ قال: لم أنس ولم تقصر فقال: أكما يقول ذواليدين فقالوا: نعم فتقدم فصلى ما ترك ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر فربما سألوه ثم سلم فيقول نبئت أن عمران بن حصين قال ثم سلم..



السؤال :في أيام صيام شوال ضاق علي الوقت فاضطررت أن أُفرد يوم السبت بالصيام وقد سمعت أن فيه نهيٌّ عن ذلك هل هذا صحيح ؟
النهي الذي جاء هو عن إفراد يوم الجمعة وذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر ألا تُخص ليلة الجمعة بقيام وألا يُخص يوم الجمعة بصيام حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تختصوا ليلة الجمعة بِقِيام مِن بَيْن الليالي ، ولا تَخُصُّوا يوم الجمعة بِصيام مِن بين الأيام إلاَّ أن يكون في صوم يصومه أحدكم " . رواه مسلم .
لان النبي صلىى الله عليه وسلم في حديث جويرية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال : " أصُمْتِ أمس ؟ " قالت : لا . قال : "تريدين أن تصومي غدا ؟ " قالت : لا . قال : "فأفطري " . رواه البخاري .
أما صيام يوم السبت فجاء فيه بعض الأحاديث وقد أوردها ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد وأوردها غيره أيضاً لكنها أحاديث لا تصح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث تنهى عن إفراد يوم السبت بالصيام وبالتالي الذي لا ينبغي أن يُفرد بالصيام هو فقط يوم الجمعة أما إفراد السبت أو إفراد غيره من الأيام فلا بأس للإنسان أن يفعل ذلك

.

السؤال :هل إستخدام الصائم للفرشاة والمعجون يفطره؟
الجواب :لابأس , وعليه أن يحرص ألا يدخل شيء من المعجون إلى جوفه وعيله أن يمضمض ويخرج جميع الطعم.
..



السؤال :استخدام بخاخ الأنف على فترات مابين الخمس والست مرات هل يفطر الصائم , علما أني إن استخدمته بشكل بسيط لا أحس بالطعم وإن أكثرت إحس بطعمه ؟
لابأس في ذلك و عليك استخدامه بقدر الحاجة له.
..



السائل : صديقي يسافر يومين أو ثلاث فهل يجوز له أن يفطر ؟ علما أني سألت بعض العلماء فقالوا يجوز له ان يفطر حتى لو سافر لمدة شهر مادام ليس سفر معصية؟ فهل هذا صحيح؟
الجواب : السفر أهل العلم إختلفوا في تحليله بعضهم يقول أربع أيام وبعضهم يقول شهر وبعضهم يقول يعتبر مسافر مالم ينوي الإقامة ، فمادام إنه يجلس شهر فهذا يعتبر سفر مالم يكون مثل المقيمين أي يستأجر بيت ويشتري سيارة ويفتح حساب في البنك وهكذا أما المسافر لشهرين أو شهر ففي الغالب إنه لايفعل ذلك وبالتالي فلا عليه بأس إذا عامل نفسه معاملة المسافر من جهة الصلاة والصوم وما أشبه ذلك ليس عليه بأس إن شاءالله تعالى وله أن يصوم .
..

السؤال : لدي أبناء صغار أعمارهم 9 و8 و7 سنوات ويصومون الشهر ولله الحمد,, لكني ادعهم يسهرون الليل كي يصلون الفجر ثم يستيقظون الساعة الثالثة أو الرابعة من العصر .. فما حكم السهر بشكل عام في شهر رمضان ؟

الجواب: الصيام إن كان يشق عليهم فلا تُلزمينهم به لأنهم صغار .. والسهر لابأس به,, لكن الكبار ينبغي لهم أن يحرصوا على الاستيقاظ في نهار رمضان وإستغلاله بالعبادة وقراءة القرآن والصلاة في وقتها لكن الصغار الأمر معهم أسهل


..

السؤال : لدي كسر في العمود الفقري ولا أستطيع أن أصلي صلاة التراويح فأضطر أن أؤجلها إلى الساعة الثانية عشر وأكون جالسة على كرسي وبعض الأوقات اتعب فاضطر أن أتمدد,وأُحس بتأنيب الضمير لأني أؤجلها فهل أنا آثمة !
الجواب: لا ليس عليكي إثم بإذن الله مادام انكي غير قادرة...وأيضا لا تُتعبين نفسكِ بالصلاة الطويلة أي لا تصلين 11 ركعة يمكن لكِ أن تصلي 3 ركعات أو خمس ركعات وبإذن الله تؤجرين على ذلك دام أنكِ متعبة .

..

السؤال :هل يجوز الزكاة للأم الأرملة مع العلم أن الأبناء يعطونها مال كمصروف شهري و ليس لديها دخل ؟
الجواب : لا الأم لا تُعطي من الزكاة تُعطى من الزكاة في حال التسديد عنها فقط .. لكن في النفقة لايجوز أن تُعطى الزكاة لا للأم ولا للأبناء .

..

السؤال :إذا شرب أو أكل الشخص في نهار رمضان ناسياً أنه صائم ثم تذكر و إمتنع عن الأكل وأكمل صومه ..فهل عليه شيء ؟

الجواب: إذا كان غير قاصداً للأكل أو الشرب فصيامه صحيح بإذن الله

..

السؤال: الذي يموت في شهر رمضان هل له ثواب أكثر أم لا ؟

الجواب: ليس شرطا لمن يموت في رمضان أن يكون أفضل من غيره لكن إن كان مات صائما يكون ميتةً حسنه.

..



السؤال :أثناء صلاة التراويح وبعد أن أشرب كمية من الماء احتاج لقضاء الحاجة ..
فما هو الأفضل أن أكمل الصلاة أو اقضي الحاجة ؟
الجواب: إذا كنت تنشغل عن الصلاة والتفكر فيها فأذهب واقضي حاجتك ثم توضأ وأكمل صلاتك.
..



السؤال :ماحكم وضع الكريمات للوقاية من الشمس أو لترطيب البشرة في شهر رمضان ؟

الجواب: وضع الكريمات على الوجه للوقاية من الشمس أو ما شابه ذلك فهو جائز ولا بأس به دام أنه لا يدخل إلى الجوف فهو جائز بإذن الله ..


..

السؤال : الصيام في كندا تصل فيه عدد الساعات إلى ثمانية عشر ساعة وإقامتي فيها طويلة ( بعثة ) فلما صمت تعبت وحدث لي التهاب ونقص في الماء فنصحني الدكتور بالإفطار .. فهل يجوز لي الإفطار ثم القضاء بعد ذلك ؟


الجواب: إذا كانت إقامتكم سنتان أو ثلاث فلا تُعتبرين ممن لهم حق الفطر في رمضان


فإحرصي على الصيام وإذا أحسستِ بإرهاق أو تعب وكنتِ في حكم المريض فأفطري ثم إقضي بعد ذلك .
..


السؤال: أنا مقيمة في السعودية هل يجوز أن أعطي زكاتي للصومال؟

الجواب: يجوز أن تعطيها للصومال بشرط أن تكون جهة موثوقة يمكن أن توصلها
مباشرة.
..

السؤال : لدي مرض مزمن في القلب منذ الصغر اصبت به بسبب أني صمت في حال السفر ومن ثلاث سنوات إشتد المرض وأمروني الأطباء بالفطر لأنه يزيد التعب حال الصوم وكذلك لأني أتناول الدواء , مع العلم أني أطعمت عن الثلاث سنوات التي لم أصمها وأنا الآن أصوم لكن مع وجود تعب فهل عليً أن أعيد صيام الثلاث سنوات التي أطعمت عنها أم لا؟

الشيخ: إن كان يتعبك قضاء مافاتك لوجود أمراض عندك فيكفي الإطعام الذي أطعمتيه، والآن كذلك إن كنت تستطيعين أن تقضي اقضي، إذا ما استطعتي القضاء تطعمين عن كل يوم مسكين

[1] فعن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي رضي الله عنهما أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إني أحب الصلاة معك قال: "قد علمت أنك تحبين الصلاة معي وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي"
قال: "فأمرت فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه، وكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل"، رواه أحمد وابن خزيمة وابن حبان، وحسّنه لغيره الألباني في
( صحيح الترغيب ) (340) .



.

السائل: أنا مقيم في السويد و أسكن في منطقة صغيره فيها مصلى صغير وصلاة العشاء تقام فيه في وقت متأخر من الليل والإخوة فيه إتفقوا على أن يصلوا التراويح بالسور القصار وخالفتهم الرأي ولكن لم يوافقوني فذهبت إلى منزلي أصلي وحدي حيث أني أريد أن أختم كل ليلة جزء من القرآن فهل عليً ذنب لأني خالفتهم ؟
الجواب :إذا كان مشاركتك لهم فيها نوع من المضره أو فساد في النفوس بينكم فأرى أن تصلى معهم ثم إذا رجعت الى البيت يمكنك أن تصلى وحدك وتقرأ ما شئت من أجل أن يشعر إخوانك أنك معهم.
..




السائلة: أنا أصلى التراويح بالمسجد , وفي الليل أصلى القيام فهل أصلى الشفع والوتر مع الإمام أم في البيت بعد صلاة قيام الليل ؟
الجواب :صلى مع الامام الشفع والوتر ثم اذا أردت أن تصلي في البيت صلى ركعتين ركعتين دون أن توتري مرة أخرى
..

السؤال: حكم قول "رمضان كريم"؟
الجواب: ليس فيها بأس ففيها نوع من الدعاء أن يكون رمضان كريم ومبارك..
.


السؤال: إذا خرج دم من الإنسان بسبب جرح هل ينقض الوضوء والصيام؟
الجواب: لا ينقض الوضوء ولا ينقض الصيام.
..



السؤال: ما حكم عمل مسابقة لمن يختم القرآن في رمضان ثم نقوم بجمع مبلغ من الشباب والفائز لا يدفع معنا؟

الجواب: في القرآن ليس فيها بأس فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر" رواه الترمذي، فقالوا أن المقصود أن السبق بهذه الطريقة لا يصلح إلا للأشياء التي فيها جهاد أو نفع للإسلام فطلب العلم من ذلك هو نوع من نفع الإسلام، يظهر لي أنه ما فيه بأس عليكم إن شاء الله.
..


السؤال: هل المضاد الحيوي في الوريد يفطر؟
الجواب: لا يفطر.
..



السؤال: كنت أفطرت رمضان قبل الماضي ولم أقضي رمضان الأول؟
يجب أن تقضي ويلزمك كفارة عن كل يوم مسكين إذا كان عندك مقدرة على إخراج الكفارة.
..



السؤال: سوف أسافر لألمانيا وعندي ولدي عمره تسع سنوات هل أشجعه على الصيام هناك وبالنسبة لنا هل نصوم معهم هناك في ألمانيا؟
الجواب: بالنسبة للولد فعليك أن تسأليه إذا كان يستطيع الصوم فليصم وإذا لم يستطع فلا يجب عليه صيام لأنه صغير وهناك في ألمانيا يكون اليوم طويل فربما يكون صعب عليه الصيام وبالنسبة لكم فأنتم تصومون معهم.
..

السؤال: أثناء صلاة التراويح يقرأ الإمام سورة الفاتحة فهل أنصت إليه أم أقرأها معه؟
الجواب: الأصل أن تنصت إليه حتى إذا انتهى منها تقرأها أنت بعده مباشرة حتى لو بدأ الإمام في السورة التي بعدها.
..



السؤال: في رمضان الماضي عملت عملية تنظيف للأسنان وكنت صائمه ولم أكن متوقعه أن ينزل دم كثير ولم أتاكد هل دخل شيء إلى الحلق أم لا فماذا يجب علي ؟
الجواب :إذا كنت غير متاكده فليس عليك شي وصومك صحيح ولا يلزمك القضاء .
.
.

السؤال : إذا كان الإنسان صائم و أصابه ألم وأراد أن يخلع ضرسه هل هذا جائز ؟
الجواب : إخراج الدم من الصائم إذا كان بغير فعله فإنه لا يؤثر في صومه , أما إذا كان بفعله فبعض أهل العلم قاسهُ على الحجامة , و قال : إن الحجامة الحديث الوارد قول النبي - عليه الصلاة والسلام - : (( أفطر الحاجم و المحجوم )) قالوا إن الصوم يفسد بإخراجه الدم متعمداً . وقال آخرون : إن هذا الحديث منسوخ ** بحديث ابن عباس :"رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم وهو صائم" عن ابن عباس رضي الله عنهما : ((أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم، واحتجم وهو صائم)) صحيح البخاري الصفحة أو الرقم 1938 , حدثنا حفص بن غياث عن حجاج عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس (( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم )) . وكذلك كلام لأنس رضي الله تعالى عنه . فالأقرب والله تعالى أعلم أن الدم إذا خرج من الصائم سواء بفعله أو بغير فعله , يعني سواء مختاراً أو مجبراً فإنه لا يفسد صومه بذلك والله تعالى أعلم , ومن ذلك أيضا قلعُ الضرس , وإن استطاع أن يجعل ذلك بالليل فهو أولى عموماً , و إن لم يستطع أن يجعله في الليل وأراد أن يفعله في النهار فلا بأس عليه في ذلك , وينبغي له أن يحرص أن لا يبلع شيئاً من هذا الدم.
..



السؤال : ما حكم الأفلام و المسلسلات في رمضان؟
الجواب : إذا كانت تحتوي على نساء متكشفات و إثارة مسائل الغرائز أو ما شابه ذلك و زد على ذلك المعازف الموجودة و تضييع الوقت و نحوه فلا يجوز مشاهدتها مع انتشارها في الكثير من القنوات لكن , قال الرسول صلى الله عليه و سلم (( لا يَأْتِي زَمَانٌ إِلا الَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ حَتَّى تَلْقَوْا رَبَّكُمْ )) أخرجه: البخاري في صحيحه، كتاب الفتن، باب لا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه (6/2591رقم6657) من حَدِيث أنس بن مالك رضي الله عنه .و الله تعالى أمر بالتقاء الفتن و النبي عليه الصلاة و السلام كان يحذر من فتن آخر الزمان .
..



السؤال : ما الأفضل في صلاة التهجد صلاة الجماعة أم الفرد؟
الجواب : إن كان في البيت يحصل لهم الخشوع أكثر و الإقبال على الله تعالى فيتهجد في البيت , أما إذا كانت صلاته في المسجد التراويح يحصل بها مع الجماعة قيام أكثر و إتمام للركوع و السجود فالأولى أن يفعلها في المسجد.
..




السؤال : هل تجب زكاة الفطر لجنين عمره أربعة أشهر؟
الجواب : إذا أكملت الشهر الرابع و أحسست بتحرك الصبي أو البنت ففي السُنة الأولى أن تحسبونه في الفطرة كما جاء عن عثمان رضي الله عنه , لكن لا يجب التفطير عنه , التفطير يكون عن الأحياء العاديين لكن الجنين في البطن كان عثمان رضي الله عنه يفطر عنه إذا كان تعدى الأربعة أشهر يعني نفخت فيه الروح .
..


السؤال : هل يجوز أن أصلي في مسجد آخر بعيد مع توفر مسجد قريب من منزلي وذلك لتوفر إمام قرآئته أفضل ؟
الجواب : إذا كنت تذهب للبعيد طلباً للخشوع و القرآءة الحسنة فليس عليك بأس إن شاء الله .
..



السؤال : أعطيت الوالد ماء متيقنا أن الفجر لم يأذن بعد , ومن ثم حين نظرت في الساعة لكي أصلي عرفت أنه حين أعطيت والدي ماء كان قد أذن الفجر؟
الجواب : لا ما عليه شيء مادام أنه شرب الماء ومتيقن أنه لم يؤذن فليس عليه شيء , الأصل بقاء الليل .
..



السؤال : هل أستطيع أن أصلي التراويح جهراً و زوجي موجود في البيت ؟
الجواب : يجوز أن تصليها جهراً و زوجك موجود في البيت , أهم شيء أن لا يكون موجود عندك رجال أجانب يسمعون صوتك .
..



السؤال : في مدينتنا نخرج زكاة الفطر لمنظمه لأننا لا نجد مساكين مسلمين أو فقراء مسلمين و تقول المنظمه أنها ترسلها إلى دول فقيرة أخرى و نحن لنا فترة نفعل هكذا لأنه لا يوجد حل آخر فهل يجوز ؟
الجواب : إذا هم يأخذون المال و يشترون به طعاماً في دول أفريقية أو غيرها فلا بأس في ذلك إن شاء الله , ما دام أنهم يقولون يشترون به و يوزعونه ليس عليكم بأس إن شاء الله .
..


السؤال : امرأة مريضة بالكلى لا تقوى الصوم هل يجوز لها أن تعطي الكفارة لشخصين مسلمين يعملون في نفس مكان عمل زوجها وهم يحصلون على المال لكن يرسلونه لأهلهم كمساعدة لهم؟
الجواب : المسكين والفقير الذي يُطعم في فدية الصيام هو الذي لا يكاد أن يجد قوت يومه , وهؤلاء يجدون يبدو لي مادام أنهم يشتغلون ويأخذون راتب ويرسلون إلى أهلهم يبدو لي أنهم يجدون ذلك , لكن هي ممكن أن بعد ما ينتهي رمضان ممكن أن ترسل مثلاً إلى أحد في أي دولة , ترسل إليه مثلاً ما يعادل 50 - 60 دولار أو 100 دولار وتقول هذا لإطعام 30 مسكيناً وهذا إن شاء الله يُطعم .
..



السؤال : أنا مريضة مرض مزمن وآخذ الدواء كل 12 ساعة وهنا في سويسرا عندنا الإمساك ستة عشر ساعة يعني من الرابعة و النصف صباحاً إلى الثامنة والنصف , و عندما سألت الطبيب قال لي : أنه يجب أن آخذ الدواء في مواعيده ولا ءأَجل و لا ءأَخر ساعة , زيادة على أني أشتغل في سوبر ماركت يعني أنا ملزمة أن أتكلم كل اليوم وهذا يشعرني بالعطش و لكن آخذ الدواء في موعده الثامنة والنصف صباحاً , و مرضي سيستمر معي طوال عمري فهل يجب علي الصيام أو لا ؟

الجواب : أذن أفطري مدام أنك تحتاجين أن تأخذي الدواء نهاراً , و معنى ذلك أنك لن تستطيعي الصيام , أفطري وبإذن الله تعالى بعد رمضان تطعمين 30 مسكيناً عن هذه الأيام التي أفطرتيها .
..


السؤال :فتاة أجرت عملية زراعة كلى منذ سبعة أو ستة أشهر وأمرها الطبيب بأن لا تصوم لأنها تأخذ الدواء في فترة الصباح مع العلم أنها ستشفى بعد فترة ؟
الجواب : تفطر وبإذن الله تعالى بعد أشهر أو بعد سنة استطاعت أنها تقضي فتقضي حسب استطاعتها , عندما تتحسن صحتها تقضي .
..



السؤال : الإمساكية أول يومين برمضان كانت الساعة الرابعه إلا عشر , والوالدة ظنت أن الإمساكية الرابعه وعشر , وكانت تشرب الماء الرابعه وعشر , ولم يقع منها تفريط , بل سألت الوالد وقال لها الرابعه وعشر, فهل تعوض عن هذان اليومين ؟
الجواب : إذا كانت سألت من تثق في خبره و أنه صادق فأخبرها خطأً , لكن هي واثقة جداً أن كلامه صحيح فليس عليها بأس وليس عليها قضاء .
..



السؤال : لدي دواء أتناوله قبل الإفطار و يجب أن اتناوله على الريق وأنا صائمة
فماذا أفعل ؟

الجواب : إذا أذن المغرب و بدأ الناس يفطرون تناولي الدواء ثم انتظري نصف ساعة ثم افطري الفطور العادي .
..

السؤال: هل يجوز لي أن اصلي التراويح في المنزل عشرين ركعة؟
الجواب:ليس فيه بأس وإن جعلته إحدى عشر ركعة أفضل.
..


السؤال: أخذت في رمضان وأنا صائم حبوب الحلق بعد السحور ووجدت أثر لها في النهار هل علي شيء؟
الجواب :ليس عليك شيء.
..

السؤال: نحن نأتي دوما لصلاة التراويح وقد قرأ الإمام سورة الفاتحه فحينما يسكت الإمام بعد قرآئته لسورة الفاتحه ليقرأ المأمومين سورة الفاتحه هل نقرأ نحن دعاء الإستفتاح وسورة الفاتحة وهل ذلك في كل ركعه أم فقط في الركعة الأولى من التراويح ؟
الجواب: نعم الأفضل كلما انتهى الإمام من قراءة الفاتحة أن يبدأ المأموم في قرائتها على خلاف لكن هذا الذي يظهر انه راجح فإذا لم يترك الإمام فرصة فلا بأس المأموم يقراءها بشكل سريع , وإذا الإمام ترك فرصة لقراءتها في كل ركعة فتقرأها في كل ركعة اما إذا كبر وقرأ مباشرة فلا يقرأ فالإستماع الى الإمام أولى
..


السؤال : أنا مسافر إلى بريطانيا لمدة شهرين للدراسة ونصوم سبعة عشر ساعة فهل إذا بقيت أكثر يجوز لي أن أفطر ؟
الجواب :لا يلزمك الصوم بما أنك مسافر والمدة محددة لك قصيرة فيجوز لك أن تفطر حتى لو تفطر وتقضي.

..

السؤال:ماذا يفعل المأموم خلف الإمام في صلاة التراويح هل يقرأ فقط بسورة الفاتحه؟
الجواب: إذا انتهى المأموم من قراءة القرآن وقال ولا الضآلين فيقول المأموم آمين ثم يقرأ بالفاتحة حتى لو انتهى الإمام من قراءة الفاتحة فيقرأها في كل الحالتين ثم ينصت للإمام
..


السؤال :هل يجوز لي أن تذهب زوجتي لصلاة التراويح في المسجد وأنا أبقى عند أولادي ومرة أذهب أنا المسجد لصلاة التراويح وهي تبقى عند الأولاد علما أن المسجد قريب من المنزل فهل علي إثم إن صليت في البيت ؟
الجواب : لا , ليس عليك إثم فصلاة التراويح في المسجد سنة لأنها ليست فريضه فكونك تصلي العشاء و ترجع للمنزل وهي تخرج وتصلي التراويح فلا عليك بأس.
..



السؤال: أنا مريض بالربو استعمل بخاخ مثل البودرة تدخل في الحلق واستعملها للضرورة فهل تُفطِّر ؟
الجواب: إذا كان له جُرم مثل مادة تُمسك في اليد بودرة تُبلع في الحلق فهذا يُفطِّر بلا شك إذا دخل الجوف ، لكن إذا كان هواء بخار يدخل إلى الجوف إلى الرئتين فقط فلا يُفطِّر ،وحتى إذا كان للضرورة فإنه يُفطِّر إذا كان له جُرم وعليك القضاء .
..


السؤال:أنا كنت مسافر في الطائرة وعندما وصلنا البحرين أعطاني المضيف الطعام وقال لي بعد ربع ساعة افطر،بعد ربع ساعة شربت الماء ثم جاء مرة أخرى وقال لي لم يؤذن بعدها نظرنا من النافذه وإذا الشمس لم تغيب بعد فقال لي بعد خمس دقائق افطر فأريد أن أسأل هل صومي صحيح أم لا؟مع العلم أن النافذة كانت مغلقة وأنا كنت بعيد عنها؟

الشيخ : الذي يظهر أنه لايلزمك قضاء لأنك أفطرت وأنت متيقن بأنه قد أقبل الليل وأول ماعلمت أنه لم يحين وقت الإفطار توقفت عن الإفطار فصومك صحيح إن شاءالله تعالى ..



السؤال: سوف أسافر للعمرة غدا أنا ووالدتي وهي تخاف من الطائرة جدا بشكل غير طبيعي ، وقد أعطاها الطبيب حبة مهدأ تأخذها عندما تقلع الطائرة ، والطائرة تقلع الساعة السادسة فأريد أن أسأل مالحكم إذا أفطرت الوالدة في هذا اليوم ؟
الجواب : ليس عليها بأس تأخذها لأنها مريضة وتقضي يوم بدل هذا اليوم

.

السؤال: خرجتُ من دبي وكان يؤذن لصلاة الظهر ذاهباً إلى أبو ظبي وصليتُ الظهر فيها هل صيامي لهذا اليوم صحيح علماً أن المسافة التي قطعتها كانت تقريباً 125 ؟
الجواب:نعم صحيح ليس له دخل في الصيام أنت لم تأكل أو تشرب فليس فيه شيء
( احتساب المسافة ) ليس له علاقة بالصوم .
..


السؤال:هل إمساكية الصيام في الطائرة تختلف عن الأرض ؟
الجواب: لا تختلف كلما ارتفع الإنسان وصار يرى الشمس والله سبحانه وتعالى أمر بالصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، فإذا كان يرى الشمس فإنه يكون مثل بعض الناس الذين يرون الشمس مرتفعة ولا تزال عندهم مثلاً في قطر تكون الشمس منخفضة لكنها لم تنخفض بعد في المناطق التي تكون غربها مثلاً في السعودية ومصر تكون لاتزال مرتفعة عندهم فكذلك الواحد لما ترتفع به الطائرة يصبح أقرب للشمس وبالتالي يراها فينتظر قليلاً حتى تنزل عنه .
..

السؤال: هل يجوز صيام ستة أيام من شوال قبل صيام قضاء رمضان ؟
الجواب: لا لابد من صيام القضاء ثم بعد ذلك صيام ستة أيام من شوال .

..

السؤال: ما صحة هذا الحديث أن رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق
من النار؟

الجواب: الحديث ضعيف وليس صحيح .
..


السؤال:
هل الاحتلام في رمضان اكثر من مره يفطر ؟
الجواب : إذا كان اثناء النوم و بغير اختيار الانسان قلا يفطر .
..

السؤال:
نويت الصيام واذن لصلاة الفجر ولم اطهر من الجنابه فماذا يجب علي ؟
الجواب : صومك صحيح.
..



السؤال: والدتي مصابه بالسكر وأحيانا عندما تصوم تتعب آخر النهار لأنخفاض السكر وترفض ان تفطر فماذا يجب عليها ؟
الجواب :إذا كانت تستطيع أن تقضي بعد رمضان فتقضي وإذا لم تستطع القضاء فاطعموا عنها عن كل يوم مسكينا .







































التعديل الأخير تم بواسطة سـلـمـى ; 14-07-2012 الساعة 06:37 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2012, 11:53 PM   #5

Jewels

المراقبـة المسـؤولـه عـن فريـق التـفريـغ/ فريق التغريدات

 
الصورة الرمزية Jewels

 

 آلحــآلة : Jewels غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 27633
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 4,565
 التقييم: 8236158

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقة ورضا نفسه , و زنة عرشه , و مداد كلماته



افتراضي رد: فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي






فتاوى الصيام " للنساء"


السؤال :في رمضان الفائت كنت نفاس ولم اصم رمضان فقضيت منه خمسة عشر يوما واتى رمضان هذا وأنا لم اكمل القضاء بعد فما الذي يترتب علي فعله ؟
الجواب :بعد رمضان تقضين الايام التي عليك إذا استطعتِ وتطعمِ عن كل يوم مسكينا .
..

السؤال :هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة التراويح جهرا بالمنزل بحضور الزوج؟
الجواب :نعم يجوز ذالك بشرط عدم وجود رجال أجانب في المنزل
..

السؤال: هل يجوز قراءة القرآن للحائض في رمضان مع العلم أنها الختمه؟
الجواب :يجوز لك ذالك بشرط يكون بحائل مثل لبس القفاز أو القراءة من كتب التفسير ولا تمسي المصحف مباشرة ولا عليك بأس إن شاء الله
..


السؤال: إمرأة حامل في الشهر الرابع وتتعب من الصيام أحياناً هل يبيح لها تفطر أم لا ؟ وهل على الجنين زكاة فطر ؟
الجواب: إذا كانت تتعب حتى تحولت في حكم المريض يأتيها إرهاق أو إغماء أو غثيان
وما شابه ذالك فيجوز لها تفطر ذالك اليوم الذي مرضت فيه ,وبالنسبة للجنين إذا أكملت الرابع ونفخ فيه الروح وبدأ الجنين بالحركة فالسنة يحسب من ضمن الفطرة كما جاء عن عثمان رضي الله عنه ولكن لايجب التفطير عنه فاالتفطير يكون عن الأحياء ولكن الجنين كان عثمان رضي الله عنه كان يفطر عنه إذا تعدى 4 أشهر إذا نفخت فيه الروح (عن عثمان الأمر بإخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه)
الراوي: - المحدث: ابن حزم - المصدر: الإعراب عن الحيرة والالتباس - الصفحة أو الرقم: 2/735خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
..

السؤال: عندما تصلي المرأة صلاة التراويح في منزلها أيهما أفضل تصليها منفردة أو تصليها جماعة ؟
الجواب: حسب الأكثر خشوع والإقبال على الله سبحانه وتعالى من جهة المصلي
..

السؤال: صلاة المرأة في بيتها أعظم أجرا هذا المعروف لي لكن سؤالي هل كذلك صلاة التراويح أجر صلاة المرأة لها في بيتها أعظم ؟
الجواب:نعم صلاة المرأه مطلقا في بيتها, أفضل من صلاتها في المسجد.
..

السؤال : في أول يوم من شهر رمضان انقطع عني دم الحيض و اغتسلت و بعد يومين تقريباً صمت يوم كامل لكن رجعت مرةً أخرى تقريباً بعد صلاة المغرب أو بعد ما فطرت و كانت صفتها صفة دم الحيض تماماً , المرة الأولى كملت خمسة أيام و هي في العادة تكون سبعة أو ثمانية أيام , ثم بعد فتره نزلت القصة البيضاء عندما كنت صائمة فهل تؤثر الصيام أو الطهاره و هل يجب علي قضاء ذلك اليوم أو لا ؟
الجواب : صومك صحيح ما دام أنك رأيت الطهر صريحا فإن صومك صحيح و ليست مشكلة مادام انك انت رأيت الطهر ( نظافة المخرج تماما ) فصمت ثم بعد ذلك عاد اليك الدم فهذا اليوم صومك صحيح له , و مادام أن المكان نظف تماما و تأكدتي أنه قد انقطع عنك الدم فإن صومك صحيح حتى لو نزلت القصة البيضاء هي لا تعتبر من الحيض هي مادة تخرج دليل على نظافة المخرج .
..

السؤال : هل يجوز للحائض أن تكمل ختمتها للقرآن ؟
الجواب : نعم يجوز , ترتدي قفازات أو أن تقرأ من كتاب التفسير لا تمس المصحف مباشرة و ليس عليك بأس إن شاء الله .
..

السؤال : زوجتي حامل في الشهر الرابع وتتعب من الصيام أحياناً هل يبيح لها
تفطر أم لا ؟

الجواب :إن كانت تتعب حتى يطلق عليها مسمى المريض فيأتيها إرهاق أو إغماء أو غثيان وما شابه ذلك فيجوز لها أن تفطر ذلك اليوم الذي مرضت فيه
.

السؤال :صلاة التراويح بالمسجد للنساء هل هي أفضل بسبع وعشرون درجة مثل الرجال, مع العلم أن الصلاة في المسجد يحصل الخشوع أكثر وهل نصلي الشفع و الوتر مع الإمام حتى يكتب لنا قيام ليله وهل يجوز أن نصليها مرة ثانية قبل الفجر أم يجب نؤخر الشفع والوتر كما في حديث: عن ابن عمر رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً )) ، رواه البخاري.
الجواب : الأفضل للمرأة أن تصلي بالمنزل سواء التراويح أو الفرائض خير صلاة المرأة في بيتها إلا المكتوبة ولكن إذا كانت تخشع المرأة أكثر فلا بأس إن شاء الله إذا صلت المرأة مع الإمام ثم إذا قامت بآخر الليل فتصلي ركعتين ركعتين دون أن تصلي وتر مرة أخرى والحديث ليس بناء
على وجوب وإلزام صلي وأوتري مع الإمام ثم صلي ركعتين ركعتين بعده.
..

السؤال :زوجتي كانت حائض ورأت علامات الطهر صريحة بالليل فصلت وصامت لمدة يوم كامل وفي اليوم التالي نزل منها افرازت مع قليل من الدم وشكت هل هو دم حيض أم لا فهل صومها صحيح ؟
إذا كان ليس دم حيض فصلاتها وصيامه صحيح.
..

السؤال :امرأة ينزل عليها دم في أيام غير أيام حيضها المعتادة والمعروفة وتسأل ماذا عليها في حالة الصيام والصلاة ؟
إذا كان هذا الدم صفته ليس صفة دم الحيض وليس له رائحته ولا لونه ولا طبيعته فهذا ليس له حكم الحيض وهو من دم الفساد من الاستحاضة وتصلين ولا بأس عليك وصومك صحيح ما دام أن وقت حيضك له وقت محدد وانتهيتِ منه ثم هذا ينزل في أوقات أخرى فصومك صحيح إن شاء الله مادام ليس له صفة دم الحيض
..

السؤال: امرأة تقول جميع ولاداتي كانت في رمضان وعلي قضاء شهرين أو ثلاثة أشهر ماذا علي وهل علي كفارة ؟
مادام أنك تستطيعين أن تقضي فأقضي حتى لو كانت متفرقة خلال أيام يعني متعددة فليس عليك بأس ,و ليس عليك كفارة مع الصيام بعض أهل العلم يقول أن عليك إطعام مع الصيام إن أطعمتِ فهو حسن وإن لم تطعمي فليس عليك بأس إن شاء الله .

..

السؤال: هل صلاة التراويح واجبة على المرأة، وهل نأثم إذا صليناها مرة ولم نصليها مرات أخرى؟
الجواب: لا تأثمين هي سنة وليست واجبه.
..

السؤال:هل يجوز للمرأة الاعتكاف في المسجد بين التراويح والقيام، وما هي شروط ذلك؟ وهل يوجد مدة تعتبر أقل في حد الاعتكاف؟
الجواب: إذا المرأة وثقت على نفسها وكان المسجد آمن، ولا يمكن أن يدخل عليها أحد يؤذيها فلا بأس بذلك إن شاء الله تعالى. و لا يوجد لأهل العلم لهم خلاف والصحيح أنها ليس هناك مقدار أقل للوقت الذي تجلسه المرأة.
..

سؤال : لدي أخت حامل ولا تستطيع الصوم لأنه يتعبها ماذا يجب عليها وهل
عليها فديه ؟

الجواب : تفطر وتقضي بعد ولادتها وتطعم عن كل يوم مسكينا.
..

السؤال: أنا حامل وأحيانا أتقيأ ، فهل هذا يفطر؟
الجواب: لا يفطر إلا إذا تعمد الإنسان أن يتقيأ فهذا يفطر أما الذي لا يتعمد لا يفطر.
..

السؤال: امرأة حامل ومنعها الطبيب من الصيام لأنه يخاف على الجنين وأعطاها
حبوب من أجل الجنين، فما الحكم؟

الجواب: بعد رمضان إن استطاعت القضاء فحسن إذا ما استطاعت فإن انتهت من حملها وولدت بالسلامة فإذا انتهت فترة النفاس تقضي وتطعم عن كل يوم مسكينا.
..

السؤال: هل يمكن للمرأة أن تتعطر عندما تذهب إلى صلاة التراويح؟
الجواب: لا تتعطر المرأة إذا ذهبت إلى صلاة التراويح لأنها تمر برجال ولكنها إذا وصلت للمسجد يمكنها أن تتعطر في المسجد.
..
السؤال : امرأة تسأل انها انتهت من حيضها , و احياناً ينزل عليها دم متفرق في غير ايام الحيض التي تعرفها فما حكم صومها وصلاتها ؟
الجواب : إذا كان الدم صفته ليس صفة دم الحيض وليس له رائحته ولا لونه ولا طبيعته فهذا ليس له حكم الحيض وهو من دم الفساد من الاستحاضة فتصلي وتصوم
وصومها صحيح ما دام أن وقت حيضها له وقت محدد وانتهت منه ثم هذا ينزل في أوقات أخرى فصومك صحيح إن شاء الله مادام ليس له صفة دم الحيض.
..

السؤال :امرأة تقول جميع ولاداتي كانت في رمضان وعلي قضاء شهرين أو ثلاثة أشهر فما الواجب علي من حيث الإطعام فهل علي أن أقضيها أم أن أطعم عن كل يوم
مسكين ؟

الجواب :ما دام انها تستطيع القضاء فلتقضي و لو فرقتها خلال أيام متعددة فليس عليها بأس, والكفارة بعض أهل العلم يقولون أن عليها إطعام مع الصيام فإن أطعمت فهو حسن وإن لم تطعم فليس عليها بأس إن شاء الله ..
..

السؤال : شاهدت فيديو لقاء من الشيخ متولي الشعراوي -رحمه الله- وكان يتكلم فيه عن ليلة القدر وعن الناس الذين يتعذر عليهم قيام ليلة القدر مثل المرأة المستحاضة التي لا تستطيع القيام والصلاة فقد استدل بالآية الكريمة : " فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ" وفسر وقال عندما تقضي المرأة بعد رمضان الأيام التي عليها وعندما تقضي فهذه هي ساعة ليلة القدر لها ؟

الجواب : المرأة في فترة الحيض يمكنها أن تُشغل نفسها في ليلة القدر بعبادات أخرى غير الصلاة وليلة القدر تكون في أيام الوتر من هذا الشهر الكريم كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام .
النبي -عليه الصلاة والسلام- قال في الحديث الصحيح : " إذا مرض العبد أو سافر كُتِبَ له ما كان يعمل صحيحا مقيما " فإن كان تعود مثلا أن يصوم كل اثنين ثم أحد هذه الأيام في الاثنين أصيب بمرض فلم يستطيع أن يصوم فإن الله سبحانه وتعالى يكتب له أجره كأنه صامه , وكذلك من تعود أن يصلي كل ليلة عدد من الركعات أو يقرأ مثلا جزء أو جزأين من القرآن ثم مرض أو سافر فانشغل عن القراءة والصلاة التي اعتاد عليها فإن الله سبحانه وتعالى يكتب له أجره كأنما فعل هذه العبادة فكذلك المرأة التي يمنعها من العبادة استحاضتها أو حيضها ، طبعا الاستحاضة لا تمنع المرأة من العبادة لأنها تتوضأ لكل صلاة وتصلي كحكم من به سلس البول لكن المرأة التي عندها الحيض وكان من عادتها انها تصلي قيام الليل ثم امتنعت عن ذلك بسبب هي لا تملك أن تدفعه عن نفسها فالله سبحانه وتعالى جعله هكذا في بنات آدم فإذا كان الحال كذلك فإنه يحسب لها بإذن الله تعالى كأنها صامت وكأنها قرأت وكأنها حضرت هذه الليلة , وكذلك المرأة التي يكون عندها العذر لا مانع إنها تدعو الله تعالى فروى الترمذي وصححه عن عائشة رضي الله عنها قالت : (قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ ) قال: ( قولي : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ) . المرأة تشتغل بالدعاء تشتغل بقراءة القرآن وإن كانت حائض تمسك القرآن بقفاز أو تقرأ من التفسير سوى إنها لا تصلي لكن لو جلست ودعت واستغفرت ولجأت إلى الله سبحانه وتعالى فقد حصلت خيرا كثيرا أما ما ذكره صاحب الفضيلة الشيخ متولي شعراوي رحمه الله رحمة واسعة فإنه هو قول الله جل وعلا : " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ . أَيَّاماً مَعْدُودَات﴿183﴾ "سورة البقرة، أي من كان مريض أو على سفر ولم يستطع أن يصوم فإنه يعد هذه الأيام خمسة أو ستة التي أفطرها ثم بعد ذلك بعد رمضان يصوم هذه الأيام ويقضيها ، أما مسألة إنه الليالي تنتقل معه أيضا وتصبح ليلة القدر مثلا في الخامس من شوال أو السادس من شوال فأنا لا أذكر إن أحدا من أهل العلم السابقين ذكره وربما إن الشيخ رحمه الله تعالى اطلع على شيء من ذلك فتكلم به .
..
السؤال: حكم فحص المرأة من الداخل أثناء الصيام؟
الجواب : جائز ولا بأس عليها ولا يعتبر من المفطرات .

..
السؤال : امرأة عندها إلتباس بين الحيض والاستحاضه , لأنها تتناول أدوية طول حياتها ,و هذه الأدوية سببت لها اختلاف في الهرمونات , وتأخير في موعد حيضها , فطهرت منذ أربعة عشر يوما ثم عاد هذا الدم لمدة أربعة أيام , لكنها اعتبرته استحاضة فلم تصم فما الحكم على ذلك ؟
الجواب :إذا كان الدم الذي يخرج منها صفته صفت دم الحيض فهذا حيض , اما ماينزل بعده من دم رقيق في غير وقت الحيض المعتاد فهذا دم استحاضة وعليها أن تصلي وتصوم وتتوضأ عند وقت كل صلاة ,و تضع ما يمنع وصول الدم إلى ثيابها وتغيره عند كل صلاة .
..
السؤال :هل يجوز للمرأة المرضع أن تصوم شهر رمضان ؟

الجواب : إذا كان إرضاع الولد يتعبها ويرهقها إرهاقاً شديداً مع الصوم فتفطر , أما إذا كان إرضاع الولد لا يرهقها ولايتعبها فتصوم مع إرضاعها إذا كان هذا لا يؤثر على الولد ولا يقلل الحليب .
..

السؤال: امرأة في الأشهور الاولى من حملها ولا تستطيع أن تصوم فماذا يلزمها ؟
الجواب : إذا كان الصوم يتعبها بسبب الحمل فتفطر , وعليها بعد أن تلد أن تقضي هذه الأيام التي افطرتها , اما إذا كان تركها للصيام بسبب التقيؤ , فالقيء لا يفسد الصوم إذا كان لا ارادي ويغلب عليها , اما إذا كان يتعبها فتفطر وتقضي بعد ذلك .
..

السؤال: عندي طفلة عمرها سبع شهور ومازالت ترضع مني ، وأول يوم صمت لكن لم أكمل صيامي لأني شعرت بالإرهاق فسألت شيخ وقال لي أستطيع أن أفطر و أطعم فقط وليس علي القضاء ؟
الجواب: لا هذا الشيخ ربما إلتبس عليه الأمر ، وهذا ليس صحيحا فمادام إنك قادرة على القضاء فيلزمك القضاء أي عليك أن تقضي بعد رمضان ولو أيام متفرقة حتى يكتمل دينك وليس عليك إطعام على الراجح
..

السؤال : امرأة أفطرت في شهر رمضان ولا تعلم كم يوم بالضبط أفطرته فماذا عليه ؟


الجواب :
, تحاول أن تغلب على اليقين مثلا تقول كنت أصوم يومين وأفطر يوم ,,أحيانا أفطر ثلاثه أيام و أصوم يوم يعني الشهر ثلاثين يوم ربما أني صمت منه عشرين يوم وعشره أيام أفطرت ,,إذا خلاص تعتبرين نفسك أفطرتي عشرة أيام والشهر الثاني كذلك نفس الشي إذا عليكِ قضاءعشرين يوما وهذه العشرين يوم تصومها بحسب قدرتك بحيث إنك ممكن تصوم هذا الاثنين ثم الخميس أو تصومي ثلاثة أيام متتاليه وتفطر يومين أهم شي أن يقع منك صوم ثلاثين يوماعنها.


.


السؤال : هذه السائلة تقول أنها قبل ست سنوات أفطرت رمضان بسبب الحمل و خشيتها على جنينها ,وبعد أن وضعت أخرجت الكفارة وأطعمت الفقراء والمساكين , و لم تعلم أنه يلزمها القضاء و الآن علمت فماذا عليها ؟
الجواب : يلزمها أن تقضي هذه الأيام التي أفطرتها و لا يجب أن تقضيها متتابعة , إنما يجوز أن تقضيها و لو متفرقة , لو تصوم مثلاً يوم اثنين و يوم خميس حتى تنتهي من هذه الأيام.
..





البارحة نزل لمدة نصف يوم دم خفيف جدا بصفة دم الحيض بعد صلاة الفجر و أنا أضع اللولب الهرموني , أي المفترض أن لا ينزل منه دم كثير , و أيضا لدي فقر بالدم , لكن من البارحة بالليل إلى اليوم لم ينزل شيء وانا اليوم صائمة ؟

مادام أنه من بعد أذان الفجر لم ينزل شيء فصومك صحيح .
..


هل يجوز لي أن أختم القرآن في يومين , لأني دائما ً أختم القرآن في يومين , وبعضهم قالوا أن هذا يساعد حق النفس أنا أبدا لا أتعب بالعكس أحب أقرأ قرآن وباليوم أقرا خمسة عشر جزءاً من الساعة 11 الى الساعة الواحدة بالليل وآخذ بينهم راحة ؟ وختمتها 7 ختمات بسبب الحيض؟

جواب: لا عليك بأس في رمضان يجوز قراءة القرآن في أقل من ثلاث كما جاء في كلام الفقهاء فلا بأس عليك في هذا و إن كان لا بأس عليك أن تقرئي في أيام الحيض إذا أمسكتيه بقفاز .
..


السؤال : امرأة أفطرت في رمضان وصامت يوما واحدا وشكت في صحته إذ جاء رمضان القادم وهي لم تصوم الأيام الباقية فمالحكم ؟
الجواب: المرأة إذا كان عليها قضاء من رمضان ثم بعد ذلك قضت فتعتبر قضت و لا تشكك في ذلك مادام أنها قضت قضاء تاما لم تقطعه بشيء من المفطرات فليس عليها في ذلك بأس.
.

السؤال:هل تقبيل الزوج لزوجته يفسد الصيام ؟؟

الجواب: لا يفسد الصيام , لكن الأولى للزوج أن يتجنب ذلك في حال صومه

..

السؤال : امرأة حامل في شهرها السابع هل تصوم شهر رمضان أم لا تصومه ؟
الجواب : إن كان هذا الحمل يتعبها ولا يوجد من يساعدها وعمل البيت يتعبها أيضا فخافت على صحتها أو خافت على ولدها أن يتأثر بإمتناعها عن الطعام والشراب ففي مثل هذه الحالة يجوز لها الفطر وبعد الولادة تصوم كقضاء العادة وإن أطعمت فهذا حسن ..

السؤال : امرأة مصابة بمرض السكري منذ شهرين وأضطرت إلى أن لا تصوم مع أنها صامت أيام من شهر رمضان لكن الطبيب منعها من الصيام مطلاقا لأنه يضرها فما ذا يلزمها ؟
الجواب: إذا تيسر لها أن تستشير الطبيب الثقة بأن تتناول الدواء مع آذان المغرب و آذان الفجر بدل أن يكون في أول النهار وآخره يكون في أول الليل وآخره فهو حسن فتصوم رمضان , وإن كانت لاتستطيع ذلك ويكون فيه عليك مشقة و إمتناعك عن الماء فيه مشقة شديدة عليك فيجوز في هذه الحال أن تفطري و إن استطعتي أن تقضي بعد رمضان فحسن وإن لم تستطيعي فيعتبر مرض لايرجى برؤه فتطعمي عن كل يوم مسكينا وإن سألت الطبيب هل يمكنها الآستغناء عن الحبوب واستبدالها بإبرة الأنسولين لأنها لا تفطر في نهار رمضان فإن كتب لها الأبر بدل الحبوب فتستطيعي أن تأخذيها وتصومين وليس عليك بأس.

..

السؤال : امرأة حامل في الاشهر الاولى وتشتكي من التقيء الغير ارادي ومايصاحبة من تعب وارهاق بسبب الحمل
ولم تستطع أكمال صيامها فماذا يلزمها ؟

الجواب :القيء لا يقطع الصوم إلا إن كان الصائم هو الذي تكلف, و المرأة الحامل خاصة عند من يقيمون في الخارج ممن يصل الصوم عندهم إلى سبعة عشر ساعة أو يزيد على ذلك فيصعب عليهم الصوم بلا شك اللَّهِ تَعَالَى يقول : ((وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى
اللَّيْلِ
))
البقرة/187
فينبغي أن يصوموا الى الليل , لكن إذا شعر الانسان بالتعب الشديد أو مثل هذه الاخت تعبت ويأتيها قيء وارهاق شديد وصارت في حكم المريض فإن الذي يؤدي به الصوم الى شده اعياء ومرض أو يقعده عن الحركة , ولكن لا يفهم كلامي أن كل من يتعب يترك الصيام ! , فكلنا نتعب لأن الصوم تكليف وعبودية لله , لكن إذا كان الانسان في المريض جاز له أن يفطر
..

السؤال : رجل قارب زوجته و لكن لم يعاشرها وأصبح على جنابة عمداً في نهار رمضان ما هو جزاءه ؟
الجواب : هذا يفسد صومه , لكن لا يلزمه الكفارة المغلظة التي هي الصيام والعتق , لكن بنزول الشهوة منه يعتبر صومه باطلاً ويجب عليه قضاء هذا اليوم فقط والاستغفار والتوبة لأنه لا يجوز للإنسان أن يفسد صومه في مثل هذه الطريقة.
..

السؤال : هل استخدام المكياج يفطر أم لا يفطر ؟
الجواب :لا يفطر المكياج ليس فيه بأس .
..

السؤال : أفطرت في رمضان ثمانية أيام، ستة أيام بسبب الحيض ويومين كنت قد عملت فيهم عملية ، وقد قضيت يوم واحد ولا أستطيع أن أقضي الباقي لأنني الآن في الشهر التاسع من الحمل ولا أستطيع الصيام، فماذا أفعل؟
الجواب: يجب عليها أن تنتظر حتى تلد لأنه أمامها أشهر حتى يأتي رمضان فإذا طهرت من نفاسها قبل رمضان تقضي هذه الستة أيام، إذا دخل عليها رمضان وهي لم تقضي هذه الستة أيام فصامت رمضان أو ما تيسر لها منه ثم أرادت أن تقضي هذه الأيام بعد رمضان فإنه يلزمها مع القضاء أن تطعم عن كل يوم مسكين، يلزمها أن تصوم يوم وتطعم وتصوم اليوم الذي يليه وتطعم وكيفية الإطعام إما أنها تأخذ ما يكفي ستة مساكين وتعطيهم لمسكين واحد، يعني مثلا تشتري كيس أرز فيه عشرة كيلو هذا يكفي أكثر من ستة مساكين ومعه مثلا دجاجتين وشيء من إدام كوسة وطماطم مثلا وتعطيهم لمسكين واحد يكفيه ستة أيام أو سبعة أيام أو تذهب به إلى عائلة فيها ستة أشخاص أو أكثر أو تصنع طعاما وتطعم به مجموعة مساكين. أي طريقة عملتها من هذه الطرق صحيحة ، أهم شيء أن يقع منها ستة إطعامات.
..

السؤال : امرأة مكثت سنة كاملة تغتسل من الجنابة ولكنها لا تغسل شعرها وهي تسأل ماحكم صلاتها وصيامها؟
الجواب : هذا منتشر عند عدد من النساء واشتبه عليهن الحديث الوارد في ذلك وهو حديث أم سلمة ، سألت أم سلمة عن الغسل من الجنابة والحيض قائلة :[ يا رسول الله إني أشد شعر رأسي ، أفأنقضه لغسل الجنابة والحيضة قال لها -عليه الصلاة والسلام-
( إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين )] أخرجه مسلم في صحيحه .

فالشعر إذا كان طويلاً وقد عملته المرأة جدائل فإنها عندما تغتسل من جنابة يجب أن تغسل الشعر وأن تُروّي أصول الشعر لكن الجدائل لو مر ماء وجرى من فوقها ليست مشكلة لا يجب أن يغسل الماء يغسل الجدائل من النصف

أما إذا كان في الحيض فإنه يجب عليها أن تفك الجدائل فكاً وأن تغسلها بالغسل بالماء وبالتالي كثير من نساءنا اليوم شعورهن ليست طويلة ولا مجدّلة عموماً يعني حتى لو كانت مجدّلة يجب عليها أن تغتسل وأن تُوصل الماء إلى أصول الشعر المرأة التي تقول أنا مع كثرة الإغتسال شعري يخرب مثلاً بكثرة الماء أو الماء مالح وشعري يتقصف أو يتكسر أو غيره إنما الواجب على المرأة عند الإغتسال من الجنابة أن تغسل جميع جسدها وأن تُروّي أصول الشعر هذا هو الواجب عليها أما بالنسبة للأخت التي مكثت سنة كاملة وهي بهذه الطريقة لا تغسل شعرها إنما تكتفي بغسل جسمها فهذا خطأ كبير بلا شك وهو مفسد لصلاتها لأنها تصلي دائما وهي على جنابة لكن مادام أنها سنة كاملة ويشق عليها إعادتها ففي مثل هذا الحال لا يلزمها والله تعالى أعلم الإعادة إنما تستغفر الله تعالى وتتوب إليه مما مضى وتسأل الله تعالى المغفرة والتوبة وتحرص على أن تكثر من النوافل لأن الله تعالى إذا رأى في عمل العبد خللاً يوم القيامة فإن الله عز وجل يقول انظروا هل لعبدي من تطوع ثم بعد ذلك يُغطى النقص الذي في الفراغ من التطوع الذي عنده

و-عن أبي هريرة قال: قال -رسول الله : « إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال: يقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئاً قال: انظروا هل لعبدي من تطوع، فإن كان له تطوع قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذلكم » [أخرجه الأربعة وصححه الألباني].

إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم .
الراوي: أنس بن حكيم الضبي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم :864 خلاصة حكم المحدث: صحيح

وفي غسل الجنابة يجب على الإنسان أن يغتسل بجسده كله يجب على الرجل والمرأة أن يغسل جسده كاملاً من شعره إلى أسفل إلى أخمص قدميه كما أنه إن كانت المرأة عليها مناكير أو الرجل أو المرأة عليهم لصق أو نحو ذلك فيجب عليهم أن ينزعوه وأن تُزيل المناكير الطلاء الأظافر الذي على أظافرها و أما إذا كان هذا اللصق الذي وضعه لأمر طبي ولا يستطيع أن ينزعه للغسل فإنه في هذا الحال يُمِرُّ يده عليه أثناء الغسل فإذا كان لا يريد أن يصله الماء فإنه يغتسل ويترك موضعه من غير مسح ولا مرور ماء ثم يتيمم بعد ذلك بنية رفع الحدث عن المواضع التي لم يأتيها غسلٌ ولا مسحٌ ,


ويجب الغسل من الجنابة في حالتين:

الحالة الأولى : خروج المني دفقاً بلذة سواء من الرجل أو من المرأة

والحالة الثانية: بمجرد إلتقاء الختانين إذا حصل الوطء سواء كان فيه إنزال أو لم يكن فيه إنزال بمجرد الوطء فإنه يلزمهما جميعاً الغسل





































التعديل الأخير تم بواسطة سـلـمـى ; 14-07-2012 الساعة 06:36 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2012, 11:56 PM   #6

Jewels

المراقبـة المسـؤولـه عـن فريـق التـفريـغ/ فريق التغريدات

 
الصورة الرمزية Jewels

 

 آلحــآلة : Jewels غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 27633
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 4,565
 التقييم: 8236158

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقة ورضا نفسه , و زنة عرشه , و مداد كلماته



افتراضي رد: فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي





تابع ..فتاوى الصيام " للنساء "


السؤال : في حال إنقطاع دم الحيض قبل الفجر هل يجوز للمرأة أن تنوي الصيام من الليل وتغتسل بعد ذلك في الظهر أو العصر؟
الجواب : صومها صحيح مادام أن الدم توقف قبل دخول وقت الصيام , لكن الواجب عليها أن تغتسل قبل الفجر وتصلي الفجر في و قتها و الظهر في وقتها.
..

السؤال :امرأة حامل يصيبها الدوار إذا وقفت تصلي التراويح فهل لها نفس الأجر إن صلتها جالسة أم لا ؟
الجواب : مادام أنها جلست للعذر فإن شاء الله تعالى نفس الأجر.
..


السؤال : امرأة في بداية حاملها ولا تستطيع الصوم من التعب و لأنها تعمل اعمال المنزل لوحدها فما الحكم؟
الجواب : إذا كان يتعبها الصيام فتفطر وتقضي بعد رمضان أو بعد أن تلد.
..

السؤال : هل يجوز للأم المرضعة الإفطار أم لا مع العلم أن الطفل يعتمد بشكل كامل على حليبها والوقت بين الإفطار والسحور قصير جدا 6ساعات؟
السؤال : يجوز للأم وهي صائمة أنها ترضع الولد لأنه يقول 6ساعات فقط إلى الفطور قد يقول: لا يصح أن ترضعه وهي صائمة ؟ لكنه حتى المرأة الصائمة يجوز أن ترضع ولدها لكن إذا كان يجف لبن ثديها مع طول وقت الصيام والطفل يحتاج لطعام وربما بكى ففي هذه الحالة يجوز لها أن تفطر وبعد رمضان تقضي وأن أطعمت عن كل يوم مسكينا فهو أولى مع القضاء لأنها أفطرت لأجل نفسها ولأجل ولدها.
..

السؤال : فضيلة الشيخ , ما حكم تناول حبوب منع الحيض من أجل صيام شهر رمضان كاملاً ؟
الجواب : يجوز تناولها , لكن الأولى أن لا تفعل المرأة ذلك و لو بقيت على ماخلقها الله -تعالى- عليه وجرى منها ما يجري من المرأة على وقته فهو أولى حتى لا تعبث بنفسها.
..

السؤال : امرأة حامل في الشهر الخامس وتصوم في نهار رمضان بلا تعب ولا مشقة لكن بعد الإفطار تشعر بالتعب الشديد ولا تستطيع الكلام بسبب الصيام وعندما تفطر نهار رمضان لا تشعر بالتعب وقال لها الطبيب ألا تصوم لأنها مريضة بمرض السكري؟
الجواب : إذا كان الصوم يسبب لها تعب وتحتاج للأكل وهي مريضة بالسكري والطبيب قال لها أن تفطر فتفطر حتى تنتهي من حملها وتلد, ثم بعد ذلك تقضي ما عليها من صيام .

:

السؤال : زوجتي وضعت مولود قبل شهر ونصف وتريد أن تصوم شهر رمضان وأن أخاف على الصبي أن لا يجد الحليب الكافي له عند صيامها وأنا سأدفع عن كل يوم كفارة إطعام مسكين وهي تريد ان تصوم وأنا لا أريدها أن تصوم لانها وهي مفطره كمية الحليب لديها قليل وتحتاج للأكل ؟
الجواب: لا تطعم عن كل يوم مسكين, ولكن بعد انتهاء شهر رمضان عندما يصبح عمر الطفل اربعة أو خمسة اشهر دعها تصوم وتقضي وتطعم

:

السؤال : امرأة عليها قضاء صيام شهر رمضان كامل هل يجب عليها القضاء شهر كامل متواصل؟
الجواب : لا ليس شرطا , يجوز أن تقضيه متفرق لكن قبل شهر رمضان القادم.

..

السؤال : امرأة افطرت من شهر رمضان يومان بسبب النفاس ماذا يلزمها من
حيث الصوم والافطار ؟

الجواب : تفطر لأنها مازال يخرج منها دم النفاس فإذا طهرت تصوم بإذن الله حسب استطاعتها بعد رمضان مباشرة أو تأخره إن شاءت بشرط ألا يأتي شهر رمضان القادم إلا وقد صامت ما عليها من قضاء.
..


السؤال : وضعت مولود وأريد ان أصوم ولم أكمل الأربعين ولكني طهرت ولكن قالوا لي يجب عليه أن أكمل الأربعين ؟
الجواب: ليس شرطاَ أن تكملي الأربعين لأن النفاس أكثره أربعين يوما ولا حد لأقله , ومن الممكن أن تتطهر المرأة في 20 أو 22 يوم مثل الحيض يصل إلى سبعة أيام أو يومين ويمكن للمرأة أن تصوم بشرط ألا يؤثر على الطفل وإذا كان لا يؤثر عليه إذن لا بأس عليك
..

السؤال : هل يجوز تناول حبوب منع الحيض لأجل التعبد في ليلة 27 من رمضان؟
الجواب: يجوز تناول حبوب منع الحيض , لكن الأولى عدم أكلها وهو الأفضل.
..

السؤال : امرأة حامل و مرضع ولم تستطع الصيام والسنة الماضيه كانت حامل ايضا ولم تصم تلك السنة , ولم تقضي فماذا يلزمها ؟
الجواب : إذا انتهى رمضان و استطاعت أن تقضي فالتقضي وإن لم تستطع أن تقضي فبعد ولادتها عليها قضاء رمضانين ولا يلزمها الصيام متواصل وإنما تقضيها حسب استطاعتها ولا يجب عليها الإطعام مادام التعب عليها وليس على ولدها.
..


السؤال : امرأة عليها قضاء من رمضان وهي لا تعرف كم عدد الأيام التي أفطرتها
فماذا يلزمها ؟

الجواب : إذا تأخذ بالإحتمال الأكثر إذا كانت لا تعلم وتقول هي 6أيام أو 7أيام تجعلها سبع أيام تأخذ بـالأحوط وإذا كان المرأة عليها قضاء دين في رمضان الماضي ولم تقضي حتى مر بها رمضان أو آخر ثالث أو رابع فإنها في مثل هذه الحال يلزمها مع القضاء أن تطعم عن كل يوم مسكين وإذا كانت لا تعرف عدد الأيام التي أفطرتها فإنها تأخذ بـالأحوط.
..

السؤال : فتاة عمرها ثمانية عشر سنة وهي لم تبلغ لأسباب مرضيه وفي بعض الأحيان لاتصلي و إذا كانت جائعة في نهار رمضان تفطر ؟
الجواب : إذا أصبح عمر الشاب أو الفتاة خامسة عشر سنة يعتبر بالغاً , سواءً كانت المرأة أتاها الحيض أو لم يأتها الحيض تعتبر بالغة فإذا تعدت الخامسة عشر يجب عليها أن تصلي وتصوم وجوباً ويجب على والديها نصحها وتخويفها من الله سبحانه وتعالى .
..

السؤال : امرأة حين كانت تبلغ من العمر خمسة عشر عام كانت تصوم أيام حيضها في رمضان جهلاً منها فما الحكم في ذلك ؟
الجواب : صيام الحائض باطل وبالتالي يلزمها أن تقضي هذه الأيام التي صامتها مع وجود الحيض.
..


السؤال : امرأة منذ بلوغها تصوم رمضان وعندما يأتيها العذر الشهري ( الحيض ) تفطر و لكن لم تكن تقضي الأيام التي تفطرها من رمضان و لم تكن تعلم أن فعلها هذا حرام , و لما احصت عدد الأيام التي عليها وجدتها ثلاثين يوما قضاء , هل الآن تصوم و هي لم تكن تعلم أن فعلها ذلك حرام أو لا تصوم مع العلم أنها تستطيع القضاء ؟

الجواب : إذا كانت تستطيع أن تقضي فيجب عليها القضاء, وكونها قد افطرت جاهلة فالجهل يرفع عنها الإثم , لكن لا يرفع عنها القضاء لأن القضاء واجب عليها.

..

السؤال : هل يجوز للمرأة المرضع أن تفطر في رمضان حيث أنها تعطش ومن المحتمل أن يجف الحليب ؟

الجواب : إذا تعبت المرأة تعبا شديدا يشق معه الصيام أو كانت عنايتها بولدها تتعبها أو كذلك أيضا هذا الصبي لا يجد حليبا يكفيه طوال النهار فيضل يبكي فصار مثل الصائم معهم فهذه تفطر و تقضي بعد رمضان بإذن الله و تطعم عن كل يوم مسكينا أما إذا كانت هي تستطيع الصيام و عندها قدرة و الولد مثلا يمكن أن يرضع منها و يمكن أنه يأكل عمره ثمانية شهور تسعة شهور أو ربما أحيانا يرضع رضاعة صناعية فهذه لا تفطر لأجل ذلك.
..

السؤال : ماحكم تناول حبوب منع الحيض ؟
الجواب : لا بأس بها , مع أن الأولى أن لا تتناولها و أن تكون مثل بنات آدم أي ينزل منها ما ينزل في الوقت المحدد لكن إذا كان يشق عليها القضاء لاحقا أو مثلا في فترة الحج أو امرأة ستعتمر فلا بأس لها أنها تتناولها .

..

السؤال: هل وضع طلاء الأظافر أثناء الصيام يبطل الصوم ؟

الجواب: طلاء الاظافر لا يبطل الصوم، لكن يزال عند الوضوء للصلاة .
..

الجواب : هل التلقيح الصناعي يفسد الصوم على الصائمه أم لا يفسده؟

الشيخ: التلقيح الصناعي لا يفسد على المرأه صومها، التلقيح الصناعي نعني به إذا المرأة لم ترزق بأولاد أو الرجل أو كان عندهم مشكلة في الإنجاب فيذهبون إلى مستشفى فيعمل لهم تلقيح صناعي بين البويضه وماء الرجل ففي هذه الحال إذا حصل التلقيح الصناعي للمرأة في أثناء النهار فإنه لا يفسد صومها بذلك لأنه ليس جماعا ولا في معنى الجماع لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- : يقول الله جل وعلا : (كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي , للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك). و في رواية مسلم (1151) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- : ( كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ )

فهذا ليس طعاما ولا شرابا ولا شهوة هذا علاج ليس شهوة كمن مثلا وضعت تحاميل في موضع خروج البول أو موضع خروج الولد أو ما شابه ذلك أو مثلا وضعت علاجا معينا هذا لا يفسد الصوم به ومثله كذلك ما يتعلق بالتلقيح الصناعي.

..

السؤال : امرأة حامل في الشهر السابع ومريضة بضغط الدم وعندما تصوم تصاب بهبوط في الضغط فهل تفطر ؟


الجواب : مادام أن الصوم يتعبها والحامل في حكم المريض تفطر وبعد ولادتها تقضي هذه الأيام.

..

السؤال : امرأة تسأل أن وقت الدورة الشهرية قبل تركيب اللولب من ثمانية إلى عشرة أيام , و بعد تركيب اللولب زادت إلى خمسة عشر يوم, فما حكم الصلاة والصيام في الأيام الزائدة علما انها ليست كلها دم حيض إنما بعضها دم حيض والباقي كدرة؟

الجواب : المرأة في غالب الأحيان إذا ركَّبت هذا اللولب يضطرب عندها ( الحيض ) إما أن يضطرب عندها وقت الدورة أو لون الدم أو طول الوقت هذا بالنسبة إلى الدورة التي تصيبها , و بالتالي فإن الدم الذي صفته صفة دم الحيض والنساء يعرفن صفة دم الحيض فهو أسود ثخين له رائحة تُعرف كما قال النبي عليه الصلاة والسلام
[
أن فاطمة ابنة أبي حبيش كانت تستحاض فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم إن دم الحيض أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة وإذا كان الآخر فتوضئي وصلي ]( رواه ابوداود و النسائي) .فإذا كان كذلك هذا الدم فإنها تستمر وتترك الصلاة وتعتبره هو حيضتها حتى ينتهي هذا الدم الذي بهذا الصفة ثم تغتسل وتعتبر دم الكُدرة التي تصيبها أو الدم الأحمر الرقيق الذي يتبقى بعد ذلك لمدة 4 أيام أو 5 أيام ينزل منها يعتبر هذا في حكم الاستحاضة

فإن شاءت تغتسل للفجر وتصلي ثم تستمر إلى أذان العصر فتغتسل وتصلي الظهر والعصر أربعة ركعات أربعة ركعات ثم تستمر إلى العشاء فتغتسل وتصلي المغرب والعشاء ثلاث ركعات للمغرب و أربعة ركعات للعشاء و يجوز للمستحاضة أن تفعل ذلك وهو أفضل ,ويجوز لها ايضا أن تتوضأ لكل صلاة وتضع عليها ما يمنع وصول الأذى إلى ملابسها وتغير ما تضعه كلما نودي بالأذان تغير الذي تضعه على موضع خروج الدم لأجل أنها تصلي وقد امتنعت أو أبعدت عنها النجاسة

..

السؤال : عليها أيام لم تصمها من رمضان منذ ثلاثة سنوات إلى الآن وذلك بسبب الدورة الشهرية ( الحيض ) فماذا تفعل؟
الجواب : إذا كان على المرأة أو الرجل قضاء من رمضان ثم أتاه رمضان الذي بعده وهو لم يقضي رمضان الأول فهو مقصر , ويجب عليه الاستغفار من هذا التقصير , و يلزمه أن يقضي بمعنى أن يصوم وأيضا أن يطعم عن كل يوم مسكينا .
..

السؤال : سمعت أن الصلاة لا تسقط أيام الدورة الشهرية ( الحيض ) فهل هذا صحيح ؟
الجواب :لا هذا ليس صحيح , بإجماع العلماء أن المرأة الحائض و النفساء التي يصيبها الحيض لا تقضي الصلاة إنما تقضي الصيام ,وكذلك التي يصيبها النفاس لا تقضي الصلاة إنما تقضي الصيام كما قالت عائشة رضي الله تعالى عنها للمرأة [سألت عائشة فقلت : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ فقالت : أحرورية أنت ؟ قلت : لست بحرورية . ولكني أسأل . قالت : كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة .] صحيح مسلم
..

السؤال : منذ أن تزوجت وأنا لا اقضي الصيام لمدة أربع سنوات علما أن سبب فطري هي الدورة الشهرية و الآن اشعر أن القضاء كثير لأنه ثمانية وعشرون يوما , فماذا افعل؟
الجواب : يجب عليك أن تقضي ما سبق و أن ترتبيها قدر المستطاع , اكتبي مثلاً في ورقه تواريخ صمتيها حتى لا يختلط عليك الأمر , مثلاً صمتي يوم الاثنين بقي عليك سبعة وعشرون يوما , و صمتي يوم الخميس بقي عليك سته وعشرون يوم و نحو ذلك و لا بد أن تقضي لحديث ابن عباس أن امرأة اتت النبي عليه الصلاة والسلام فقالت :
[
إن أمي ماتت وعليها صوم شهر . فقال : " أرأيت لو كان عليها دين ، أكنت تقضينه ؟ " قالت : نعم . قال " فدين الله أحق بالقضاء ] صحيح مسلم "
فلا بد أن تقضي هذه الايام التي افطرتها و إذا كان زوجك يتضايق من كونك صائمة في بعض الأيام يمكن أن تختاري الأيام التي يكون فيها مسافراً أو نحو ذلك و تقضي فيها و كذلك بما أنه مضت رمضانات اخرى فيلزمك أن تطعمي عن كل يوم مسكيناً و ليس لازماً الآن إذا انتهيتِ وقضيتيها يمكنك أن تتصدقي على مساكين بكيس ارز يكفي لــــــ28 شخص على عائلة بالايضافة إلى كرتون دجاج أو كرتون ونصف بحيث أنه طعام يكفي لــــــ28 شخصاً وإن شاء الله يكون هذا إطعام عن كل يوماً مسكيناً
..

السؤال : تقول أنها حامل و وقت ولادتها في رمضان تقريبا فهل من الممكن أنها عندما تنتهي من فترة الأربعين ويتبقى لها عشرة أيام في رمضان فهل تصوم أم لأنها مرضع لا يتوجب عليها الصيام ؟ لأنه ممكن يأثر ذلك على قطع الحليب عن المولود ؟
الجواب : الحامل إذا ولدت ثم كانت في فترة النفاس فأحياناً لا يتجاوز الاسبوعين أو الثلاثة بحسب قوة المرأة ومقدار ما يخرج منها من دم اثناء النفاس فليس شرطاً أن تتم الاربعين ممكن بعد اسبوعين أو ثلاثة تطهر المرأة وبالتالي تصوم ,
أما إذا اكملت الاربعين وهي لا تزال في شهر رمضان واردت أن تصوم بقية الأيام فإن كانت تخاف على المولود الجوع ,وهي ايضاً يصيبها ارهاق شديد من جراء هذه الرضاعة فيجوز للحامل والمرضع أن تفطر في رمضان إذا خافتا على نفسيهما أو على ولديهما,
اما إذا كانت تأكل سحوراً جيداً وايضاً لا تجهد نفسها كثيراً وكذلك إذا كان الوقت مبكر في الإفطار فأنا اشير عليها أن تصوم وإذا شعرت بتعب شديد و ارهاق وانقطع الحليب والطفل يبكي فتفطر , اما أن تفطر من الفجر وتقول من أجل الولد فلا ارى لها ذلك لأنه احياناً قد يتحمل الجسم مثل هذا ما دام انها شابة
..

السؤال : اعاني من مشكلة في الدورة الشهرية و أخذت إبرة قبل شهر رمضان لمنع الدورة و مدتها ثلاثة أشهر و في اول شهر رمضان أصبح ينزل دم لمدة يومين أو ثلاثة ولكن كان دم قليل وخفيف جدا لا يرى إلا بالمنديل و لا يصحبه آلم و في آخر رمضان ايضا نزل لمدة ثلاثة أيام دم وشعرت معه بآلام الحيض لأن آخر الشهر هو وقت حيضتي الأساسي لكني اخذت الإبرة لمنعها هل أصوم قضاء أم لا ؟
الجواب: الوقت الذي فيه صفت دم الحيض هذا يعتبر دورتك لكن الذي يبدو لي أن طيلت الشهر كان صفة الدم احمر رقيق ليس صفته كالصفة التي تعرفينها فلا يعتبر حيض وصومك صحيح ان شاء الله و إذا كانت الدورة تأتي لك في آخر الشهر و انت في آخر شهر رمضان اصابك آلام الدورة الشهرية وزاد عندك الدم فمعناها ان هذا وقت دورتك و تقضين هذه الأيام فقط اما الأيام التي قبلها فلا.
..

السؤال: أنا منذ ثلاثة سنوات لم أصم شهر رمضان كنت حامل في السنة الأولى وفي السنة الثانية كنت مرضع وعمر ابني اربعة أشهر فلم أستطع أن أصوم و في السنة الثالثة لم أصم كنت مرضع أيضا وعمر ابني سنة ونصف وأنا جدا ضعيفة البنية و لا أستطيع الصوم وكذلك قال لي الطبي و أريد أن أعرف ما هو الحكم الشرعي في ذلك؟
الجواب : إذا كنت لا تستطيعين الصوم والطبيب يقول أن جسمك ضعيف عن الصوم ولا ينصحك بالصوم لأن الصوم متعب لك و طبيا يضرك الصوم أو يتعبك جداً فأطعمي عن كل يوم مسكين إذا استطعت أن تطعمي
وذلك بأن تخرج عن كل يوم كيلو واحد أو نصف كيلو لأنه طعام و جبة واحده لشخص واحد من الأرز لا يأكل أكثر من كيلو لأنه كثير على الإنسان في الغالب يأكل الإنسان ملئ كف واحد وإذا طبخ كثر فلو أخرجت مثلا أرز ويكون نصف كيلو لو أخرجت عشرين كيلو عن شهر عن ثلاثين يوم ومعها مثلا بعض من الخضار حتى ولو كان نيئ حتى لو تضعيه في أكياس و تعطي عائله فقيرة فهذا إطعام عن شهر كامل
السائلة :اريد ان اعطيها لشيخ الجامع وهو يتصرف بها
الشيخ :اعطيها لشيخ الجامع هو الذي يعطي الفقراء لكن بشرط ان تكوني فعلا لا تستطيعي ان تقضي لأن الواجب عليك القضاء , إذا كان الصيام يتعبك و يرهقك فليس عليك بأس اطعمي واسأل الله أن يقبل منا ومنك
..


السؤال : ما حكم قضاء رمضان بعد اربعة سنوات و كان عليه خمسة ايام في كل حيضة وكان ذلك في سن المراهقة أنا سمعت أني أقضيه ولكن بفدية وانا من اهل الجزائر و لكن مقيمة في فرنسا ولا اجد من أعطية الفدية , فهل اجمع نقود واعطيهم مرة واحده ؟
الجواب : عليك القضاء و يمكنك أن ترسلي المال لأحد في الجزائر ويطعم المحتاجين هناك .
..

السؤال : نذرت أن اصومه شهرا متتابعا بمعنى ثلاثون يوما و كنت قد دعوت من رب العالمين شيئا إذا وفقني فيه أن اصوم و الحمد لله ربي وفقني فيه فصمت عشرين يوما ثم افطرت للعذر الشهري ( الحيض) وتكاسلت عن الصيام ومضى خمسة أشهر والآن أريد أصوم هل أصوم الشهر كامل أم ماذا أفعل ؟
الجواب :كان المفترض منك أن تتوقفي لما اتتك الدورة ثم تكملِ مباشره ثم بعد ذلك اكملي الأيام التي افطرتها , الآن إذا كان ليس عليك مضرة عيدي الشهر كامل صوميه وإذا جاءتك الدورة افطري ثم اول ما تنتهي الدورة اكملي الصيام اتمي معها مباشره الأيام التي افطرتها من الدورة , مع التنبيه أن النذر مكروه في الدين قال النبي صلى الله عليه وسلم
[ لا تنذروا ، فإن النذر لا يغني من القدر شيئا ، وإنما يستخرج به من البخيل] صحيح مسلم , مثال :انسان ابنه مريض قال لله عليه نذر إن شفاء ولدي المريض أن اصوم شهراً , لا يعني هذا النذر أن ولدك سوف يشفى أو سوف يستعجل القدر بالشفاء-لا , فالله تعالى قد قدر ما يشاء سبحانه وتعالى , و الإنسان إذا نوى شيء صالح فليفعله دون أن ينذر , أنا مثلا ابني مريض وقلت في نفسي إن شاء الله سوف اتصدق بكذا من المال إذا شُفي ولدي من غير أن اقول لله عليه نذر أن ... لأن الإنسان إذا نذر طاعة وجب عليه أن يوفيها و ربما وقع عليه مشقه كما وقع لها , وإن نذر معصيه فلا يفعلها وإن نذر مباحا كان مخيرا بين أن يوفي به وبين تقديم الكفارة
..

السؤال : أنا كنت مريضة في رمضان هذا و رمضان السابق فأفطرت كل الشهرين كاملة إلا اربعة ايام ولا اعلم كيف اطعم , ولا استطيع أن اقضي بسبب المرض , وقال لي الطبيب أن الصيام يضرني ؟
الجواب : إذا افطرت شهرين بسبب المرض وتستطيعي أن تطعمي فأطعمي عن كل يوم مسكين عن رمضان الماضي و رمضان هذا ولأنك مريضة مرض لا يرجى برئه , فالإطعام يكون في جمعيه خيريه عندكم المستودع الخيري بالمدينة اتصلي بهم وقولي لهم انتم تأخذوا كفارة فطر في رمضان إذا قالوا نعم فأرسليه وهم يشترون به الطعام ويوزعوه هذا حل وهناك حل آخر , ان تشتري الارز وهو غالب طعام اهل البلد بما يكفي ستة وعشرون
شخص لأنك تقولي صمت اربعة ايام من رمضان وبالتالي عليك ستة وعشرون يوم بعدد الأيام التي افطرتها وتعطينها مساكين أي عائلة حتى لو كانوا اربعه أو خمسة والطعام يكفي لــ26 شخصاً وتعطينهم معه شيء من الإيدام ( الخضار )
أو تعطينهم كرتون دجاج بحيث يكفي هذا لإطعام هؤلاء أو اقل من ذلك يكفيهم خمس دجاجات ربما وهذا بإذن الله تعالى يكون كفارة عنك .
..
السؤال : امرأة تريد صيام عشره من ذي الحجة بنية القضاء هل تجوز نيتها ؟
الجواب : نعم يجوز للإنسان أن يصوم العشر من ذي الحجة بنية انها قضاء عن رمضان التماس لفضل هذه الأيام
..

السؤال : أنا عليه قضاء من رمضان و بدأت بالصيام بنية العشر من ذي الحجة ؟
الجواب : إذا صمت ايام العشر بنية العشر فعندما تنتهي منها صومي القضاء الباقي عليك بعد نهاية الشهر.
..

السؤال : الصيام للحائض متى يكون بعد الغسل أو حينما يتغير لون الدم وتعيد هذه الأيام مرة اخرى ؟
الجواب : المرأة إذا كان عليها العذر الشهري الحيض فإنها إذا طهرت منه قبل الفجر امسكت أما إذا كانت طهرت بعد الفجر فلا يجب عليها الامساك فإن صوم هذا اليوم غير صحيح عليها وبالتالي عليها أن تفطر هذا اليوم وتقضية , اما إذا طهرت قبل الفجر تمسك عن الاكل والشرب بمعنى انها تصوم حتى لو اغتسلت بعد الاذان لأن بعض النساء قد تكون مشغولة بتجهيز السحور أو غير ذلك فيأذن عليها الفجر وهي لم تغتسل لكنها طهرت فتمسك وتبدأ فيها الصيام ولا بأس عليها في ذلك ان شاء الله .
..

السؤال : امرأة مسنة افطرت في رمضان خمسة وعشرون يوما واهلها يخافون عليها من الصيام لأنه يؤذيها وهي مصرة على أن تقضيها هل يجوز لنا ان نصوم بدل عنها .
الجواب : ما دام انها على قيد الحياة لا تصوموا عنها, و إذا كانت هي لا تستطيع القضاء فأطعموا عنها , اما إذا كانت تستطيع الصيام وقالت أنا اريد أن اصوم وطالبتكم بذلك وقالت لم تمنعونني أن اصوم فمكنوها من الصوم لا بأس في ذلك , اما إذا كان الصوم يضرها ويتعبها ويسبب لها ارهاق واضحا عليها فإنها تفطر وتطعم عن كل يوم مسكينا , و الإنسان لا يصوم عنه أحد إلا إذا كان ميتا قال النبي صلى الله عليه وسلم
(
مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ) رواه البخاري (1952) ومسلم (1147)

, والحي لا يجوز أن يعمل عنه أحدا شيء من الأعمال التي عجز عنها إلا اعمال محدده , مثل الصلاة إنسان لا يستطيع أن يصلي غيره لا يصلي عنه , إنسان لا يستطيع أن يصوم غيره لا يصوم عنه , أما الزكاة إذا كنت لا استطيع أن ازكي غيري يزكي من مالي وكذلك الحج يجوز إذا كان الإنسان عاجز ببدنه فيجوز , وغيرها من الأعمال فإن الأمر فيها واسع مثل ذبح الإضحية و ذبح الهدي وغير ذلك من الأمور لا بأس للإنسان أن يوكل فيه
..

السؤال : امرأة تريد صيام عشره من ذي الحجة بنية القضاء هل تجوز نيتها ؟
الجواب : نعم يجوز للإنسان أن يصوم العشر من ذي الحجة بنية انها قضاء عن رمضان التماس لفضل هذه الأيام.
..

السؤال : إذا كانت المرأة تريد أن تصوم هل لا بد أن تستأذن من زوجها ؟
الجواب: نعم النبي صلى الله عليه وسلم أمر المرأة إذا كان زوجها حاضر أن لا تصوم حتى تستأذن زوجها يعني صيام النافلة قال صلى الله عليه وسلم [لا تَصُومُ الْمَرْأَةُ يَوْمًا وَاحِدًا وَزَوْجُهَا شَاهِدٌ إِلا بِإِذْنِهِ إِلا رَمَضَانَ]حسنه الألباني في "صحيح الترغيب" (1052)





































التعديل الأخير تم بواسطة سـلـمـى ; 14-07-2012 الساعة 06:35 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-07-2012, 06:51 PM   #7

سـلـمـى

كانت يوما هنا

 
الصورة الرمزية سـلـمـى

 

 آلحــآلة : سـلـمـى غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 118
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 17,284
 التقييم: 9705746

الحياة أمامك، فاستغلها قبل أن تنتهي وينتهي معها كل شيء.



افتراضي رد: فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله عمل رائع..
جزاكم الله خيرا ونفع بكم








































توقيع سـلـمـى إذا أغلقت الشتاء أبواب بيتك
وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان
فانتظر قدوم الربيع، وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي
وانظر بعيدا... فسوف ترى أسراب الطيور وقد عادت تغني
وسوف ترى الشمس وهي تلقي خيوطها الذهبيه فوق أغصان الشجر
لتصنع لك عمراً جديداً ..وحلماً جديداً .. وقلباً جديداً

  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-07-2012, 10:35 PM   #8

ويبقــى الامــل

عـزيـز عـلـى قـلـوبـنـا

 
الصورة الرمزية ويبقــى الامــل

 

 آلحــآلة : ويبقــى الامــل غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 14933
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 4,954
 التقييم: 3109326

إنّ الله يُعطِي الذاكرين "أكثر ممّا يُعطِي السّائلين " ~ فَـ اذكرُوا الله يذكُركـُم ~ سبحان الله



افتراضي رد: فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وفي جهودكم
وجزاكم كل خير ووفقكم








































توقيع ويبقــى الامــل


حيثُ لا فراق
لا زلت أحلم بأنني سألتقي بكم يوماً هُناكَ فِي
جِنان الخُلد ..
حيثُ لا فراق ..
هناك بالأعلى حيث
دُنيا السلام | العدل | النقاء والقاء .. !
يا الله أجعلنا من سُكان جِنانكَ
وارزقنا عفوكَ وسلامكَ .. }
يَآربّ
أريد أنَ يأتيَّ يوم أبكيَ فيهِ بً شدهُ منْ حححلمٍ
كنت آعتقد إستحالة حدوثهِ ف حدثَّ,,*
  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-07-2012, 10:38 PM   #9

هدفي الفردوس

مشرفه عامه سابقا

 
الصورة الرمزية هدفي الفردوس

 

 آلحــآلة : هدفي الفردوس غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 2555
 تاريخ التسجيل : May 2009
 الجنس : أنثى
 المگان : السعوديه
 المشارگات : 9,062
 التقييم: 530781



افتراضي رد: فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي



نفع الله بماقدمتو ولاحرمكم الاجره








































توقيع هدفي الفردوس
  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-07-2012, 10:38 PM   #10

نبع العطـاء

 
الصورة الرمزية نبع العطـاء

 

 آلحــآلة : نبع العطـاء غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 22311
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 1,861
 التقييم: 849757

اللهـــم يامثبــت الجبــال الرواســي .. ثبــت القــرآن العظيــم فــي قلبــي”



افتراضي رد: فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كتب الله أجرك

وجزاك خير الجزاء

ووفقك لما يحب ويرضى








































توقيع نبع العطـاء
صعب علي المسير وأنا وسط الطريق ,,
لا أمل له أسير !!!
ولا عزيمة بي فأتوقف ..
يااارب قوي ضعفي ومدلي بحول منك وقوة
  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-07-2012, 10:52 PM   #11

طالبة علم*

مراقبة عامه للقسم الشرعي

 
الصورة الرمزية طالبة علم*

 

 آلحــآلة : طالبة علم* غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 6115
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : أنثى
 المگان : بين ذنب وتوبة
 المشارگات : 7,160
 التقييم: 139423699

ولو أنا إذا متنا تُركنا لكانَ الموْتُ راحَة َ كُلِّ حى ولكنا إذا متنا بُعثنا ونُسأل بعد ذا عن كل شي



افتراضي



ما شاء الله مجهود رائع

جعله الله فى ميزان حسناتكم

ونفع الله به








































توقيع طالبة علم*
اشتدى يا ازمة تنفرجى
قد اذن ليلك بالبلج
رابعة الصمود

ملاحظة اذا وجدتم فى ملفى يشاهد الصفحة الرئيسية فهذا يعنى اننى غير متواجدة الان فى المنتدى

دخول
م ت ق ط ع


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى الناس لفضيلة الشيخ أحمد يوسف 2.5.2012 قناة الناس من ت المشتاق إلى اللـه الخطب والمحاضرات والدروس الاسلامية 2 07-05-2012 11:49 AM


دعم فني : شركة القاضي